صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

45 مشروعاً على مائدة «شكرى» ونظيره البيلاروسى

29 اغسطس 2017



كتبت - حمادة الكحلى


جلسات ولقاءات مكثفة يقوم بها وزير الخارجية سامح شكري، فى إطار زيارته لعدد من الدول الأوربية، إذ سلم وزير الخارجية رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نظيره البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو خلال لقاء صباح أمس الاثنين.
المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، صرح بأن وزير الخارجية نقل للرئيس البيلاروسى تحيات الرئيس، كما سلمه رسالة من الرئيس السيسى تعكس الرغبة المصرية فى تطوير العلاقات الثنائية والوصول بها إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون والتنسيق.
الرئيس لوكاشينكو عبر عن تقديره الكبير لمصر وقيادتها، كما طلب نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مشيدا بالإصلاحات الاقتصادية التى تتخذها الحكومة المصرية حاليا، فضلا عن رؤية مصر الثاقبة والمتوازنة تجاه القضايا والأزمات الإقليمية.
وفى هذا الصدد، أشار الرئيس البيلاروسى إلى أن بلاده تولى أهمية كبيرة للعلاقات مع مصر باعتبارها نافذة إلى المنطقة العربية والأفريقية خاصة على الصعيدين الاقتصادى والتجاري.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الرئيس البيلاروسى استفسر عن وجهة النظر المصرية إزاء الأوضاع الإقليمية فى كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، فضلا عن جهود مصر لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، حيث استعرض وزير الخارجية نتائج اتصالاته الأخيرة مع الفرقاء الليبيين، وكذا اللقاءات المهمة التى تستضيفها اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة الملف الليبى. كما تناول اللقاء الموقف المصرى إزاء الأزمة السورية، والجهود المصرية لدعم اتفاقات المناطق منخفضة التوتر حقنا لدماء الأشقاء من أبناء الشعب السوري.
من ناحية أخرى، أعاد سامح شكرى التأكيد على تطلع مصر لدعم بيلاروسيا لمفاوضات إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، وكذا رغبة مصر فى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وفقا لما تم الاتفاق عليه فى اللجنة المشتركة التى عقدت دورتها الرابعة فى مايو ٢٠١٧.
وزير الخارجية سامح شكرى، كان قد عقد جلسة محادثات موسعة، فى وقت سابق مع نظيره البيلاروسى «فلاديمير ماكبي»، تناولت جميع جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، بالاضافة إلى التطورات الإقليمية فى منطقة الشرق الأوسط وجهود بيلاروسيا فى رعاية المحادثات الخاصة بأزمة أوكرانيا.
المحادثات بين الجانبين تناولت مساعى البلدين لدفع العلاقات الثنائية قدما فى شتى المجالات، والبناء على الزخم الذى تولد عن زيارة الرئيس البيلاروسى لمصر فى يناير من العام الجاري، حيث يحرص الجانبان على توسيع أطر التعاون فى المجالات السياسية والاقتصادية، بما فى ذلك المشروعات والبرامج الـ ٤٥ التى تم توقيعها فى إطار أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين فى قطاعات الصناعة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والرى والبيئة، فضلا عن قطاع السياحة، حيث تعتبر مصر ثانى أكبر وجهة مفضلة لدى السائح البيلاروسي.
وزير الخارجية حرص على استعراض رؤية مصر للأوضاع الإقليمية فى الشرق الأوسط، وقدم شرحا شاملا لموقف مصر تجاه الأزمات فى كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، فضلا عن جهود مصر لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي، بالاضافة إلى استعراض رؤية مصر تجاه قضية مكافحة الإرهاب، باعتبارها ظاهرة تنطوى على تهديد للسلم والأمن الدوليين. وفى هذا الصدد، ناقش الوزيران مستجدات الأزمة القطرية وتمسك الرباعى العربى بمواقفه المطالبة بتصحيح قطر لمسارها إزاء الدول العربية والتوقف عن دعم الجماعات الإرهابية، وتقديم الدعم والملاذ لقيادات تلك الجماعات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss