صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

دعوة مصر لقمة «بريكس» نابعة من ثقلها الإقليمى

3 سبتمبر 2017



اهتمت وسائل الإعلام الصينية بشكل كبير بمشاركة مصر فى فعاليات قمة مجموعة «بريكس لعام 2017، حيث نشرت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» عدة تقارير حول مصر وعلاقتها بالصين ووضعها الإقليمى المتميز.
الوكالة قالت ـ فى تقرير نشرته عنوانه «مشاركة السيسى فى قمة بريكس.. قفزة جديدة فى التعاون الشامل بين الصين ومصر»: «إن العلاقات الصينية - المصرية تشهد تطورا هائلا منذ عام 2014 حينما أعلن البلدان الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة خلال أول زيارة قام بها السيسى للصين، وازدادت العلاقات بين البلدين عمقًا بعد زيارة الرئيس الصينى «شى جين بينج» لمصر فى مطلع عام 2016».
ويزور الرئيس عبد الفتاح السيسى الصين للمرة الرابعة؛ منذ عام 2014، للمشاركة فى حوار استراتيجى حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية، سيقام على هامش قمة مجموعة «بريكس» المقرر عقدها فى مدينة شيامن الساحلية بجنوب شرق الصين.
وزير الخارجية الصينى، وانج يي، قال: «إن مصر شريك مهم للصين فى تحقيق مبادرة الحزام والطريق، فمنذ أن طرحت الصين مبادرة الحزام والطريق عام 2013، ومصر تشارك فيها بنشاط وتسعى بشكل حثيث إلى تحقيق التكامل بين المبادرة الصينية واستراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».
ونوهت الوكالة الصينية فى تقريرها إلى أن عدد الشركات الصينية العاملة بمصر ارتفع من 40 شركة عام 2014، إلى 100 شركة حاليا، فضلا عن توسع الاستثمارات الصينية فى مصر إلى 700 مليون دولار، إضافة إلى مشاريع عدة تمثل نموذجا للتعاون العملى بين البلدين، منها «مشروع القطار الكهربائى فى مدينة العاشر من رمضان، الذى وقعت اتفاقية بشأنه مؤخرا بقيمة أكثر من 1.2 مليار دولار ومشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا منطقة السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى الصينى – المصرى».
واتفقت وسائل الإعلام الصينية على أن دعوة الرئيس الصينى للرئيس المصرى للمشاركة فى فعاليات «قمة بريكس» تؤكد أن مصر تشكل أهمية ومكانة وصلابة وعمق فى العلاقات الصينية - المصرية، لافتة إلى حرص الدبلوماسية الصينية على توطيد العلاقات مع مصر باعتبارها محورا مهماً فى الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.
ومن جانبه، قال المبعوث الصينى الخاص السابق إلى منطقة الشرق الأوسط، وو سى كه، الذى سبق أن عمل سفيرا للصين لدى القاهرة (فى الفترة من 2003 إلى 2007): «إنه لا شك فى أن دعوة الصين لمصر من أجل المشاركة فى قمة شيامن كضيف شرف، تعكس اهتمام الصين بتطوير العلاقات بين البلدين باعتبارها علاقات عريقة وعميقة وممتدة».. وأضاف «وو سى كه» أن مشاركة مصر فى قمة بريكس تساعد فى تعزيز ثقلها الإقليمى والدولى، فى الوقت الذى يشهد فيه اقتصادها انتعاشا تدريجيا، مشيرا إلى أن مجموعة بريكس منصة مفتوحة أمام مشاركة الدول النامية والأسواق الصاعدة، وتستطيع مصر جنى المزيد من ثمار التعاون عبر هذه المنصة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
قصة نجاح
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss