صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

إجازات الأعياد «موسم» تبوير «الأراضى الزراعية»

3 سبتمبر 2017



كتب ـ إبراهيم رمضان

كعادة كل الإجازات خاصة «الأعياد»، تستغل مافيا «تبوير الأراضى الزراعية» الفرصة للتعدى بالبناء على أجود الأراضى، الأمر تطور مؤخرًا بتكوين شبكات من سماسرة الأراضى وبعض الموظفين بالكهرباء والزراعة والوحدات المحلية تستهدف تبوير الأراضى الزراعية والمتاجرة فيها.
الجديد فى الأمر هو تجرؤ بعض الموظفين وتواطؤهم مع المتعدين بتسهيل عملية التعديات والبناء على الأراضى لهم، لينالوا نصيبهم من عائد بيع تلك الأراضى وتحويلها لمبان زراعية، يحدث هذا فى ظل ورود شكاوى عديدة إلى وزارة الزراعة، تحمل أسماء بعض الفاسدين بإدارات حماية الأراضى، بمديريات الزراعة المختلفة، وعلى رأسها مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط.
بحسب إحصائية الإدارة المركزية لحماية الأراضى الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة، فإن إجمالى التعديات الواقعة على الأراضى الزراعية وصل إلى مليون و750 ألف حالة تعد، على مساحة 800 ألف فدان، تم إزالة 407 ألف حالة على مساحة 230 ألف فدان فقط.
مصدر مسئول بوزارة الزراعة قال لـ«روزاليوسف»: «إن كلمة السر فى استمرار هذه التعديات وانتشارها، هى تلك المافيا التى بدأت تظهر مؤخرا، مكونة من شبكات مترابطة، من بعض الموظفين فى قطاعات مختلفة، على رأسها بعض مهندسى حماية الأراضى العاملين بالإدارات الزراعية، ممن يتم الاتفاق معهم على التغاضى عن بعض التعديات، أو عدم تحريك محاضر الإزالة إلا فى حالات الضرورة القصوى، بالتنسيق مع موظفين بالإدارات المحلية، وموظفين بقطاع الكهرباء وشركات المياه، ممن يقومون بتسهيل عمليات توصيل المرافق لهذه المبانى المخالفة، فى محاولة لإكسابها موقفاً قانونياً.
وأضاف «المصدر» الذى طلب عدم نشر اسمه: «أن التعديات تلتهم أجود الأراضى الزراعية، فى الوقت الذى تهب فيه الدولة لإزالة أى تعد يقع على أراضى صحراوية جرداء.
المهندس السيد عطية، رئيس إدارة حماية الأراضى، بوزارة الزراعة، قال ردا على تلك الشكاوى: «إن توجيهات الوزير صدرت بتكليف أجهزة حماية الأراضى بمديريات الزراعة بالعمل خلال إجازة العيد لرصد التعديات على الأراضى الزراعية، والعمل على إزالتها فى المهد، بالتنسيق مع الوحدات المحلية والمحافظين، وتلقى بلاغات المواطنين على الخط الساخن الخاص بكل مديرية ووزارة الزراعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

للمرة الـ24.. الفراعنة فى أمم إفريقيا
«البوارج» و«الطرادات».. وسائل قهر بها المسلمون أعداءهم
5 آلاف شاب وفتاة فى منتدى شباب العالم 2018
قريبًًا.. «بورسعيد» خالية من العشوائيات
ميدفيديف: مصر تدعم الحلول السلمية لأزمات المنطقة كونها أكبر دولة فى الشرق الأوسط
التر بية والتعليم: ‏«إحلال وتجديد» لقيادات «التعليم»
القارة السمراء منجم العالم

Facebook twitter rss