صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«نواب» يطالبون الحكومة بضبط الأسعار ومواجهة جشع التجار قبل العيد

24 اغسطس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله


دعا عدد من النواب إلى ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات لضبط الأسعار مع قرب حلول عيد الأضحى، منعًا لاستغلال التجار ومحاولاتهم رفع أسعار عدد من السلع واللحوم فى تلك الفترة.
وأكد النواب أنهم يتواصلون مع الأهالى فى دوائرهم للمطالبة برصد أى تجاوزات أو استغلال قد يحدث من قبل التجار قبل العيد، لافتين إلى أن هناك حرصاً من قبل اللجان الاقتصادية فى المجلس على التنسيق مع الوزراء المختصين بأسعار السلع، ومنهم على المصيلحى وزير التموين من أجل توفير السلع التموينية عدم تلاعب أصحاب المصالح فى أسعارها.
ومن جهته قال النائب أحمد فرغلى أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب: «إن ضبط الأسعار فى السوق خلال هذه الفترة يتطلب العمل على تشديد الرقابة فى الأسواق من خلال حملات مكثفة لضبط التجار المخالفين ومواجهة جشعهم»، مؤكدًا أن اللجنة الاقتصادية ستقوم باستدعاء وزير التموين والتجارة الداخلية د. على المصيلحي لبحث أزمات البطاقات التموينية، وكذلك مناقشة جميع القرارات الأخيرة التى اتخذتها الوزارة.
وأوضح فرغلى أنه منذ تولى المنصب الوزارى بعدما كان رئيسًا للجنة الاقتصادية لم يحضر غير مرة واحدة لأنه يعلم وجهة نظر النواب فى جميع المشكلات، فضلاً عن أنه كان يسعى لمعرفة كل ما يدور فى الوزارة بعد توليه المنصب، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقاً بين النواب وبين وزارة التموين والتجارة الداخلية حول أسعار السلع فى الأسواق، وكذلك لمواجهة أى مشاكل تتعلق بأسعار السلع التموينية وتوزيعها على المواطنين خاصةً قبل عيد الأضحى. فيما أكد النائب محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن عملية ضبط الأسعار تحتاج إلى إجراءات كثيرة منها الرقابة المكثفة على الأسواق، مشيرًا إلى أنه لا يمكن الحديث عن انخفاض الأسعار فى الأسواق قبل عام على الأقل، لأن الأمر يتوقف على بدء المشروعات القومية الكبرى فى الإنتاج.
وأضاف بدراوى: «مع بداية الإنتاج يتراجع الاستيراد وبذلك تتوفر العملة الصعبة مما يترتب عليه انخفاض سعر الدولار، وبالتالي تتراجع الأسعار»، لافتًا إلى أنه لا يمكن أن نعتمد فقط على الانخفاض الذى شهده الدولار فى الأسابيع القليلة الماضية بنسبة ضئيلة، لأن تراجع الأسعار يستوجب انخفاض الدولار بقيمة أكبر من ذلك.
كما قال النائب خالد مشهور عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب: «إنه تقدم قبل ذلك ببيان عاجل إلى وزير التموين بسبب ارتفاع أسعار السلع، خاصةً أن المنتجات التى تطرحها الوزارة لم تكن كافية، بجانب أن بعض التجار فى الأسواق يقومون باستغلال فترات الأعياد والمناسبات لرفع أسعار السلع مما يتطلب وجود رقابة مكثفة». وتابع مشهور: «جشع التجار فى الاسواق ظل مستمرًا ويجب على الحكومة ضبط الأسعار بالأسواق هذا العام».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss