صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

«دعم مصر» يحسم أجندته التشريعية ويستعد لانتخابات اللجان النوعية

6 سبتمبر 2017



كتب - إبراهيم جاب الله


يدرس ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية تحت قبة البرلمان عقد اجتماع الأسبوع المقبل لمناقشة الأجندة التشريعية الخاصة باللجان النوعية.
كما يبدأ الائتلاف فى وضع الترتيبات الخاصة بانتخابات اللجان النوعية خاصة بعد تزايد الصراعات حولها من قبل النواب الأعضاء فى الائتلاف، وتسعى قيادات دعم مصر إلى عمل توافق حول الانتخابات حتى لا تكون هناك صراعات حولها عند فتح باب الترشح لانتخابات اللجان النوعية مع بدء دورالانعقاد الثالث لمجلس النواب.
يأتى ذلك بعد أن أعلن عدد من النواب فى الائتلاف إصرارهم على خوض الانتخابات على رئاسة اللجان النوعية للمجلس، ومن بينهم النائب مجدى مرشد والذى ينافس زميله محمد خليل العمارى على رئاسة لجنة الصحة، كما أن هناك منافسة حادة بدأت مبكرا بين النائب علاء والى والنائب معتز محمود على رئاسة لجنة الإسكان.
ويستهدف نواب الائتلاف وضع عدد من التشريعات المهمة منها: مشروعات قوانين النقابات العمالية، والتأمين الصحى، والتأمينات الاجتماعية، وكذلك الهيئات الشبابية.
من جهته أكد صلاح حسب الله المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر أنه سيتم عقد اجتماع للمكتب السياسى للائتلاف بهدف إحداث توافق بين كل أعضائه الذين يتنافسون على مناصب رئاسة اللجان النوعية والوكيلين، وأمين سر اللجنة،لافتا إلى أنه سوف تجرى مشاورات حول الترشح لهذه اللجان.
ونفى وجود نية لدى قيادات الائتلاف للسيطرة على اللجان النوعية ولكن هناك تنسيقا مع الأحزاب والتكتلات الأخرى فى البرلمان.
فى الوقت ذاته تسبب عدم قيام بعض اللجان النوعية خاصة اللجان المستحدثة فى البرلمان الحالى فى تقديم مشروعات قوانين ذات جدوى أو تأثير حتى الآن فى تزايد المطالبات بضرورة تفعيل دور هذه اللجان فى دور الانعقاد الثالث للبرلمان.
واعتبر نواب أن زيادة عدد اللجان النوعية تحت قبة البرلمان من 16 إلى 24 لجنة مع بداية جلسات المجلس الحالى أدت إلى عدم وجود دور قوى للجان واقتصر بعضها على إصدار بيانات وعقد اجتماعات لمناقشة بعض المشاكل دون ان تتقدم هذه اللجان حتى الآن بمشروعات قوانين قوية فى القطاعات التابعة لها، ومن بين أبرز هذه اللجان المستحدثة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولجنة الشئون الإفريقية.
واكتفى معظم النواب فى هذه اللجان النوعية المستجدثة بإصدار بيانات فقط دون أن يكون لها تأثير كما أن معظم هذه اللجان كانت معظم اجتماعاتها مجرد استكمال لموضوعات سابقة تمت مناقشتها ولكنها تضطر للاجتماع من أجل بدلات الأعضاء.
كما أن الموضوعات التى ناقشتها هذه اللجان المستحدثة كانت تتشابك مع موضوعات مطروحة فى لجان نوعية أخرى، واقتصر دورها على عقد اجتماعات أيضا مع لجان مشابهة فى برلمانات أخرى على هامش مؤتمرات دولية وغيرها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss