صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

يارايحين للنبى الغالى

28 اغسطس 2017



القاهرة ـ عبد الوكيل أبوالقاسم


الحكومة مشغولة حاليًا بتوفير جو مناسب للحجيج من أجل أداء مناسك الحج فى بساطة ويسر، وتسهيل جميع المتطلبات لزوار بيت الله الحرام، فقد انتهت بعثة وزارة التضامن من معاينة مُخيمات إقامة الحجاج فى منى وعرفات، وتسلمت مُخيمات عرفات يوم 6 ذو الحجة، ومخيمات منى يوم 7 ذو الحجة.
أيمن عبدالموجود، رئيس البعثة الرسمية لحج التضامن، قال فى تصريح له: إن «شغلنا الشاغل الآن هو استلام المُخيمات ونقوم كبعثة بزيارة يومية لمتابعة العمل بها، وإجراء التعديلات اللازمة لصالح الحجاج، وذلك من ناحية التجهيزات».
وأشار «عبدالموجود» إلى أن الحُجاج سيقيمون فى 6 مُخيمات فى «عرفة» ومثلها فى «منى»، على أن يقيم فى كل مخيم ألفى حاج، ليصبح كل حاج له متوسط 1.6 متر، وفقًا لتعليمات السلطات السعودية.
«عبد الموجود» أجرى جولة تفقدية، أمس، للاطلاع على مُخيمات حُجاج الجمعيات؛ والوقوف على جاهزيتها لاستقبال الحجاج، والتأكد من توافر كافة الخدمات داخلها، من أجهزة تكييف ومراوح؛ لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة؛ وتزويد المخيمات بأعداد مناسبة من دورات المياه ووسائل الإعاشة المختلفة.
وراجع «عبدالموجود» مع المُشرفين والأقسام المختلفة خطط العمل خلال التصعيد إلى عرفات، ومتابعة الحجاج طوال يوم عرفة حتى الانتهاء من «النفرة»، وانتقال الحجاج من عرفات إلى «المزدلفة» و«منى». مشددًا على ضرورة الالتزام بتوزيع العدد المُناسب المُخصص لكل خيمة منعًا لحدوث تكدس داخل المخيمات.
كما راجع «عبدالموجود» خطة عمل غرفة العمليات التابعة لبعثة التضامن خلال التصعيد والنفرة بالتنسيق والربط بغرفة العمليات الرئيسية التابعة للبعثة الرسمية، مؤكدًا ضرورة متابعة جميع أعضاء البعثة؛ لتنفيذ خطة التصعيد لضمان وصول الحجاج إلى مخيماتهم فى يسر وإحاطة كبار السن والمرضى بعناية خاصة.
من جهة أخرى، رافق «عبدالموجود» الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان، رئيس بعثة الحج الرسمية، خلال تفقده مقر البعثة الرسمية لوزارة الصحة، كما عقد اجتماعًا فى مقر بعثة التضامن، استعرض خلاله حالة حُجاج الجمعيات وظروف الإقامة والإعاشة، لافتًا إلى أن الوزارة تراعى أقل الأسعار والجودة العالية عند حجزها للفنادق. موضحًا مستويات الحج الأربعة، وما تتمتع به من خدمات لوجستية موحدة.
وعلى صعيد مُتابعة أحوال الحجاج الصحية، أكد «عبد الموجود» أن هناك 6 حالات تتلقى العلاج حاليا فى 3 مستشفيات سعودية، بينهم حالة واحدة فى العناية المركزة بمستشفى الملك فيصل، لسيدة من بورسعيد أصيبت بجلطة فى المخ، بينما صرّح بخروج حالة كانت تتلقى العلاج فى نفس المستشفى لحاج من الشرقية مُصاب بتليف كبدى.
فى سياق آخر قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، ورئيس بعثة الحج المصرية، إن هناك ربطًا إلكترونيًا بين جميع العيادات الطبية الموجودة بالمستشفيات المختلفة، والتى تتابع الحالة الصحية للحجاج المصريين على مدار 24 ساعة.
وتابع رئيس البعثة المصرية للحج، خلال تفقده لمقار إقامة الحجاج بمكة المكرمة: إن حالات الوفاة ارتفعت إلى 11 حاجًا، كان آخرها مصطفى عبدالله (63 عاما) من محافظة الشرقية.
وقال اللواء عمرو لطفي، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، والرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إنه لا توجد أى حالات وبائية بين الحجاج المصريين لافتا إلى أن هناك رعاية طبية على أعلى مستوى تقدم للجميع.
وأضاف «لطفى»: «إن الحالات التى تعانى من بعض الأمراض المزمنة «السكر والفشل الكلوى» وغيرها، تقدم لها الرعاية الطبية اللازمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss