صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خاص

أهلا بك فى ساحة الشرف.. هنا التجنيد

16 اغسطس 2017



كتب - عمرعلم الدين

تعتبر إدارة التجنيد بالقوات المسلحة من أهم الإدارات التى تتعامل مع المدنيين حيث تستقبل سنويا ما يقارب من مليون شاب لالحاقهم بالخدمة التجنيدية وخلال الفترة الماضية شهدت تطورا كبيراً لتقدم خدمة أفضل للشباب المتقدمين وأيضا المشاركة فى خطط الدولة، ففى إطار جهود الدولة وخطتها الطموحة للقضاء على مرض الالتهاب الكبدى الوبائى «فيروس سى» كان للقوات المسلحة دور بارز.
يقول اللواء أشرف عطية مدير إدارة التجنيد والتعبئة أن القوات المسلحة قامت بتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالمساهمة فى علاج المواطنين من فيروس سي، وذلك فى إطار خطة الدولة لمكافحة المرض، وذلك ضمن الحملة القومية لمكافحة مرض التهاب الكبد الوبائى فيروس سى.
وأضاف خلال مؤتمر صحفى له أن الرئيس، طالب بمشاركة القوات المسلحة فى منظومة علاج المصريين، وعلى الفور، قامت القوات المسلحة بتنفيذ التكليف، وقامت بتنفيذ ذلك عن طريق الكشف على الشباب المتقدم للتجنيد، وإذا ثبت إصابة المتقدم للتجنيد بفيروس سى، يتم معالجته حتى يتم شفائه، وذلك بعد إجرائهم التحاليل الطبية لهم بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة، ويتم وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات وتسليمهم «كارت متابعة لعلاج مريض فيروس سى» محدد به المركز المتخصص للعلاج من خلال 7 مراكز ملحقة بالمستفيات العسكرية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وشدد على أن مناطق التجنيد والتعبئة تقوم بإجراء التحاليل الطبية فيروس «سى» لجميع الشبان بالمنطقة وذلك تحت إشراف رئيس المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة ومدير منطقة التجنيد أثناء حضورهم للتسجيل والكشف الطبى بالمرحلة التجنيدية.
ونوه إلى أن الشبان المصابين بفيروس «سي» يتم تسجيلهم على المنظومة التجنيدية «مصاب فيروس سى» وإرسال بيناتهم على الشبكة العسكرية إلى إدارة التجنيد والتعبئة وتسليمهم كارتاً محدداً به توقيت حضورهم إلى إدارة التجنيد والتعبئة لإجراء التحاليل بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة لتأكيد اصابتهم بفيروس «سى» من عدمه، مكملا: «الشبان الذين تأكدت إصابتهم بفيروس «سى» بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة، يتم إرسال بياناتهم إلى جهات الاختصاص للتصديق على وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات».
وقال مدير إدارة التجنيد والتعبئة إنه تمت معالجة 3018 شاباً من فيروس سي، من إبريل 2016 حتى إبريل 2017، كاشفا أن هناك 4 مراحل تجنيدية فى العام داخل القوات المسلحة، وأن متوسط عدد الشباب الذين عاندهم فيروس سى فى كل مرحلة من 500 إلى 700 شاب.
وأضاف: «شباب التجنيد المصابين بفيروس «سى» بالمرحلة التجنيدية الثالثة يوليو 2017 وبعد إجراء التحاليل الطبية اللازمة لهم بواسطة المعامل المركزية، تم اكتشاف أنه هناك 510 شباب جار متابعة نتائج التحاليل الطبية لهم لتأكيد إصابتهم بفيروس «سى» من عدمه والتصديق على وضعهم تحت الطلب حتى يمكن البدء فى العلاج.
وبسؤال اللواء أشرف عطية مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة، عن الإجراءات التى تتم مع الشباب المصابين للبدء فى العلاج من فيروس «سى»، قال: «الشباب المصابين بفيروس «سي» والذين تأكد إصابتهم بفيروس «سى» وتم وضعهم تحت الطلب، يتم تسليمهم كارت متابعة لعلاج مريض فيروس «سي» محدد به المركز التخصصى للعلاج من خلال 7 مراكز ملحقة بالمستفشيات العسكرية على مستوى الجمهورية».
