صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

ثورة التصحيح

14 اغسطس 2017



العريش تزدهر

شمال سيناء ـ ناهد إمام ـ مسعد رضوان

تفقدت د.سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح أمس، المشروعات المنفذة فى شمال سيناء، والممولة من الصناديق العربية، للتعرف على موقف المشروعات المنفذة هناك. وقالت «نصر» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن الصناديق العربية التنموية حريصة على ضخ استثمارات وتمويل، لتنمية شبه جزيرة سيناء، وتقديم المنح والقروض لمساعدة المناطق الأكثر احتياجا منها تخصيص 1.5مليار دولار لتنفيذ مشروعات تنموية فى شتى القطاعات. وأوضحت الوزيرة، أن تنمية شمال سيناء تحتل أولوية كبيرة من اهتمام الدولة، وتوجه مساعدات الصناديق العربية لمشروعاتها.
كما قامت الوزيرة بالصعود إلى الجبل الخاص بالطريق، لرؤية معدل ما تم تنفيذه من المشروع.
ومن جانبه قال العميد وائل نعيم، ممثل الهيئة الهندسية، إن طريق «النفق طابا» على مسافة 180 كيلو، وينتهى خلال عامين فى شهر أغسطس 2018. وتبلغ تكاليفه الاستثمارية 280 مليون دولار، تمول من الصندوق  السعودى للتنمية، ويشمل مدينة صناعية، والطريق من النفق إلى طابا سيسهل التجارة، ويبسط حركة المسافرين الحج والعمرة، ويقصر المسافة 3 ساعات مزدوج عدد 3 حارة وأمان وتقليل الحوادث.
وكشف اللواء سيد حرحور، محافظ شمال سيناء، تنسيقه مع وزارة الاستثمار لإقامة منطقة لوجستية على مساحة 150 إلى 250 فدانًا، وتوفير البنية الأساسية لها، قائلا: «تمت أول زيارة للمنطقة من وفد هيئة الاستثمار قبل يومين».

يا مستثمرين افرحوا

 كتب – رضا داود

تسعى الدولة للقضاء على البيروقراطية، وتيسير عمل المستثمرين، وتوفير الوقت والجهد عليهم، من أجل هذه الغاية، أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات تراخيص المنشآت الصناعية، رقم 15 لسنة 2017، الذى أقره مجلس النواب، وصدر به قرار جمهورى فى مايو الماضى، وذلك فى مؤتمر صحفى عقده الوزير.
اللائحة التنفيذية تهدف إلى تبسيط الإجراءات، واختصار الدورة المستندية، ومعالجة موضوع منح تراخيص التشغيل التى تعتبر أحد أهم العناصر المؤثرة على تصنيف مصر فى تقارير أداء الأعمال الصادرة عن المؤسسات الدولية، مؤكداً: «أن هذا القانون سيحدث ثورة فى معدلات الاستثمار الصناعى فى مصر خلال المرحلة المقبلة، وهو ما سيسهم فى وضع مصر فى مصاف الدول الاكثر جذباً للاستثمار الصناعى إقليمياً ودولياً».
وقال «قابيل» إنه بموجب هذه اللائحة فإن زمن إصدار الترخيص سينخفض من 600 يوم حالياً إلى أقل من 7 أيام للترخيص بالاخطار وأقل من 30 يومًا للترخيص المسبق.     تفاصيل ص 6

تأجير المدارس

كتبت ـ مينرفا سعد

تضع وزارة التربية والتعليم خطة استثمارية لتعظيم استغلال موارد الوزارة فى الفترة المقبلة، وتوفير الموارد اللازمة لتطوير المنظومة، بعيدا عن موازنة الدولة.
وكشف اللواء حسام أبوالمجد، رئيس قطاع مكتب وزير التربية والتعليم، فى تصريح خاص بـ«روزاليوسف»: «أن هناك عددًا من الأفكار التى تبحث الوزارة حاليا تنفيذها على أرض الواقع، منها تأجير المدارس الموجودة بالمدن الجديدة لحين تشغيلها» موضحا أن هيئة المجتمعات العمرانية تقوم ببناء مدارس فى كل المدن الجديدة، مثل أسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة، إلا أن الوزارة لا تقوم بتشغيلها مباشرة لعدم وجود كثافات سكانية فى هذه المدن.
وقال «أبوالمجد»: «إن الوزارة فكرت فى تأجير هذه المدارس إلى القطاع الخاص ليستخدمها كمدارس خاصة أو دولية بهدف تخفيف الضغط على المدن القديمة، خاصة أن هذه المدارس تمتلك اتوبيسات يمكن بها نقل الطلاب بين المدن القديمة والجديدة يوميا» مؤكدا أن الوزارة لم تجد قطع أراضٍ فارغة لإنشاء مدارس فى العديد من المدن القديمة المكتظة بالسكان مثل الجيزة وغيرها.

الوزير فى الوراق

كتبت - ولاء حسين

اتفق اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع أهالى جزيرة الوراق، على انتداب وفد لعقد لقاء ثالث، لحسم مشكلة الجزيرة، والوصول لحلول عاجلة وسريعة، وذلك عقب جولته أمس بجزيرة الوراق.
وعرض «الوزير» على سكان «الوراق» أن يتم تعويض من يسكنون مبانى مخالفة أو داخل حرم النهر، بوحدات إسكان اجتماعى بديلة، مقدمة من وزارة الإسكان أو الهيئة الهندسية، بدلا من تطبيق القانون عليهم.
بينما عقّب الوزير على أصوات الأهالى الرافضين لإخلاء الأراضى، الواقعة ضمن كوردون محور روض الفرج، بقوله: «أنا لفيت عليها وشفت بنفسى المشاكل، ناس عايشين فى شوارع ضيقة وبيوت عشوائية، وهذا وضع لا يليق بكم، ولا يرضى الدولة، أنا منكم ومعاكم، وببلغكم تحيات الرئيس»، ووشدد «الوزير» على حرص الرئيس على ألا يضار أى أحد من الأهالى.
وخلال لقائه بالأهالى قال اللواء كامل الوزير: «اليوم جئت بتكليف وتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما قال لكم فى التليفون اللقاء الماضى، إنه حريص على مصلحتكم كما هو حريص على مصلحة الدولة وكل المصريين».
وأضاف الوزير: «الرئيس يؤكد لكم أن أحدا لن يُضار أو يظلم فى عهده فى مصر كلها، وفى جزيرة الوراق تحديدًا»، وتابع «الرئيس يؤكد لكم أن كل من له حق سيأخذه بما لا ينتقص من قوانين وهيبة الدولة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss