صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

برلمانيون: زيارة السيسى لـ«إفريقيا» تدعيم للتعاون مع دول القارة السمراء

16 اغسطس 2017



كتب - إبراهيم جاب الله

رحب أعضاء بمجلس النواب بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لعدد من الدول الإفريقية «تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد»، مؤكدين أنها ستؤدى إلى زيادة التعاون التجارى والاستثمار بين مصر والقارة السمراء خلال الفترة المقبلة وحل المشاكل.
وأكد مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الإفريقية فى مجلس النواب والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الإفريقى على أهمية الجولة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى وزار خلالها كلا من «تنزانيا، ورواندا، والجابون، وتشاد».
وأشار النائب فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أمس إلى أن جميع جولات وزيارات الرئيس السيسى إلى الدول الإفريقية تأتى فى إطار انفتاح مصرعلى القارة السمراء وحرصها على مواصلة تعزيزعلاقاتها بدول القارة فى كافة المجالات وتكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها.
وأضاف: إن هذه الزيارات تحظى باهتمام كبير وغير مسبوق من جميع القادة والزعماء والرؤساء الأفارقة والشعوب الإفريقية وتعمل على تدعيم التعاون بين مصر والدول الإفريقية على جميع الأصعدة خاصة على الصعيدين الاقتصادى والتجارى فى ضوء الأولوية المتقدمة التى تحظى بها القضايا الإفريقية فى السياسة الخارجية المصرية.
ولفت النائب إلى أن جولة الرئيس السيسى لكل من «تنزانيا ورواندا والجابون وتشاد» ستؤدى إلى العديد من الآثار الإيجابية للتعاون بين مصروالدول الإفريقية الأربع فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وفتح آفاق جديدة للاستثمار المشترك وزيادة التبادل التجارى.
وتابع: المباحثات الثنائية للرئيس السيسى مع زعماء ومسئولى تلك الدول سيكون لها آثارها الإيجابية فى تعزيز أوجه التعاون الثنائى والتصدى للتحديات المشتركة التى تواجه القارة الإفريقية، فضلا عن مناقشة مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما يتعلق بحفظ الأمن والسلم بالقارة ومواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود خاصة أن هناك حرصا كبيرا من مصر على دعم قضايا القارة السمراء دوليا من خلال عضويتها الحالية فى مجلس الأمن الدولى ومجلس السلم والأمن الإفريقى، مجددا طلبه من الحكومة بتشكيل لجنة وزارية إفريقية لمتابعة تنفيذ جميع الاتفاقيات التى يتم توقيعها بين مصر وجميع الدول الإفريقية التى يقوم الرئيس السيسى بزيارتها.
فيما أكد حاتم باشات عضو لجنة الشئون الإفريقية أن زيارة الرئيس السيسى فى هذا التوقيت مهمة، مضيفا: إن التعاون العسكرى بين مصر والدول الإفريقية خطوة مهمة لزيادة التبادل التجارى بين دول القارة بشكل عام.
وأوضح أن توجه بعض الدول الإفريقية مثل الكاميرون ونيجيريا لاستيراد منتجات عسكرية من مصر نتيجة طبيعية للتعاون العسكرى والدعم الذى تقدمه مصر للدول الإفريقية فى هذا المجال.
وأشار إلى أن الدول الإفريقية تحتاج لنوع معين من التسليح متوفرة لدى الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربى وهو الأقرب لها من الاعتماد على الاستيراد من دول أخرى.
ولفت إلى أن مصر فتحت الباب للبعثات العسكرية لدول إفريقيا وأن ذلك عزز فكرة التعاون بين مصر والدول الإفريقية فى المجال العسكرى وكذلك فى مجالات أخرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
كاريكاتير أمانى هاشم
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى
طفرة تنموية

Facebook twitter rss