صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مصر والصين.. على طريق التنمية

6 سبتمبر 2017



كتب - أحمد إمبابى


أشاد الرئيس الصينى تشى جين بينج، بالنتائج الإيجابية والملموسة للجهود التى بذلتها مصر من أجل دفع عملية التنمية واستعادة الاستقرار، مؤكدا أن بلاده تدعم تلك الجهود، وحريصة على تطوير العلاقات فى المجالات المختلفة.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس الصينى، صباح أمس، وفق ما صرح به السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.
قال «يوسف»: «إن الرئيس الصينى استهل اللقاء بالترحيب بالرئيس السيسى فى زيارته الرابعة للصين، ما يؤكد حرص الجانبين على تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية التى تربط بينهما».
وأكد الرئيس الصينى خلال لقائه «السيسى» دعم بلاده للدور المهم الذى تقوم به مصر على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أنها تعد من أهم الدول العربية والأفريقية والإسلامية، لافتا إلى أن هناك توافقا بين البلدين فى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة فيما يتعلق بالحوكمة الاقتصادية العالمية وسبل تعزيز التنمية الاقتصادية العالمية» بحسب السفير علاء يوسف.
وأضاف المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية: «إن الرئيس السيسى أعرب عن شكره لدعوة الرئيس الصينى لحضور اجتماعات قمة تجمع «بريكس»، وما تعكسه من عُمق روابط الصداقة والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، مشيرا إلى الخطوات التى تقوم بها مصر لتطوير البنية التحتية لتسهم فى تنفيذ مبادرة «الحزام والطريق» التى طرحها الرئيس الصينى لدعم وتعزيز حركة التجارة العالمية».
وأوضح السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد استعراضا لعدد من الموضوعات الثنائية بين البلدين، حيث أعرب الرئيس الصينى عن ارتياحه للتطورات الإيجابية التى تشهدها العلاقات المشتركة على الأصعدة كافة، مؤكدا حرصه على تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والصين لتتحركان معا يدا بيد نحو تحقيق النهضة الشاملة.
وتابع «يوسف»: «الرئيس، بينج، أعرب عن شكره لتجاوب مصر مع مبادرة الحزام والطريق، وأكد حرصه على تشجيع الشركات الصينية على زيادة العمل فى مصر، فضلا عن مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين وذلك فى إطار احترام الأولويات الوطنية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية».
وبحسب المتحدث، فالرئيس السيسى أشاد بالشركات الصينية العاملة فى مصر، ومساهمتها فى حركة التنمية والتطوير، خاصة فى قطاعى الكهرباء والنقل، داعيا إلى مواصلة العمل على نقل التكنولوجيا الصينية إلى مصر والاستفادة من الخبرة الصينية المتميزة فى العديد من المجالات.
وأوضح أنه تم خلال اللقاء استعراض عدد من المشروعات المشتركة بين البلدين والتقدم المحرز فى تنفيذها، بالإضافة إلى مناقشة سبل زيادة التبادل التجارى وتشجيع دخول المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمارات الصينية فى مصر، فى ضوء ما تتيحه من فرص واعدة، لاسيما فى منطقة تنمية محور قناة السويس والمدن الجديدة التى يتم إنشاؤها.
وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين فى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلا عن تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.
وأشار السفيرعلاء يوسف إلى أن الرئيسين قد شهدا فى ختام مباحثاتهما مراسم التوقيع على اتفاق تعاون أمنى، بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية، واتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صينى لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعى مصر (سات 2)، ومذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة التجارة الصينية بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائى الذى سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
فاضل ع القمة «دستة»
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
384 ورشة صناعية بإجمالى 454 ألف م2 مقسمة على 3 مجمعات صناعية

Facebook twitter rss