صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

40 سنة في عشق التحف

15 اغسطس 2017



الإسكندرية ـ نسرين عبدالرحيم
 

تمثل هواية جمع المقتنيات القديمة متعة من نوع خاص، لا يقف الأمر عند مجرد الشعور بالفخر لامتلاك أشياء نادرة والانفراد بامتلاكها إنما يعتبرها البعض نوعًا من أنواع التوثيق للتاريخ، وقد يتطور الأمر لدى البعض حتى يصل إلى تنظيم معارض برعاية الدولة، يأتى إليها الغاوون من مختلف البلاد، وتوثيق وعمل دراسات حول تلك المقتنيات التى لا تقف عند حد، تشمل أيضا تلك الهوية جمع الجرائد والمجلات الأولى فى تاريخ مصر وإعادة ترميمها.
يخوض تلك المغامرات الدكتور رأفت أحمد الخمساوى، الذى يقيم بالاسكندرية ويهوى منذ الصغر جمع كل ما هو تاريخى، أو يتعلق بحياة المواطن المصرى منذ عهد محمد على وحتى نهاية حكم الملك فاروق. فتجد لديه تسجيلات قديمة، وأنواعًا مختلفة من ماكينة الجرامافون، والبراويز، والصور، ولافتات الشوارع، و«طبلة» المسحراتى، والتليفونات القديمة وكل ما يخطر على البال، حتى العملات القديمة والطوابع والمجلات.
«التوثيق ليس معرفة المعلومة فقط، بل الرجوع لأصل الشىء، هكذا قال «الخمساوى» فى بداية حديثه، مضيفا: «هناك اتفاق بينى وبين وكيل وزارة الإعلام لتبنى عمل معارض لتاريخ الصحافة، على مستوى الإسكندرية، إضافة إلى تاريخ الهيئة العامة للاستعلامات على مستوى مصر..
يقول «الخمساوى»: «منذ صغرى أحب الاقتناء الذى تحول فيما بعد إلى هوية دفعتنى إلى إنشاء «نادى التاج الملكى للهوايات» خصصته فى توثيق الحقبة الملكية بالعملات والطوابع والمقتنيات المصرية القديمة، التى تؤرخ للتاريخ المصرى القديم، وللحياة اليومية، من راديوهات وجرامافونات وريكوردارات وصور ملكية وادوات طباعة قديمة وأدوات النجارة والنياشين وأدوات الشرطة، وعدة الحلاقين، وغيرها من المقتنيات، وأقوم بحفظ تاريخ الفترة الزمنية لكل قطعة وأيضا احتفظ بالرفائع الخاصة بالحرف المهنية فى عهد الملك فاروق وما بعده.
يوضح «الخمساوى» أنه يعثر على تلك المقتنيات عند بائعى الروبابيكيا، والمزادات، وخرج البيوت، وفى شارع النبى دنيال، وسوق الجمعة، ويضيف: «بقالى أربعين سنة اتردد على تلك الأسواق للشراء منها، وقمة المتعة ليست الوصول للشىء إنما توثيقه».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
فاضل ع القمة «دستة»
384 ورشة صناعية بإجمالى 454 ألف م2 مقسمة على 3 مجمعات صناعية

Facebook twitter rss