صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

مصر تطرح مخاطر الهجمات الإلكترونية والجهود المبذولة لمواجهتها

24 اغسطس 2017



كتب-  أحمد سند

 
تختتم اليوم الخميس أعمال المؤتمر الوزارى الإقليمى لأمن الطيران المدنى بأفريقيا والشرق الأوسط  الذى تستضيفه جمهورية مصر العربية  بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الحالى تحت شعار الخطة العالمية لأمن الطيران المدنى «GASEP» بحضور ما يقرب من 350 شخصية مهمة يمثلون لفيفاً من وزراء النقل والطيران المدنى ورؤساء سلطات الطيران المدنى بأفريقيا والشرق الأوسط ورؤساء وممثلى عدد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة فى مجال الطيران وبحضور مديرى أقاليم الإيكاو محمد رحمة المدير الإقليمى لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وبارى كاشامبو المدير الإقليمى لـ«الإيكاو» لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا  ومام سايت جالو مدير اقليم غرب ووسط أفريقيا.  
وناقش المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة العديد من القضايا المهمة خاصة  نتائج أعمال الدورة (39) للجمعية العمومية للايكاو واستعراض نتائج قرار مجلس الأمن رقم (2309) الذى يعد الأول من نوعه حول التصدى للتهديدات الإرهابية  للطيران المدنى وذلك بعد عام من اعتماده بالاضافة إلى إعداد خطة عالمية لأمن الطيران مع مناقشة تطوير المجال الأمنى لقطاع الطيران والتحديات العالمية والمخاطر التى يتعرض لها قطاع الطيران المدنى والاحتياجات الأمنية واستخدام وسائل تكنولوجيا عالية فى مجال المراقبة وكيفية معالجة مسائل أمن الطيران بإفريقيا والشرق الأوسط والاتجاه نحو تبادل الخبرات والمعلومات بمجال أمن الطيران ومناقشة خطة عمل إقليمية والسياسات العامة المرتبطة بتنفيذ هذه الخطة بأفريقيا والشرق الأوسط.
وفى هذا الصدد أعرب المهندس هانى العدوى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى فى كلمته الافتتاحية بالمؤتمر عن سعادته باختيار مصر لاستضافة هذا المؤتمر الهام مرحبا بضيوف مصر المشاركين فيه.
وأكد العدوى أن مصر تحرص على الالتزام بكافة المعايير المتفق عليها من قبل المنظمة الدولية الإيكاو بالتعاون مع غيرها من المنظمات الدولية من أجل التطوير المستمر للإجراءات الأمنية المتفق عليها دوليا وكذلك رفع كفاءة العاملين بمنظومة الأمن داخل مطاراتها.
وتناول العدوى بالشرح ورقة العمل التى طرحتها مصر خلال هذا المؤتمر تحت عنوان: «مخاطر الهجمات الإلكترونية وتأثيرها على أمن الطيران المدنى» والجهود المبذولة للتصدى لتهديدات الأمن الالكترونى فى ضوء ماتوصلت اليه الإحصائيات حول ارتفاع عدد الهجمات الإلكترونية على قطاع الطيران وضرورة  دراسة إنشاء آلية لتبادل الخبرات خاصة فى المجالات الأمنية بالإضافة إلى تقيم المخاطر الأمنية ومراقبة الحدود وتبادل التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المبتكرة التى تعزز القدرة على الكشف على المتفجرات داخل المطارات وأن تتم المعالجة الفورية لأى ثغرات أو نقاط ضعف بالمطارات على المستوى الدولى والإقليمى.
وتضمنت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة بوبكر دجيبو مدير مكتب النقل الجوى بالإيكاو  وعلى التونسى مدير المجلس العالمى للمطارات لمنطقة أفريقيا، كما تضمن اليوم الأول إجراء تصويت للوفود المشاركة لاختيار الدولة التى سوف يقوم ممثلها بإدارة جلسات المؤتمر.
يذكر أن المؤتمر ناقش الخطة العالمية لأمن الطيران المدنى وإعداد خريطة طريق لتعزيز أمن الطيران بأفريقيا والشرق الأوسط  والاستفادة من أفضل الممارسات المتبعة عالمياً فى تحسين التعاون فى المجال الامنى  وتشجيع المبادرات الأمنية ودعمها بالتنسيق مع الدول الأعضاء والمنظمات العالمية.
وأتاح المؤتمر الفرصة لإجراء حوار مفتوح بين الدول الأعضاء بمنظمة الإيكاو والجهات المعنية داخل قارة إفريقيا ومنطقة  الشرق الأوسط من أجل تقييم المخاطر الناتجة عن العمليات الارهابية التى تشكل خطراً متزايداً لقطاع الطيران المدنى وسبل مكافحة الإرهاب.
كما تم خلال المؤتمر تبادل المعلومات والخبرات الأمنية للتقليل من المخاطر وتجاوز تحدّيات السلامة بين الدول وبعضها بالتنسيق مع منظمة الايكاو والتعاون الإيجابى الذى يساهم على تحسين وزيادة فاعلية أمن الطيران على المستوى الإقليمى والدولى.
وساهم بعض من ممثلى الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية فى تقديم أوراق عمل لمشروعات أمنية تم تنفيذها فى بعض من دول العالم  وتوضيح الإيجابيات المستخلصة  من هذه التجارب لتطبيقها على المستوى الإفريقيى والعربى.
فى حين تم تخصيص آخر أيام المؤتمر فى حضور عدد من  وزراء  الطيران والنقل لاستعراض توصيات الخبراء والمختصين المشاركين فى المؤتمر والتى ستكون على شكل  إعلان عن خريطة تعزيز الأمن فى مجال الطيران المدنى وتقديم مبادرات تخدم قطاع الطيران فى المجال الأمنى وتطويرها بإفريقيا والمنطقة العربية.

 

فتحى يلتقى  وزير النقل الصومالى

التقى شريف فتحى وزير الطيران المدنى محمد عبدالحي صلاح وزير النقل الصومالى وذلك على هامش المؤتمر الوزارى الإقليمى لأمن الطيران المدني المنعقد بقاعة المؤتمرات فى مدينة شرم الشيخ .
وخلال اللقاء ناقش وزيرالطيران مع وزير النقل الصومالى طرق تعزيز أمن الطيران بأفريقيا والتحديات العالمية لمجال صناعة  النقل الجوى  وكذلك دراسة سبل التعاون بين البلدين فى مجال النقل الجوي وكيفية المساهمة المصرية فى وضع التشريعات وقواعد الطيران بالصومال الشقيق  والاتجاه نحو تبادل المعلومات بمجال امن الطيران ونقل الخبرات المصرية فى مجال التدريب  والمراقبة الجوية وتدريب الطيارين وغيرها من مجالات الطيران المدنى .
وأشاد وزير النقل الصومالى بحفاوة الاستقبال ومستوى ترتيب وتنظيم فاعليات المؤتمر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss