صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«النواب» يرحب بعودة السفيرالإيطالى لمصر

16 اغسطس 2017



كتبت - فريدة محمد

أعلن أعضاء من مجلس النواب عن ترحيبهم بإعلان إيطاليا عودة السفير الإيطالى لمصر جيامباولو كانتينى، موضحين ان هذا القرار يعد انتصارا للدبلوماسية المصرية.
وقال طارق رضوان وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب إن عودة السفير الإيطالى للقاهرة تأتى بعد أن تأكد الجانب الإيطالى من عدم وجود تضليل من الجانب المصرى وأن الأمر لا يستدعى التوتر وتأكدوا من نزاهة التحقيقات المصرية.
وأضاف رضوان أن هذا التحرك يأتى بعد قتل إيطالى لمهندس مصري، موضحا ان هناك تحركا لإنهاء فتيل التوتر، متابعا: نأمل فى المزيد من التقدم فى العلاقات الاقتصادية والسياحية، موضحا أن هناك تنسيقا فى الملف الليبى وأزمة الهجرة غير الشرعية.
واستطرد: قابلنا وفودا إيطالية فى محافل دولية فى بنجلاديش خلال مؤتمر اتحاد البرلمان الدولى وجمعية الصداقة المصرية الإيطالية التى التقت وفودا برلمانية شارك فيها د. على عبد العال وتحدثنا عن العلاقات وضرورة فتح باب العلاقات مرة أخرى.
وأكد الدكتور أيمن أبوالعلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار أن قرار عودة السفير الإيطالى مرة أخرى إلى القاهرة بعد ما يزيد على عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى وهو بمثابة انتصار كبير للدبلوماسية المصرية ويحمل فى طياته انعكاسات إيجابية عن العلاقات المصرية الإيطالية ووضوح صورة الدولة المصرية أمام العالم.
وأضاف أبوالعلا أن الدولة المصرية نجحت فى الحرب التى خاضتها ضد العديد من المؤامرات التى كانت تحاك ضدها على جميع الأصعدة، ونجحت فى شرح ملابسات الحادث إلى الرأى العام العالمى وذلك بجهود سياسية ودبلوماسية كبيرة، لافتا إلى أن العلاقات المصرية الإيطالية سوف تشهد نقلة كبيرة على المستويين السياسى والاقتصادى.
ومن جانبه رحب حزب الوفد على لسان متحدته الرسمى الدكتور محمد فؤاد بقرار وزير الخارجية الإيطالى أنجلينو ألفانو بعودة السفير الإيطالى إلى القاهرة بعد مرور عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجيني.
وقال فؤاد إن عودة السفير الإيطالى تنم عن وجود تفاهمات بين الجانبين وتؤكد على عمق العلاقات بين القاهرة وروما، ويعد تصديقا رسميا من الجانب الإيطالى على التحقيقات المصرية فى حادث مقتل ريجينى.
وأشار فؤاد إلى أن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سيكون لها تأثير واضح على الملف الليبى وخاصة أن إيطاليا تقدمت على الدوام بمقترحات لتحقيق الاستقرار فى الأراضى الليبية.
وأكد فؤاد أن إيطاليا شريك تجارى نرتبط معهم بعلاقات واتفاقيات اقتصادية تقارب النصف قرن، وقد حققت معدلات التبادل التجارى بين البلدين خلال الربع الأول من العام الجارى زيادة كبيرة بلغت ٣٠٪‏، بالإضافة إلى التقارب الفكرى والثقافى الكبير بين الشعبين.
وأعلن فؤاد ترحيبه بعوده السفير الإيطالى إلى القاهرة واعتزازه بعوده العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا أن الدولة المصرية ومؤسساتها لا تتنازل عن تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق المواطنين سواء مصريين أو أجانب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss