صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

سد النهضة OFF

7 اغسطس 2017



أكد مصدر بوزارة الموارد المائية والرى، أنه لا صحة للأخبار المتداولة حول بدء إثيوبيا تخزين المياه خلف سد النهضة، وأنها لن تبدأ التخزين خلال موسم الفيضان الجارى، مؤكدا أن التقديرات الفنية تشير إلى عدم إمكانية حدوث ذلك العام الجارى، لاعتبارات إنشائية فى جسم السد.
وأضاف المصدر، فى تصريحات صحفية، أمس الأحد، إن سبب نقص منسوب مياه نهر النيل فى بعض المناطق بالبلاد أمر طبيعى فى هذه الفترة من كل عام، لزيادة استهلاك الزراعات الصيفية من المياه، قائلا: «هذا لا يمثل تهديدا للأمن المائى لمصر».
كانت دراسة، أعدها معهد «دراسات الأمن الإفريقى»، قد حذرت من تراجع تدفق المياه نحو مصر بنسبة 25%، بمجرد شروع إثيوبيا فى ملء خزان سد النهضة، ما يؤدى إلى تراجع إنتاج السد العالى من الكهرباء إلى الثلث، وتوقعت الدراسة قطع العلاقات بين البلدين بمجرد البدء مباشرة فى تخزين المياه. وأشارت الدراسة إلى تقرير صدر مؤخرا عن الجمعية الجيولوجية الأمريكية، يفيد بأن فترة ملء الخزان تتراوح بين ٥ و١٥ سنة، بحسب باحثى المعهد. ولفتت الدراسة إلى مخاوف مصر من حجم التبخر المتزايد نتيجة الحجم الهائل للسد، الذى يمكن أن يؤثر على الأمن المائى للبلاد، مؤكدة: أنه بالفعل أحد أكبر حالات الإجهاد المائى فى العالم، وهو ما نفاه المصدر بوزارة الرى، وأكد أن إثيوبيا لن تبدأ التخزين خلال موسم الفيضان الجارى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss