صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«مشروعك» فتح لى بيتاً - 4 -

7 سبتمبر 2017



تسمين المواشى وبيع السلع الغذائية الأكثر إقبالًا بـ«الغربية»

الغربية – محمد جبر


كشفت نيرمين محمد عثمان، مدير برنامج مشروعك بمحافظة الغربية، عن أنه تم منح قروض بقيمة 248 مليون جنيه لعدد 3 آلاف و300 مشروع متنوع منذ تطبيق البرنامج على مستوى المحافظة فى عام 2015 وحتى الآن، منوهة إلى أن تلك المشروعات وفرت نحو7 آلاف فرصة عمل للشباب والمواطنين من أبناء مراكز ومدن محافظة الغربية.
تسمين المواشى
وقالت مدير مشروعك فى الغربية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: جاءت هذه المشروعات فى مجالات سيارات بيع المواد الغذائية ومشروعات تجارية كمحلات ومطاعم وكافيهات وصناعات صغيرة ومهن حرفية ومشروعات زراعية فى مجال تربية وتسمين المواشى، مشيرة إلى أن مشروع تسمين المواشى كان أكثر المشروعات إقبالًا للحصول على قروض برنامج مشروعك باعتبار أن محافظة الغربية محافظة زراعية.
ولفتت عثمان إلى أن مكاتب وفروع البرنامج بمراكز ومدن المحافظة مستمرة فى استقبال الراغبين للحصول على قروض برنامج مشروعك لتنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر أو تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة ويمكن الاستفادة من مبادرة البنك المركزى المصرى لخفض الفائدة السنوية إلى 5% سنويا متناقصة ممن تنطبق عليهم الشروط لخلق فرص عمل جديدة للشباب والمواطنين من أبناء المحافظة.
مصدر رزق
يقول محمد يسرى شاب، من طنطا وأحد المستفيدين بقرض مشروعك فى مجال الزراعة «تسمين المواشى»: إن برنامج مشروعك ساعدنا على وجود مصدر رزق لنا وللعاملين بالمشروع وفتح بيوتهم عن طريق القرض الذى حصلت عليه، متمنيا أن يستمر البرنامج فى مسيرته والتيسير على الراغبين الجدد فى الحصول على قرض مشروعك.
ويشير على ماضى، من أبناء الغربية، إلى أنه استفاد من مبادرة مشروعك عن طريق تطوير مشروعه «سوبر ماركت» وضخ أموال القرض فى البضاعة ومن ثم زادت حركة البيع والشراء، لافتًا إلى أن مبادرة «مشروعك» من أسهل المشاريع والإجراءات التى قدمتها الدولة لأصحاب المشاريع، لكن الصعوبة كانت فى إجراءات الأوراق، فضلا عن أن الرخصة فقط أخذت عدة أشهر، بخلاف جميع الأوراق الأخرى.
ويطالب محمد أشرف، شاب خريج كلية تجارة، من مركز كفر الزيات، ويستعد لتجهيز أوراقه للحصول على قرض من مشروعك، بأن تكون هناك مرونة فى التعامل مع الشباب من خلال تيسير الإجراءات وإلغاء تدخل البنوك للتعامل مع الشباب مباشرة، على أن تتولى المحافظة هذا الأمر مقابل الضمانات الكافية وأن تبدأ مرحلة سداد الأقساط الشهرية بعد مرور فترة معينة تكون كافية بأن تقف المشروعات على أرض صلبة حتى يلتزم المنتفع بسداد ما عليه من مستحقات. ويناشد عشرات المستفيدين من قروض برنامج مشروعك بمحافظة الغربية بمبادرات تكميلية وحوافز لنمو تلك المشروعات منها الإعفاءات الضريبية ومساعدة الدولة على تسويق المنتجات ومشاركة وتكاتف كل مؤسسات الدولة والحكومة لدعم هذه المشروعات وتحقيق الأهداف المرجوة منها.
من جانبه قال اللواء أحمد عبدالوهاب، خبير أمنى: مبادرة مشروعك فتحت باب الأمل أمام آلاف العاطلين من الشباب لإيجاد فرص عمل مناسبة تساعدهم على الانخراط فى سوق العمل والتنمية بمشروعات خاصة بهم، بالإضافة إلى حماية الكثير منهم من الوقوع فى أحلام الوهم وعصابات الهجرة غير الشرعية، لافتا إلى أن هذه المبادرة تعد حلولا بديلة لحمايتهم من الإقدام على مغامرة الهجرة غير الشرعية والانسياق وراء من يزينون لهم هذه التجربة غير المحمودة.
وأكد عبدالوهاب أنه لابد من قيام الدولة بإلغاء الضرئب والرسوم وتسهيل إجراءات المشروعات الصغيرة للشباب للوقوف بجانبهم ومساعداتهم فى أول الطريق، ضاربًا مثلًا على ذلك بدولة ماليزا، وكذا إنشاء مجمعات صناعية للمهن والصناعات المختلفة.
فوائد بسيطة
وعلى صعيد متصل كلف اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، مؤخرًا المهندس عادل العتال، وكيل وزارة الزراعة، بتنفيذ وإقامة ندوات على مستوى مراكز ومدن المحافظة لتوعية الشباب بأنواع المشروعات الزراعية، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك ندوات حول المشروعات التى يمكن تنفيذها من قبل الشباب بتمويل من برنامج مشروعك الذى يعطى قروضًا للشباب لعمل مشروعات بفائدة بسيطة متناقصة. وأكد محافظ الغربية أن المحافظة بكامل أجهزتها تحرص على تقديم كل العون للشباب، لافتا إلى أن التسويق الجيد للقروض مهم من خلال الندوات فى الجامعات ومراكز الشباب وجميع المصالح الحكومية عن طريق الإعلانات المكتوبة والمطبوعات فى أماكن ظاهرة فى الجامعات وذلك عن أهداف الجهاز وكيفية الحصول على القروض والمزايا المقدمة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«شيكابالا» يشعل أزمة جديدة بين الزمالك والاتحاد
١٩ مليون مواطن تم فحصهم منذ انطلاق «١٠٠ مليون صحة»
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
القاهرة ترسم خريطة الاستقرار لـ«إفريقيا - أوروبا»
«إعصار - 56».. التضحية والفداء
وزير الداخلية يستقبل مدير المنظمة الدولية للهجرة
فاضل ع القمة «دستة»

Facebook twitter rss