صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اليوم.. استعدادات العام الدراسى على مائدة «النواب»

10 سبتمبر 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

يطرح عدد من النواب، ملفات تطوير التعليم وتحسين رواتب المعلمين وتحديث المناهج، على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم خلال اجتماع لجنة التعليم اليوم فى مجلس النواب.
وطالب النواب بضرورة قيام الوزير بعرض أى قرارات تخص المنظومة التعليمية على البرلمان، قبل اتخاذ الوزارة قراراً بشأنها وذلك حتى يمكن العمل على تطوير التعليم بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان.
ويأتى اجتماع لجنة التعليم اليوم مع الوزير، قبل بدء العام الدراسى الجديد فى 24 سبتمبر الجارى، وكذلك بعض التصريحات التى صدرت من الوزير مؤخرًا وهجومه على المدرسين.
ومن المقرر أن يستعرض الوزير خلال الاجتماع استعدادات العام الدراسى الجديد وآليات صيانة وتطوير المدارس، ومناقشة القرارات التى اتخذها مؤخرًا، أولها تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد الذى يجعل المجموع النهائى تراكميًا على مدى الثلاث سنوات مع عام ٢٠١٩ المقبل، وإلغاء الشهادة الابتدائية لتصبح مرحلة نقل عادية وتكون الشهادة الإعدادية هى أول شهادة للطلاب، وإلغاء اعتبار مادة الحاسب الآلى مادة مجموع.
ومن جانبها أكدت د. ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش وزير التعليم الدكتور طارق شوقى، خلال اجتماع اليوم فى ثلاثة محاور أساسية، أولها هو قانون التعليم الذى لم يتم تسليمه للبرلمان حتى الآن، كما أنها ستقترح على الوزير زيادة رواتب المعلمين لحين استكمال قانون التعليم قبل الجامعى، ووضع إطار واضح لهيكل رواتب المعلمين.
وأشارت النائبة إلى أن اللجنة ستتناول مع الوزير أيضًا القرارات الأخيرة التى اتخذها، خاصةً أن عددًا من نواب اللجنة لديهم تساؤلات حول تلك القرارات التى اتخذت دون عرضها على لجنة التعليم، ومن بين هذه القرارات إلغاء الشهادة الابتدائية وجعل مادة الحاسب الآلى مادة خارج المجموع، وكذلك نظام الثانوية العامة الجديدة وإدراج لغات جديدة بداية من الإعدادية»، موضحة أن اللجنة ستطرح استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد.
بينما طالبت النائبة هالة أبوالسعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، بتدريس السوشيال ميديا بمفهومها الواسع حتى يمكننا مواكبة العصر الحالى والتفكير فيما سيجد علينا من تكنولوجيا، مشيرة إلى ضرورة إعداد مادة دراسية للأطفال فى المراحل الابتدائية وتعريفهم بمهارات البحث إلى جانب تعليمهم استكشاف الموضوعات وتجميع البيانات وتحليلها.
ولفتت أبوالسعد إلى أن معظم الشباب يعتمد بشكل كلى على مصادره من السوشيال ميديا، وهو الأمر الذى يؤدى فى النهاية إلى الانفصال عن الواقع والعيش فى عالم افتراضى لا يعكس الحقيقة.
بينما قال النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: «إن هناك أزمة حاليًا فى التعليم وهى «شهادات المعادلة الثانوية المضروبة»، مشيرًا إلى أنه سيقدم طلب إحاطة للحكومة حول هذا الموضوع، خاصةً أن قضية تزوير شهادات المعادلة العربية والأجنبية، ستكون السبب الرئيسى فى تدمير نظام التعليم الجامعى فى مصر.
وشدد بركات على ضرورة اتخاذ وزارة التربية والتعليم إجراءات لفحص جميع شهادات الثانوية العامة المقدمة، والتأكد من الأختام بكل شهادة لمنع التلاعب أو السماح بوجود شهادات مزورة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss