صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

مصر للطيران تبدأ الجسر الجوى لعودة الحجاج

7 سبتمبر 2017



كتب - أحـمد سنـد


بدأت حالة الطوارئ فى وزارة الطيران المدنى  بإشراف مباشر من شريف فتحى وزير الطيران استعداداً لعودة ما يزيد على 70 ألف حاج من حجاج القرعة والهيئات والجمعيات الدينية والسياحة على متن طائرات مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية وشركات الطيران الخاص،  وتزينت صالة المواسم المخصصة لعودة حجاج مصر للطيران ابتهاجاً بختام الموسم واحتفالاً بضيوف الرحمن حيث تم تزويد الصالة بالداخل والخارج بكل الخدمات التى يحتاجها الحجاج وذووهم من المستقبلين وقد اطمأن المسئولون بشركة الميناء على استعداد المطار لاستقبال الحجاج والانتهاء من موسم العودة بلا مشاكل أو أزمات.
كما انطلق  أمس الأربعاء الجسر الجوى الذى تسيره مصر للطيران  لعودة  حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن بعد أدائهم الشعيرة المباركة، والذى من المتوقع أن تنقل فيه الشركة أكثر من 70 ألف حاج على متن مايقرب من 320 رحلة جوية من جدة والمدينة المنورة.  
وقال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة  لمصر للطيران إن الجسر الجوى  بدأ رسميا أمس الأربعاء  بإقلاع أول رحلة رقم 658 من مدينة الحجاج بجدة الساعة ٨.١٠ صباحا  قادمة إلى مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة بإجمالى 12 رحلة فى هذا اليوم جميعها من جدة تنقل 2990 حاجًا من حجاج السياحة والتضامن والترانزيت، بينما يبدأ الجسر الجوى لعودة الحجاج من المدينة المنورة يوم الجمعة المقبل بعد بداية وصول الحجاج لمدينة الرسول الكريم وزيارة بيته الشريف.
وأضاف أنه تتم مرحلة العودة بتكثيف الرحلات منذ بدايتها وتبدأ فى العد التنازلى فى ختام الموسم الذى من المقرر أن يختتم يوم 22 سبتمبر من جدة ويوم 25 سبتمبر من المدينة المنورة.
وحرصا منها على تسهيل إجراءات العودة فى المطارات المصرية توفر مصر للطيران اسوة بما تقوم به كل عام ضباط جوازات بالتنسيق مع وزارة الداخلية على بعض الرحلات ذات الطرازات العريضة  لإنهاء إجراءات الحجاج على متن الطائرات كما تم الدفع بمجموعات عمل اضافية من ضباط وافراد التحميل بالصالة الموسمية لسرعة تفريغ الطائرات وانهاء اجراءات تسليم الحقائب.
أوضح مسلم أن بعثة مصر للطيران من مختلف التخصصات التى سافرت من القاهرة لخدمة الحجاج فى مرحلة العودة تسلمت مواقع عملها فى مطارى جدة والمدينة المنورة، وكذلك مكتبى مصر للطيران بجدة والمدينة واصبحت على أهبة الاستعداد لتشغيل الرحلات بالتنسيق مع السلطات السعودية وجميع الجهات المعنية بالموسم فى مصر والسعودية، وذلك بعد عقد عدة لقاءات للاطمئنان على انتظام الجسر الجوى وتلافى اى مشكلات.
ومن جانبه دعا الطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية ضيوف الرحمن  بضرورة اتباع الإرشادات التى تٌيسر لهم رحلة عودتهم من  الأراضى المقدسة، والتى تتضمن الالتزام بالمواعيد المحددة على تذاكر السفر والتواجد قبل إقلاع الرحلات بثمانى ساعات بمدينة الحجاج بجدة وقبل الإقلاع بست ساعات من مطار المدينة المنورة، كما ينبغى الاحتفاظ بتذاكر السفر داخل حقائب اليد الخاصة بالحجاج وضرورة الالتزام بعدم اصطحاب الأجولة القماشية والزكائب، بينما يسمح باصطحاب حقيبتين لا يزيد وزن كل منهما عن 23 كجم وحقيبة يد وزنها 8 كجم، ومايزيد عن ذلك يتم تحصيل قيمته نقدا. بالإضافة إلى السماح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من قبل السلطات السعودية «سقيا زمزم» 5 لترات.
وأكد المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن هناك تعليمات لجميع المطارات التى تستقبل رحلات الحج بضرورة تيسير الإجراءات لضيوف الرحمن مع تقديم كل المساعدات لهم والعمل على تفادى الأزمات، وقد اطمأن محروس على الانتهاء من استعدادات المطارات لاستقبال عودة الحجاج.
أوضح المحاسب مجدى إسحاق عازر رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى أن مطار القاهرة استعد استعداداً كافياً لاستقبال عودة الحجاج وقد تم التنبيه على موظفى العلاقات العامة، والمنسقين ورؤساء المبانى بشركة الميناء بتواجدهم بصفة مستمرة داخل صالات المطار التى تستقبل رحلات الحج لمساعدة الحجاج من كبار السن والذين لا يعرفون القراءة والكتابة لملء بطاقات سفرهم.. وتم تزويد الصالات بعربات نقل حقائب الركاب والتنبيه بزيادة عدد عمال النظافة والخدمة.
وقرر اللواء طه بيومى مدير أمن المطار رفع درجات الاستعداد بين جميع العاملين بشرطة المطار خلال فترة الحج مع وضع كمائن متحركة إضافة إلى الكمائن الثابتة لضبط المشتبه فيهم والقبض على الخارجين على القانون إضافة إلى كمائن المرور لضبط السائقين المخالفين أثناء موسم الحج والذين يقومون بالاحتكاك بالحجاج واستغلالهم مع ضرورة الحفاظ على السيولة المرورية ومنع التكدس أمام الصالات.
وأكد سامى عبدالرحمن وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة أنه تم رفع درجات الاستعداد من العاملين فى الجمارك وتدعيم صالات الموسمية المخصص لرحلات مصر للطيران والمبنى «2» المخصص لرحلات السعودية ومبنى «1» لشركات الطيران الخاص بعدد من مأمورى الجمرك والتنبيه على العاملين بالجمارك بحسن معاملة الحجاج سواء فى العودة بعد أداء مناسك الحج.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss