صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

وصول آخر أفواج حج الجمعيات للأراضى المقدسة

25 اغسطس 2017



المدينة المنورة ـ نشأت حمدى

كتب - محمود جودة


وصل، أمس، آخر أفواج الجمعيات الاهلية البالغ عددهم ١٢ ألف حاج، وهى الحصة  التى حددتها الحكومة لحجاج الجمعيات التى تشرف على تنظيمها وزارة التضامن الاجتماعى.
وقال أيمن عبدالموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، إن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، على تواصل مستمر بأعضاء  البعثة للاطمئنان على الحجيج؛ للتأكد من توافر كافة سبل الراحة، وتقييم خدمة مميزة للحجاج.
وأضاف «عبدالموجود»، أنه يدرس خلال الفترة الحالية تصعيد الحجاج إلى «عرفات»؛ لعرضها خلال أيام على المهندس مصطفى مدبولى،  وزير الإسكان ورئيس بعثة الحج، حيث كلفت البعثة المشرفين بإعداد التجهيزات اللازمة للتصعيد من وضع علامات استرشادية وغيرها، على أن يتم مُعاينة أماكن إقامة الحُجاج مع المطوفين المختصين منتصف الأسبوع المقبل.
وأشار «عبدالموجود» إلى أنه سيتم تشكيل العديد من اللجان لخدمة حجاج الجمعيات الأهلية طوال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، لافتًا إلى أن وزيرة التضامن وجهت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة لزوار بيت الله الحرام، والتعاقد على توفير الخيام المُكيفة بمناطق المشاعر.
ولفت «عبد الموجود»، إلى أن لجان المُتابعة بدأت عملها؛ لمتابعة حجاج الجمعيات الأهلية، والعمل على إعادة الحجاج التائهين إلى مقر إقامتهم بالفنادق، وتوفير الرعاية لهم، كما تم تخصيص كراسٍ متحركة لكبار السن والمرضى بالفنادق لتيسير حركتهم، إضافة إلى مرافقة المشرفين للحجاج طوال فترة رحلة الحج لخدمتهم، وتذليل أى عقبات تواجههم.
وأضاف «عبدالموجود»، أنه نسّق مع وزارة الصحة، بشأن تخصيص عيادات طبية لحجاج الجمعيات الأهلية فى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرًا إلى أن جميع الفنادق التى تم حجزها تتميز بجودة عالية ومصنفة، إضافة إلى تخصيص حافلات مكيفة لنقل الحجاج للتيسير عليهم وتوفير أفضل الظروف لراحتهم.
وأوضح «عبدالموجود»: «أن هناك دليلاً إرشاديًا لحجاج الجمعيات الأهلية؛ لتوعيتهم بمناسك الحج ومعرفه حقوقهم وواجباتهم طوال فترة إقامة حجاج الجمعيات الأهلية بالأراضى المقدسة لتأدية مناسك الفريضة».
وفى السياق نفسه استقبلت عيادات البعثة الطبية 16 ألف حالة مرضية، وقع الكشف عليها، وقال الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس البعثة الطبية للحج: إنه لم يتم اكتشاف أى حالات مُصابة بأمراض مُعدية بين الحُجاج المصريين حتى الآن.
فعيادات البعثة الطبية للحج كانت قد استقبلت 16274 حالة مرضية، حتى صباح أمس، ووقع الكشف عليها، وصرف العلاج اللازم، مرضى الحجاج من بينها 14569 حالة بمكة المكرمة، و1705 حالات فى المدينة المنورة، بينما دخلت 33 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 14 حالات بعد شفائها، ومازالت 19 حالة تتلقى العلاج اللازم.
وقد أجرت البعثة 22 حالة غسيل كلوى بالمستشفيات السعودية، منهم 17 بمكة المكرمة، و5 بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى تسجيل 6 حالات وفاة حتى الآن.
وقال «الأنصارى»: إنه لم يتم اكتشاف أى حالات مُصابة بأمراض مُعدية بين الحُجاج المصريين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss