صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

رسالة الرئيس لـ«بوتين»: نتطلع إلى الاستمرار فى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين

22 اغسطس 2017



كتب - حمادة الكحلى

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكرى سلم خلال لقائه مع وزير خارجية روسيا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نظيره الروسى فلاديمير بوتين، للتأكيد على اعتزاز مصر بخصوصية العلاقات الوثيقة التى تجمع بين البلدين، وتطلعها إلى الاستمرار فى الارتقاء بها وتطويرها إلى آفاق أرحب.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن لقاء شكرى بلافروف تناول بشكل مستفيض مختلف القضايا والتطورات الإقليمية فى المنطقة، وسبل تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب فى شقيه الأمنى والفكري، فضلاً عن التنسيق داخل مجلس الأمن ومختلف المحافل الدولية. وأشار وزير خارجية روسيا إلى أن ديناميكية الوضع فى الشرق الأوسط تتطلب التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين، منوها إلى أن مصر وروسيا تنطلقان من نفس الأهداف والرغبة فى تسوية النزاعات فى الشرق الاوسط ، وأن بلاده حريصة على الاستماع إلى وجهة النظر المصرية إزاء التطورات المتسارعة فى المنطقة.
وذكر أبو زيد أنه قد تم التأكيد خلال اللقاء على محورية الدور المصرى فى استعادة الأمن والاستقرار فى ليبيا، وإنهاء حالة الانقسام وترسيخ المصالحة الوطنية بين الفرقاء الليبيين، والجهود التى تبذلها اللجنة المصرية المعنية بليبيا تحت رئاسة الفريق محمود حجازى فى هذا الشأن. كما أكد الوزيران على أهمية الاستمرار فى التواصل والتنسيق لدفع جهود الحل السلمى من خلال اتفاق الصخيرات، والتنسيق سويا مع الشركاء الدوليين من أجل إعادة بناء وتعزيز المؤسسات الوطنية للدولة الليبية، فضلاً عن مكافحة جماعات التطرف والإرهاب.
كما بحث الوزيران التطورات الراهنة على صعيد الأزمة فى سوريا، وكذلك القضية الفلسطينية، إذ أكد أبوزيد ان شكرى استعرض تقييم مصر للاوضاع السياسية والأمنية فى الاراضى الفلسطينية المحتلة، ونتائج اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين فى القاهرة مؤخرا، وتقييم الموقف الدولى تجاه سبل دفع عملية السلام وفرص استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مؤكدا أهمية حماية والحفاظ على حل الدولتين باعتباره يعكس التوافق الدولى القائم لحل القضية الفلسطينية والتسوية النهائية للنزاع.
هذا، وقد تناول وزير الخارجية خلال اللقاء ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو خلال الانتخابات المقررة فى أكتوبر 2017، معربا عن تطلع مصر لتأييد روسيا لهذا الترشح.
كما ناقش الوزيران ملف استئناف الطيران الروسى إلى القاهرة والمنتجعات السياحية فى البحر الأحمر، إذ اتفقا على أهمية استمرار التعاون فى مجال أمن الملاحة الجوية، بما فى ذلك إتمام التوقيع على البروتوكولات اللازمة فى هذا المجال.
وكشف وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف عن تقدم فى المباحثات الجارية بين مصر وروسيا حول استئناف الرحلات الجوية، مؤكدًا أن هناك بعض التقدم فى العمل مع الخبراء، ومعربًا عن ارتياحه من نتائج هذه المباحثات، فيما أعرب وزير الخارجية المصرى سامح شكرى عن تطلع مصر لقرار روسى باستئناف الرحلات، مؤكدين استمرار التشاور بين البلدين فى هذا الشأن، واعتزام على إزالة لجميع الشوائب نحو ذلك، حيث شدد شكرى على أن هناك اتصالات كثيفة على المستوى الفنى وهناك تأكيد على أن التعاون فى هذا الشأن يشهد تقدمًا كبيرا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss