صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

لو عندك ميت أقطع صوابعك ..فى إندونيسيا بيعملوا كده

14 اغسطس 2017



تختلف وتتنوع طرق التعبير عن الحزن والأسى لفقدان شخص عزيز  لدى الناس، فمنهم من يلجأ إلى البكاء والصياح، ومنهم من يفضل العزلة والانطواء والاكتئاب، كرد فعل طبيعى على تجربة الموت القاسية على النفس البشرية.
غير أنه فى قبيلة «داني»، التى تعيش فى أمينا بابوا بإندونيسيا يتخذ الحزن شكلاً آخر، ويتحول إلى نوع من العذاب، حيث يقوم أفراد هذه القبيلة بقطع عقلة أصبع من أصابعهم، مقابل كل ميت من العائلة، ويستخدمون فى قطع الأصابع الحجارة  الحادة، أو الساطور، أو السكاكين، ما يضاعف الإحساس بالألم.
تمارس هذه العادة منذ سنوات طويلة، وترجع إلى اعتقاد راسخ لدى القبيلة بأن روح الإنسان تبقى موجودة فى المكان عند وفاته، ولإرضاء تلك الروح، يجب القيام بأفعال صادمة، كما يعتقدون أن  أصابع اليد - باختلاف اشكالها - ترمز إلى أعضاء الأسرة، وتعبر عن مدى تلاحمهم وتضامنهم، لذلك عند وفاة أحد الأفراد يجب قطع الاصبع، كرمز جسدى يعكس حجم الألم والفراغ اللذين خلفهما رحيله.
تنفذ عادة قطع الأصبع على أقارب الميت، خصوصا من النساء، حيث تُربط أصابع أيديهن من الجهة العليا لمدة 30 دقيقة بخيطان رفيعة، ليتم بعدها بترها من قبل أقرب المقربين، كالوالدة، أو الأخ، أو الأخت،  أو الأب، ثم تجفف فى الشمس، ويتم حرقها ودفن  رمادها فى منطقة خاصة.
كما تقوم الأمهات اللواتى يفقدن أطفالهن الرضع، بقضم الأصبع الصغيرة لمواليدهن الجدد، كى يبعد عنهم شبح الموت، حيث يعتقدن أن هذه العادة تطيل عمر المولود، وتجعله مختلفا عن الآخرين. بالإضافة إلى هذه الطقوس الغريبة والمؤلمة، يقوم أهالى قبيلة «داني»، خلال مراسم العزاء بتلطيخ أجسامهم بالطين لفترة زمنية معينة،كنوع من الحداد على الميت، حيث يعتبرون أن الطين يرمز إلى عودة الروح إلى طبيعتها الأصلية.
يذكر أنه فى طقوس مماثلة، تقوم بها عصابة المافيا اليابانية، المعروفة باسم «ياكوزا»، يتم قطع أصبع أعضاء العصابة كتكفير عن الذنب، فى حال عصيان أوامر الزعيم، أو فى حال الفشل فى أداء المهمة المكلف بها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
384 ورشة صناعية بإجمالى 454 ألف م2 مقسمة على 3 مجمعات صناعية
فاضل ع القمة «دستة»

Facebook twitter rss