صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2017

أبواب الموقع

 

أخبار

طائرة الرئيس تجوب أفريقيا

13 اغسطس 2017



كتب - رضا داود
 
يحرص على تعضيد الروابط التاريخية بين مصر وامتدادها الأفريقى بزيارات متكررة، إذ يرفض الرئيس عبدالفتاح السيسى أن تتباعد بينها المسافات كعقود سابقة ويؤكد دائما فى لقاءاته أن دول أفريقيا شركاء حقيقيون لمصر يجب ألا تتخلى عنهم القاهرة وهو ما يتضح عبر زيارة الرئيس للقارة السمراء هذا الأسبوع.
إذ يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى جولة إفريقية تشمل أربعة دول أفريقية هى رواندا وتشاد والجابون وتنزانيا.
وتعد الزيارة لرواندا هى الثانية، سبق أن زارها الرئيس فى يوليو 2016 للمشاركة فى القمة 27 للاتحاد الأفريقى، فى حين يزور الرئيس كلا من تشاد والجابون وتنزانيا لأول مرة.
وتأتى جولة الرئيس فى إطار جولات تنمية وتعزيز ودعم العلاقة المصرية الأفريقية، وتأكيد حرص مصر الدائم واهتمام القيادة المصرية بأشقائها فى القارة وتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية وبحث القضايا المشتركة التى تهتم بها مصر مع امتدادها الأفريقي، وعرض رؤية مصر لمستقبل القارة والتعامل مع الأزمات والتحديات التى تواجه أفريقيا وسبل مواجهتها وفى مقدمتها قضايا مكافحة الإرهاب والتطرف.
فى السياق ذاته أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الجولة الأفريقية المرتقبة للرئيس السيسى لدول تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر ودول القارة السمراء سواء على المستويين السياسى أو الاقتصادى. وقال إن الملف الاقتصادى سيتصدر مباحثات الرئيس مع رؤساء الدول الـ4 حيث تولى مصر اهتماماً كبيراً بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع دول القارة الافريقية سواء فى اطار عضويتها بمنظمة الكوميسا أو من خلال اقامة منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية بين اكبر 3 تكتلات افريقية وهى الكوميسا والساداك وجماعة شرق افريقيا والتى تم اطلاقها من مصر فى عام 2015.
وفى هذا الصدد أشار قابيل إلى أن وزارة التجارة والصناعة أعدت استراتيجية طموحة لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع اسواق دول القارة السمراء والتى تمثل أحد اهم الاسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية، مشيراً إلى أن الاستراتيجية تتضمن خطة عمل واضحة بتوقيتات زمنية محددة للاسواق المستهدفة وآليات التنفيذ وكذا الفرص التصديرية المتاحة أمام المنتجات المصرية فضلاً عن الموقف التنافسى للمنتجات المصرية مع منتجات الدول الأخرى داخل الاسواق الافريقية.
وحول أهم الاجراءات التى اتخدتها الوزارة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول القارة الافريقية أشار المهندس طارق قابيل إلى أنه تم فتح 5 مكاتب تجارية جديدة بالقارة السمراء شملت دول تنزانيا وغانا واوغندا وجيبوتى وكوت ديفوار كما تم افتتاح اول مركز لوجيستى بكينيا لتسهيل حركة التجارة ما بين مصر ودول شرق افريقيا وجارى حالياً دراسة انشاء مركز لوجيستى بغانا أو كوت ديفوار لتنمية العلاقات التجارية مع دول غرب أفريقيا.
ولفت قابيل إلى أن العلاقات التجارية بين مصر والدول الافريقية تشهد زيادة ملحوظة حيث بلغت فى عام 2016 حوالى 4.8 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار فى عام 2015، مشيراً إلى أن معدلات زيادة الصادرات المصرية كان لها النصيب الاكبر فى زيادة حجم التبادل التجارى حيث بلغت قيمة الصادرات فى عام 2016 نحو 3.4 مليار دولار بينما بلغت قيمة الواردات 1.3 مليار دولار.
تفاصيل أخرى صـ 8







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فنانو وأدباء الأقاليم يرفضون نقل تبعية مسرح طنطا لدار الأوبرا
أمير قطر القادم
«المصيلحى»: إرسال جميع بيانات تحديث البطاقات التموينية إلى الرقابة الإدارية
«خناقة» بين الأندية واتحاد الكرة بسبب رابطة المحترفين
8 مستشفيات جديدة فى 7 محافظات أكتوبر المقبل
برامج دينية أم «قعدة مصاطب»؟!
رفعت السعيد «مُعارض» على أرض الوطن

Facebook twitter rss