وأوضح أن المستشفيات هي: «مستشفى كفر الشيخ - المنصورة - بنى سويف - الإسماعيلية - سوهاج - مستشفى حميات القوات المسلحة - عيادة الزقازيق» حتى يمكن البدء فى العلاج من فيروس «سي»، متابعا: «تقوم إدارة التجنيد والتعبئة بإرسال بيانات الشباب المصابين بفيروس «سي» إلى إدارة الخدمات الطبية من خلال منظومة فيروس «سي» موضح بها المركز التخصصى للعلاج لإتاحة بيانات الشباب المصابين للمستشفيات والمراكز العلاجية المخصصة لهم للبدء فى العلاج من فيروس «سي».
وكشف مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة للقوات المسلحة، أنه يتم تحديد المركز التخصصى للعلاج من فيروس «سي» للشباب المصابين بالقرب من محل إقامتهم بقدر الإمكان لتخفيف العبء عليهم وعدم تحمل مشاقة السفر للمركز العلاجى المخصص لهم، مكملا: «الشباب المصابين بفيروس «سى» لا يتم تجنيدهم ويتم وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات يحصلون بعدها على شهادة بالإعفاء النهائى «لم يصبه الدور وغير مطلوب للتجنيد نهائياً».
من جهة أخرى، قال مدير إدارة التجنيد والتعبئة، إن المصرى فى الخارج، يتم النظر له بنظرة محترمة، منوها إلى أنه كان يتعرض لعدد من الصعوبات فى عملية تجديد الباسبور الخاص به، لكن الآن الوضع قد اختلف.
وكشف أن المصرى بالخارج الذى تعدى الثلاثين عاماً وحتى الـ 44 عاماً ولم يتجند، سيدفع 588 دولاراً فى السفارة أو القنصلية فى الدولة المقيم بها، وإذا نزل مصر وأراد أن يتقدم للتجنيد، سيتم إعطاء الوصل لجهات الاختصاص عندما ينزل ويقدم لهم «وصل النقدى» وسيتم استرجاع فلوسه مرة أخرى.
المهام الرئيسية لإدارة التجنيد والتعبئة
قال اللواء أشرف عطية مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة، إن إدارة التجنيد والتعبئة هى أقدم الإدارات التابعة لهيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، ومهمتها هى تنفيذ خطة التجنيد والتطوع واختيار أفضل العناصر من القوى البشرية «مجندين - متطوعين»، بالإضافة إلى أنها منوطة بالعديد من المهام منها:
- تنفيذ توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة فيما يخص التجنيد والتطوع وتنفيذ خطة التعبئة.
- نشر الوعى التجنيدى والتطوعى بين المواطنين طبقا لخطة إعلامية متكاملة وبصفة دورية.
- حل المشكلات التجنيدية لجميع المواطنين سواء داخل مصر أو خارج مصر.
- إصدار قرارات الإعفاء والتأجيل والاستثناء واستخراج شهادات المعاملة التجنيدية لهم.
- المتابعة المستمرة مع مناطق التجنيد والتعبئة المنتشرة على مستوى الجمهورية لضمان تنفيذ الخدمة التجنيدية على أعلى مستوى.
الإجراءات التى قامت بها إدارة التجنيد لتفعيل ودقة إجراء الكشف الطبى على شباب التجنيد
أوضح اللواء أشرف عطية مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة أن إدارة التجنيد والتعبئة قامت فى الآونة الأخيرة بتطوير إجراءات الكشف الطبى على شباب التجنيد لتقليل تسرب الشباب غير اللائقين طبيا إلى صفوف القوات المسلح، حيث يتم حليا اتباع إجراءات فى الكشف الطبى على الشباب عند حضورهم أول مرة للتسجيل بمناطق التجنيد والتعبئة منها:
- التلقين الطبى عن الأمراض الشائعة وأمراض عدم اللياقة والتأكد من عدم وجود مشاكل طبية.
- كشف طبى مبدئى ويقوم به الأطباء المجندون وذلك بإجراء فحص طبى عام للشباب من حيث «قياس الضغط - قوة الإبصار - نبض القلب - جس البطن - فحص شرجى وتناسلى».
- فحص طبى ظاهرى ويتم بواسطة الأطباء المجندين تحت إشراف الأطباء المتخصصين والعاملين والتأكد من خلوهم من أى أمراض أو عاهات ظاهرية.
- كشف طبى تخصصى فى العيادات، ويتم تجميع من له شكوى طبية أو ملحوظة طبية سبق تدوينها أثناء الكشف الطبى «المبدئى – الظاهري» ويتم تصنيفهم إلى التخصصات الطبية المختلفة «عظام – أنف وأذن وحنجرة – جراحة – باطنة – رمد – جلدية» فى كل عيادة تخصصية على حدة، لإجراء الكشف الطبى الدقيق بواسطة الأطباء المتخصصين شخصيا وتدوين قرار اللياقة الطبية فى كارت الفحص الطبى للشباب.
- إجراء مناظرة طبية للشباب بعد إعلان الإرجاء بواسطة المجلس الطبى العسكرى بمناطق التجنيد لتأكيد قرار اللياقة الطبية للشباب وتقديم شكواهم الطبية.
- إجراء مناظرة طبية للشباب أثناء الترحيل بمناطق التجنيد لتأكيد قرار اللياقة الطبية للشباب وعرض بعض الحالات على اللجنة الطبية العليا للتقرير بلياقتهم الطبية لأداء الخدمة العسكرية من عدمه.
- إجراء مناظرة طبية نهائية أثناء ترحيل الشباب عند حضورهم بالأماكن المخصصة لتوزيعهم استعدادا لانضمامهم لصفوف القوات المسلحة بوحداتهم الجديدة.
وكشف مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة أنه تم إنشاء منظومة المؤتمرات المرئية «الفيديو كونفرانس» داخل المجالس الطبية بالمناطق لامكانية المتابعة لتنفيذ إجراءات الكشف الطبى لجميع شباب التجنيد وعقد لقاء مع الشباب اللائقين طبيا للتأكد من عدم وجود أى شكوى طبية لهم.
دور إدارة التجنيد قبل التقدم للخدمة لشباب التجنيد
قال اللواء أشرف عطية إنه يتم التأكيد المستمر على حسن الاستقبال والمعاملة الجيدة لشباب التجنيد عند حضورهم للتسجيل والكشف الطبى داخل مناطق التجنيد والتعبئة ونقل صورة حضارية عن القوات المسلحة لزيادة الانتماء الوطنى والاقبال على الخدمة العسكرية.
كما يتم عرض أفلام تسجيلية بصالة الاستقبال لابراز دور القوات المسلحة فى الدفاع عن أرض الوطن وزيادة الانتماء الوطنى ورفع الروح المعنوية لشباب التجنيد وكذلك إلقاء كلمة معنوية لشباب التجنيد أثناء حضورهم بالمنطقة تتضمن دور القوات المسلحة فى خدمة الوطن بالإضافة للتأكيد على الانضباط العسكرى للشباب داخل وخارج القوات المسلحة.
التيسيرات للمواطنين داخل مصر
- يتم إصدار شهادات المعاملة التجنيدية المختلفة «إعفاء نهائى مؤقت - استثناء - تحت الطلب - لم يصبه الدور»، وتسليمها للشباب فى أسرع وقت ممكن.
- إصدار التأجيلات الدراسية للطلبة الدارسين فى داخل مصر من خلال مكاتب الاتصال التابعة لإدارة التجنيد والتعبئة والمتواجدة بالجامعات.
- استخراج تصاريح وأذون السفر للخارج للشباب الحاصلين على إعفاء مؤقت أو استثناء مؤقت أو تحت الطلب ولمن أدى الخدمة العسكرية ومازال فى خدمة الاحتياط.
- استخراج أذون السفر للطلبة الدارسين داخل الجمهورية اثناء اجازات نصف العام ونهاية العام الدراسى عدا طلبة السنوات النهائية لا يتم استخراج أذن سفر لهم بعد نهاية اجازة نصف العام.
- دفع لجان عسكرية مشتركة لتسوية المواقف التجنيدية لأبناء المحافظات النائية «شمال سيناء - جنوب سيناء - مرسى مطروح - حلايب - شلاتين - أبورماد - وادى العلاقى» وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية فى أماكن تواجدهم بدون مقابل مادي.
- تطوير مجمع خدمات المواطنين بالإدارة ومناطق التجنيد ليقوم بإنهاء كافة المعاملات التجنيدية فى أسرع وقت ممكن.
- تنفيذ مؤتمرات صحفية تجنيدية وتطوع للإعلان عن قبول دفعات جديدة من المجندين قبل كل مرحلة تجنيدية وكذا قبل كل دفعة تطوع.
- استخراج تصاريح وأذون سفر للمواطنين من أى منطقة تجنيد متواجد أو مقيم فى نطاقها تيسيرا عليهم لعدم تحمل الجهد ومشقة السفر إلى منطقة التجنيد التابع لها.
التيسيرات للمواطنين خارج مصر
التيسير على المصريين المقيمين بالخارج ممن يستحقون الإعفاء المؤقت والنهائى طبقا لأحكام القانون رقم 127 لسنة 1980 بإرسال المستندات المؤيدة لحقهم فى الاعفاء أو الاستثناء مرفقة بكشف عائلة محرر على النموذج «1 جند» معتمد من القنصلية إلى إدارة التجنيد والتعبئة لاستخراج شهادة المعاملة التجنيدية وإرسالها إلى القنصلية وتسليمها إليهم بدون مقابل مادي.
تيسير إجراءات تأجيل التجنيد للطلبة الدراسين خارج مصر والذين تم وضعهم تحت الاشراف العلمى للإدارة العامة للبعثات وذلك بالتقرير بتأجيل تجنيدهم من مجمع خدمة المواطنين بإدارة التجنيد والتعبئة للتيسير عليهم وتوفيرا للجهد والنفقات بدلا من انتقالهم لمسافات بعيدة بمناطق التجنيد المختلفة.
استخراج تصاريح السفر للمصريين فى الخارج للذين حضروا إلى أرض الوطن طبقا لموقفهم التجنيدى وكذا استخراج إذن سفر لطلبة البعثات الذين يدرسون بالخارج ومسجلون تحت اشراف علمى بالإدارة العامة للبعثات ومؤجل تجنيدهم.
التصديق على تجديد جوازات السفر للمواطنين المصريين المقيمين بالخارج للاحتفاظ بإقامتهم وكذا وظيفتهم واستقرار حالتهم الاجتماعية بالدول المقيمين بها خارج مصر طبقا للآتى:
تجديد جوازات السفر المنتهية للشباب المصريين المقيمين بالدول العربية والأجنبية ممن بلغوا بسن الالزام وحتى بلوغهم سن 29 عاماً كحد أقصى لا يجدد بعدها على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها فور بلوغهم تلك السن لتحديد موقفهم من التجنيد.
تجديد جوازات سفر الشباب المصريين بالخارج ممن تجاوزوا سن الامتناع عن التجنيد «30 عاما» لمدة سبع سنوات لمن سددوا قيمة الغرامة المالية لحين حضورهم لمصر وإنهاء موقفهم التجنيدى بشرط عدم تجاوزهم سن «44 عاماً».
الاعتداد بتوقيع الأب أو الجدفى توثيق مستندات الاعفاء بدون توكيل رسمى بشرط تقديم شهادة تحركات تفيد بأن طالب الاعفاء خارج مصر.
ذوو الاحتياجات الخاصة
وعن التيسرات التى تقدم لذوى الاحتياجات الخاصة، قال التيسرات التى تقدم لذوى الاحتياجات الخاصة بأن إدارة التجنيد والتعبئة تقدم جميع التيسيرات اللازمة للشباب فى سن التجنيد من ذوى الاحتياجات الخاصة بمناطق التجنيد والتبعئة وإنهاء إجراءاتهم فى أى وقت دون التقيد بتوقيتات المراحل التجنيدية كما يتم إيفاد لجان طبية تجنيدية إلى مقار الجامعات وجمعيات الرعاية الاجتماعية لإنهاء الإجراءات التجنيدية لهم وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية فى أماكن تواجدهم دون مقابل مادى.
التيسيرات المقدمة للمصريين المقيمين بالخارج أثناء تنفيذ رحلات سياحية لمصر والعودة مرة أخرى.
تم إنشاء أربعة مكاتب تجنيد وتعبئة لاستخراج تصاريح السفر للمواطنين بدلا من ترددهم على المقر الرئيسى لإدارة التجنيد والتعبئة لها وهى «شرم الشيخ - الغردقة - الأقصر - أسوان» وذلك لتدعيم السياحة وتشجيعا لأبناء مصر بالخارج لقضاء عطلاتهم بالمقاصد السياحية المصرية وعودتهم مرة أخرى للدول القادمين منها بكل سهولة ويسر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
كاريكاتير أحمد دياب
قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss