صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الشورى» يعود من جديد

7 سبتمبر 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

تصاعدت حدة الخلافات داخل البرلمان بسبب وجود مطالبات بعودة مجلس الشورى مرة ثانية باعتباره الغرفة الثانية للبرلمان لكى يساند مجلس النواب فى  إصدار التشريعات ومشروعات القوانين.
وأبدى عدد من النواب اعتراضهم على ظهور مقترح بعودة مجلس الشورى مرة ثانية وفى مقدمتهم نواب تكتل 25-30 الذين اعتبروا أن ذلك مجرد عبث بالدستور بينما دعا آخرون إلى ضرورة وجود غرفة ثانية لمجلس النواب.
وأكد النائب أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان أن معظم دول العالم بها غرفتان للتشريع وأن عودة مجلس الشورى استعادة  لنظام ما قبل ثورة يناير، كما يردد البعض ولكن الهدف من عودة مجلس الشورى هو مساندة مجلس النواب فى التشريع.
وقال الشريف: إن وجود مجلس الشورى لن يكلف موازنة البرلمان أعباء مالية إضافية  حيث إن عددًا من  العاملين والباحثين فى مجلسى الشعب والشورى فى السنوات السابقة أصبحوا هم نفس العدد فى مجلس النواب حاليا وما سيحدث هو إجراءات لنقل العاملين من تبعية مجلس النواب إلى مجلس الشورى، معتبرًا أن وجود مجلس الشورى يسهم فى دراسة أعمق للقرارات ومشروعات القوانين التى تتم مناقشتها.
فى السياق ذاته أكد النائب خالد عبدالعزيز فهمى أن المطالبات بعودة  مجلس الشورى هو أمر يمكن أن يساهم فى مساندة  مجلس النواب فى بعض الأحكام التشريعية،  كما أن هناك الكثير من المواد التى تتطلب تعديلا دستوريا، مشيرًا  إلى أن أى مقترح يجب دراسته بشكل جيد قبل حسمه بقرار.
على الجانب الآخر،  قال النائب ضياء داوود  عضو تكتل 25-30 أن تزايد الحديث عن عودة مجلس الشورى بهدف وجود غرفتين للبرلمان دليل على استمرار العبث بالدستور، كما أنه يصب فى مصلحة من يعتبرون إن ثورة يناير كات مؤامرة وليست ثورة حقيقية.
واعتبر داود أن مجلس الشورى لم يقدم أى جديد فى عهد الرئيس الأسبق مبارك ولذلك ليس هناك قيمة من عودته مرة ثانية للمشهد السياسى والتشريعى فى مصر كما أن مجلس النواب يقوم بدوره فى صياغة التشريعات ولايحتاج إلى أى مساندة من قبل مجلس  الشورى.
وأضاف داوود : طرح وجود غرفة تشريعية ثانية متمثلة فى مجلس الشورى سوف يترتب عليها إضافة أعباء مالية جديدة على الموازنة  العامة للدولة.
كما أعلن النائب عبدالمنعم العليمى  رفضه  طرح فكرة عودة مجلس الشورى مرة ثانية  لافتا إلى أن إلغاء  مجلس الشورى كان إحدى نتائج ثورة 30 يونيو كما أن مجلس الشورى السابق لم يكن له أى دور سوى إعداد الدراسات  وهو دور تقوم به أى لجنة نوعية بالبرلمان  الحالى.
تابع العليمى: يجب أن تجرى الانتخابات المحلية أولا بدلا من البحث عن عودة دور مجلس الشورى مرة ثانية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss