صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

وزيرة الاستثمار: تنمية غرب مصر ينقلها للجذب السياحى العالمى

10 اغسطس 2017



مطروح - ناهد إمام

حالة من الرواج والانتعاش السياحى رصدتها «روزاليوسف» خلال الزيارة التفقدية لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر وعدد من المستثمرين العرب، لمحافظة مطروح وجولة مع المحافظ اللواء علاء أبوزيد لمشروع تنمية غرب مصر.. ولكن مع تلك الحركة المنتعشة.. إلا أن هناك عدداً من الملاحظات والمشاكل تم رصدها ومن خلال اللقاء مع عدد من المصيفين.
جاءت فى مقدمتها ضعف تردد السياحة العربية أو الأجنبية والكثافة للتوافد السياحى الداخلى.. كما رصدت اللقاءات قلة الخدمات المقدمة على الشواطئ إضافة إلى الانقطاع المتكرر للكهرباء فى الفنادق السياحية.
كما تضمنت المشاكل مطالبة بعض أهالى مطروح القائمين بزراعة الأراضى فى إطار مشروع تنمية غرب مصر ومنطقة مشروع الميناء التجارى فى مدينة النجيلة والوحدات السكنية الخاصة بهم بالنظر إلى مشروعاتهم المتضررة من عمليات التطوير.
ووسط تلك المشاكل حملت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بشرة خير لأهالى مطروح مؤكدة أن مشروع تنمية غرب مصر، يتضمن نقل الحركة السياحية فى المحافظة إلى الجذب العالمى من خلال إقامة منطقة سياحية عالمية ومنطقة استثمارية ومجتمع عمرانى متكامل، وسيوفر الآلاف من الوظائف للشباب، وتنميته ستختلف عن الساحل الشمالى الحالى حيث سيكون هناك اهتمام كبير بتنمية الظهير الصحراوى، مشيرة إلى أنه يتم التحرك سريعا من أجل إتاحة الأراضى المتاحة فى المشروع، للمستثمرين الجادين سواء من العرب أو الأجانب والذين لديهم الرغبة الحقيقية للاستثمار، ويملكون الخبرة فى مجالاتهم داخل وخارج مصر فى تطوير المدن، وكان لابد من تجميع تلك الأجندة وعرضها على اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح للرد عليها.
ففى البداية ذكر حسن احمد، أحد العاملين بأحد الفنادق إن هناك توافداً سياحياً على مصيف مطروح ونسبة الإشغال 80% العام الجارى.. ولكن السائح الأجنبى مازال غائبا عن التواجد مما يتطلب المزيد من الترويج للخريطة السياحية للمحافظة ومقاصدها المشهورة على كافة المستويات.
وقال أحد المصيفين هناك بصراحة افتقار للخدمات للمصيف على الشاطئ خاصة الحمامات كما أن هناك فوضى فى أسعار السلع المتداولة وافتقاراً للرقابة عليها، إضافة إلى حالة الاستغلال المتبعة فى سيارات الأجرة.
أما فى إطار مشروع تنمية غرب مطروح آثار بعض الشيوخ الأضرار التى ستقع على الزراعات والمبانى السكنية المتواجدة حاليا فى مواقع المشروع الذى يتضمن ميناء تجارياً ومزرعة سمكية.
حيث قال الشيخ عبد الباسط حمد، أحد مشايخ مطروح، إن هناك أراضى مزروعة زيتون والتين والعنب وبدأت بالفعل تتعرض للدمار نتيجة عمليات البناء الجارية.
وفيما قال الشيخ سعد أبو رشيت، رئيس مجلس العمداء والمشايخ السابق إن إقامة الميناء التجارى جرجوب، يعد حلماً لأهالى مطروح إضافة إلى المزرعة السمكية وهو مشروع متكامل للمحافظة.
وحصلت «روزاليوسف» على ردود اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، مشيرا إلى أن تواجد البعض فى الأراضى الزراعية أو وحدات سكنية يمثل تعدياً صارخاً على أراضى الدولة ولا يحق لهم الاستمرار ومن الواجب أن تقوم الدولة بتحصيل تعويضات منهم على استغلالهم أرض تابعة للدولة وبالتالى الضرر فى ضياع حقوقها من جراء ذلك التعدى من بعض أهالى مطروح.
وأضاف أنه آن الأوان فى ظل تكليفات الرئيس باستعادة أراضى الدولة المتعدى عليها.
وحول انقطاع الكهرباء قال علاء أبوزيد ،إن من ضمن المشروعات الحيوية الهامة التى قامت المحافظة بتنفيذها.. هو زيادة الطاقة المولدة من 100 إلى 200 جيجا وات ونتيجة لذلك يحدث عطلاً فى أحد الكابلات وبالتالى تتعرض الشبكة فى بعض الفترات لانقطاع الكهرباء ولكن ليست بصورة متوالية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss