صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

رئيس بعثة الحج: انتهينا من جميع الترتيبات لتأمين الحجاج المصريين

15 اغسطس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

تصوير : مايسة عزت


أكد المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان ورئيس بعثة الحج المصرى هذا العام أنه تواصل مع جميع الهيئات لبحث جميع الترتيبات لتأمين الحجاج المصريين هذا العام.
وأعلن خلال اجتماع اللجنة الدينية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد أمس عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لتأمين الحجاج، قائلا: إن جميع الوزارات عرضت خطتها أمام رئيس الوزراء، لافتا إلى أن وزارات الداخلية والخارجية والصحة والتضامن والنقل أخذت على عاتقها توفير سبل الأمان والراحة للحجاج المصريين داخل الأراضى السعودية.
وأشار مدبولى إلى أن بعثة وزارة الصحة الموفدة إلى الأراضى السعودية وصلت بالفعل إلى هناك وبدأت عملها سواء من خلال تجهيز العيادات أو استقبال بعض الحالات من الحجاج التى لا يتعدى عددها 200 حالة وكلهم خرجوا ولم يستدع نقل أحد منهم إلى المستشفى.
وأضاف: أن جميع الإجراءات تمت مراجعتها سواء بالنسبة للنقل أو الإقامة للحجاج المصريين مع الجانب السعودى ونأمل أن يكون هذا الموسم آمناً لجميع الحجاج.
ومن جانبه أكد اللواء عصام طلعت ممثل وزارة الداخلية أنه تم إنشاء غرفة عمليات فى مقر مجلس الوزراء تعمل على مدار 24 ساعة يوميا لمتابعة أخبار الحج وإصدار التكليفات.
ولفت إلى أنه تم وضع سيناريوهات حال وقوع حرائق أو تصادم بين الحجاج  ،موضحا أنه تم إنشاء 36 عيادة لمتابعة الحالة الصحية لجميع الحجاج المصريين وتحديدا حالات الإصابة بالفشل الكلوى.
وقال إنه تم التنسيق مع الأوقاف بشأن الإرشادات التوعوية والدينية كما تم التنسيق مع القنصلية بجده بشأن حالات الوفيات، فضلا عن إنشاء وحدة أدلة جنائية لاستخدامها حال وقوع حالات وفاة مجهولة الهوية ولم يتاح التعرف عليها.
وأضاف ممثل وزارة الداخلية أن الوزارة لديها استعدادات منذ العام الماضى، حيث تم التعاقد مع فنادق فاخرة، وواجهنا صعوبات بسبب توسعات الحرم وابتعاد الفنادق التى يتم التعامل معها عن الحرم وتمت مواجهة ذلك بوسائل نقل تنقل الحجيج.
وأوضح أن عدد أفراد الداخلية بالبعثة  ٧٥٠ موظفا على مستوى منضبط لمد يد العون للجميع سواء من بعثتى التضامن أو السياحة.
وتابع: لدينا ٣٦ عيادة طبية بكل الفنادق لمتابعة الحالات المرضية وننسق مع وزارة الأوقاف، كما وضعنا سيناريوهات لحدوث أى أزمات، مشيرا إلى أن كل أزمة لها سيناريو تحرك للاستعانة بها وقت حدوثها.
فيما قال الشيخ جابر طايع وكيل أول وزارة الأوقاف أن تأهيل الحجاج المصريين بدءًا منذ أربعة أشهر من خلال التوعية الدينية فى المساجد على مستوى الجمهورية وأوضح أنه تم دعم البعثة بعدد من الأئمة لتعريف الحجاج بمناسك الحج وكيفية أداء الشعائر، لافتا إلى أنه تم التأكيد على الأئمة المرافقين للبعثة بالبعد عن الشعارات السياسية أو الطائفية وعدم الخروج بالشعيرة عن الهدف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss