صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

بعد العيد.. «البرلمان» يجتمع لمناقشة خطط تطوير التعليم قبل بدء الدراسة

28 اغسطس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله


تعقد لجنة التعليم بمجلس النواب برئاسة الدكتور جمال شيحة، 10 سبتمبر المقبل اجتماعًا وذلك عقب إجازة عيد الأضحى لبحث منظومة تطوير التعليم قبل الجامعى، وذلك بعد إعلان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عن بدء الدراسة يوم 23 سبتمبر المقبل.
وتستعرض لجنة التعليم خلال اجتماعها بعد العيد، والذى سيتم بحضور وزير التربية والتعليم المنظومة الخاصة بتطوير التعليم والقرارات الأخيرة، التى تم اتخاذها لتطوير العملية التعليمية بشكل شامل، ومن بينها قانون التعليم قبل الجامعى وبعض القرارات التى تم اتخاذها مؤخرًا منها إلغاء الصف السادس الابتدائى، وعدم إضافة التربية الفنية والحاسب الآلى للمجموع.
يأتى ذلك وسط مطالبات من النواب بضرورة زيادة موازنة التعليم، حتى يمكن الاستمرار فى تطوير العملية التعليمية ووضع خطط للنهوض بمستوى الطلاب والمدرسين.
من جهتها أكدت النائبة الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن النسبة المخصصة لتطوير التعليم غير كافية حيث إنها تصل إلى حوالى 4% من الناتج المحلى الإجمالى ورغم ذلك كانت هذه النسبة ضئيلة فى الموازنة الجديدة ووصلت إلى حوالى 3.4% فقط من الناتج المحلى، حيث تم تخصيص حوالى 103 مليارات جنيه فقط، رغم أنه يجب الاهتمام بالطلاب والمدرسين باعتبارهم أساس العملية التعليمية.
وأوضحت نصر أن القرارات الأخيرة التى تم اتخاذها من قبل وزير التربية والتعليم، كان يجب عرضها على أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب حتى لا يتم اتخاذ قرارات تواجه صعوبات عند تطبيقها، مشيرة إلى أنه حين أجرت الوزارة فى عهد الوزير السابق الهلالى الشربينى تعديلات على نظام الامتحانات، تمت مناقشة التحول إلى نظام  البوكليت داخل مجلس النواب فترة كبيرة، ولكن لم يحدث نفس الأمر عند اتخاذ قرارات جديدة من قبل الوزير الحالى.
وتابعت عضو تعليمية النواب: «هناك قرارات مفيدة لصالح العملية التعليمية فى حين أن بعض القرارات كانت تحتاج إلى توضيح آليات تنفيذ وتعريف المواطنين بها، مشددة فى الوقت ذاته على ضرورة قيام الوزير بعرض جميع المقترحات المتعلقة بتطوير العملية التعليمية على أعضاء اللجنة، حتى تتم مناقشتها مع المتخصصين وأعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، للاستقرار على المقترحات الجيدة منها ووضعها فى حيز التنفيذ.
وقال النائب هانى أباظة وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب: «إن اللجنة كانت تفضل أن يعرض عليها وزير التربية والتعليم قراراته الأخيرة قبل إعلانها لمناقشتها معه، ومن حق اللجنة التحفظ على أى من تلك القرارات بعد استعراضها مع الوزير فى الاجتماع الذى يعقد يوم 10 سبتمبر المقبل».
ولفت أباظة إلى أن لجنة التعليم من أقوى اللجان البرلمانية وقادرة على إلغاء أى من تلك القرارات على الفور حال عدم اقتناعها بها، مضيفًا: «أن اللجنة ستستمع إلى خطة الوزير ومبرراته بشأن تلك القرارات، ثم تصدر قرار بشأنها سواء بالتأييد أو الرفض، وسيتم إخطار الوزير بموقف اللجنة».
وكان وزير التربية والتعليم قد أعلن السبت الماضى، عن بعض القرارات المتعلقة بإلغاء الشهادة الإبتدائية وعدم اعتبار مادة الحاسب الآلى مادة مجموع والتوسع فى اللغات الأجنبية.
فى السياق ذاته أكد قال النائب الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أن اللجنة ستجتمع بعد العيد للبدء فى دراسة عدد من القرارات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم، ومن بينها قرارات المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى والذى قرر فى اجتماعه الأخير بدء الدراسة يوم 23 سبتمبر المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
384 ورشة صناعية بإجمالى 454 ألف م2 مقسمة على 3 مجمعات صناعية
فاضل ع القمة «دستة»

Facebook twitter rss