صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

11 ديسمبر 2017

أبواب الموقع

 

سياسة

انتهاء شهر العسل بين الحكومة والبرلمان

13 اغسطس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد


طالب نواب البرلمان بعقد جلسة طارئة لبحث أزمة حادث قطار الإسكندرية، فى الوقت الذى عقد فيه نواب الإسكندرية اجتماعا مع وزير النقل المهندس هشام عرفات لبحث الأزمة، وقال النائب محمد الكورانى: «إن الوزير وعدهم بإقالة رئيس هيئة السكك الحديدية»، يأتى ذلك بعد حادث تصادم قطار على خط «القاهرة - الإسكندرية»، وآخر قادم من الإسكندرية بمدينة كفر الدوار، والذى أسفر عن وقوع عدد كبير من الخسائر فى الأرواح.
فيما تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اجتماعا طارئا خلال الأسبوع الجارى لدراسة تداعيات الحادث وسط مطالبات عدد من النواب ورؤساء اللجان النوعية فى مجلس النواب باتخاذ إجراءت لمحاسبة المسئولين عن حوادث السكك الحديدية، وأكد اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن هناك اتصالاً حاليًا بين نواب اللجنة التى ستعقد اجتماعها للوقوف على ملابسات الحادث والخطوات التى سيتم اتخاذها بعد تكرار وقوع هذه الحوادث.
ودعا وحيد قرقر وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إلى سرعة توفير الإمكانيات اللازمة لتطوير السكة الحديد لتتحول منظومة التحكم فيها إلى العمل بشكل إلكترونى  وذلك منعًا لوقوع أخطاء بشرية تتسبب فى تكرار الحوادث.
وأشار وكيل لجنة النقل إلى أن السبب فى وقوع حادث تصادم قطارى الإسكندرية بمحطة خورشيد هو خطأ بشرى من عامل غرفة التحكم، معتبرًا أن الحل الأفضل لتطوير السكة الحديد هو ميكنة الخدمة وهو ما يتطلب توفير الإمكانيات اللازمة، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن هناك خططًا عديدة لتطوير السكك الحديد إلا أنه لم يتم البدء فى تنفيذها بسبب ضعف الموارد المالية.
كما كشف النائب محمد عبدالله وكيل لجنة النقل بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا عاجلاً خلال الأسبوع الجارى للوقوف على ملابسات حادث تصادم القطارين، كما أن اللجنة ستضع تقريرًا مفصلًا حول الواقعة، وستطالب بمحاسبة المتسبب، فضلاً على ضرورة وضع خطة لتطوير منظومة السكة الحديد تعتمد على تطوير المزلقانات والمحطات والقطارات.
وتقدم النائب مصطفى بكرى بطلب إحاطة عاجل للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، لاستدعاء وزير النقل لحضور اجتماع طارئ بلجنة النقل لمناقشة اسباب وقوع حادث قطارى الإسكندرية.
وأكد بكرى أن ذلك الحادث يعيدنا إلى مئات الحوادث التى وقعت قبل ذلك، مشيرًا إلى أن لجان تقصى الحقائق التى تم تشكيلها من قبل حول هذه الأزمة لم تفلح فى مواجهة حوادث القطارات.
وقال النائب عمر وطنى عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية والزاوية الحمراء: «حادث قطار الإسكندرية مشهد سيتكرر كثيرًا لعدم وجود إصلاح داخل منظومة السكة الحديد المتهالكة منذ العديد من السنوات»، مؤكدًا أن المواطنين هم من يدفعون الثمن بسبب الإهمال داخل تلك المنظومة التى لا تحترم آدمية الموطنين.
وطالب وطنى بعقد جلسة طارئة داخل البرلمان، واستدعاء المهندس هشام عرفات، لمعرفة ما الذى قدمه لمنظومة النقل بشكل عام، ولهيئة السكة الحديد بالتحديد، مؤكدًا أن تلك الكارثة تستوجب محاسبة الوزير والقائمين على هذه المنظومة.
ومن جانبه طالب النائب أشرف عثمان عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، بسرعة إجراء تحقيقات فى هذه الكارثة، مؤكدًا أن منظومة النقل فى مصر تحتاج إلى إعادة نظر وضرورة إجراء كشف دورى على السائقين.
كما طالبت النائبة سعاد المصرى عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، بضرورة محاسبة المتسببين عن الحادث، وتشديد الرقابة على السائقين فى مصر بشكل عام، وسائقى النقل والقطارات بشكل خاص، كما طالبت بضرورة وجود صيانة لهيئة السكك الحديدية وتركيب كاميرات مراقبة على الطرق السريعة.
أما ائتلاف «دعم مصر» زعيم الأغلبية بمجلس النواب، فطالب بسرعة الوقوف على أسباب الحادث ومحاسبة المسئولين، فضلاً عن مطالبته الحكومة بتقديم حلول عاجلة لحل المشكلات المزمنة التى تعانى منها السكك الحديدية، وضرورة النهوض بقطاع النقل وتطوير منظومة السكك الحديدية لتلافى مثل هذه الحوادث فى المستقبل.
وقالت النائبة سولاف درويش عضو مجلس النواب: «إنه على مدار العشرين عامًا الماضية شهدت سكك حديد مصر 44 حادثة قطارات، احتلت بها المرتبة الأولى عالميًا فى حوادث القطارات، وبات على رأس تلك الحوادث المتكررة مأساة حوادث القطارات بالإسكندرية، حيث وقعت بها 4 كوارث فى الـ15 عامًا الماضية فقط».
وأردفت درويش: «إن الإهمال وصل إلى حد الاستهانة بأرواح المصريين وقتلهم عمدًا من خلال قطارات منتهية الصلاحية، وإدارة فاسدة لمنظومة السكك الحديد، وسينتهى الحال كسابقتها بإقالة شخص أو اثنين وتوجيه اللوم إلى الثالث فقط».
وطالبت درويش بالإفصاح والإعلان عما تم أو سيتم من إجراءات للحفاظ على أرواح المواطنين، والأسباب التى تؤدى إلى حدوث مثل تلك الكوارث، ومحاسبة الكبير قبل الصغير.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«دعم مصر» يتحول لحزب سياسى عقب الانتخابات الرئاسية
التميمى الإخوانى يحرج ناصر لمتاجرته بـ«القدس» وزجها فى الأزمة الخليجية
ماجد شبلاق مراسل ماسبيرو بغزة لـ«روزاليوسف»: مصر تعطى الملف الفلسطينى أهمية قصوى
الحلم النووى المصرى
كاركاتير أحمد دياب
صاحبة الكتاب المثير للجدل: البنوك المصرية بريئة من تمويل سد النهضة.. والإخوان حرفوا الوثائق
..والمحافظات تواصل غضبها ضد مخططات التهويد

Facebook twitter rss