صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

عودة أخلاقيات المهنة

7 اغسطس 2017



كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم

انتفاضة إعلامية من أجل عودة أخلاقيات المهنة، اتفقت عليها الهيئة الوطنية للصحافة ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية فى الاجتماع التشاورى الثانى بمؤسسة الأهرام، تبدأ بضرورة الالتزام بالمعايير الدولية فيما يتعلق بتغطية حوادث العنف والإرهاب، وفى صدارتها عدم الإسراف فى نشر صور الضحايا، حفاظاً على مشاعر ذويهم.
كما دعت الهيئة برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر إلى عدم الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعى «الفيس بوك نموذجاً» كمصادر للنشر، بعد أن أصبحت فضاء خصبًا تتسلل إليه التنظيمات والجماعات الإرهابية لعولمة أنشطتها الدامية، والتسويق لأيديولوجياتها التى تستهدف نشر الرعب والخوف بين المواطنين.
وأكد المجتمعون على الدعوة الى إنشاء مرصد وطنى لمتابعة قضايا الإرهاب فى وسائل الاعلام ، يتولى رصد وتحليل المعالجات الإعلامية لقضايا التطرف والعنف والإرهاب بجميع اشكاله وصوره.
وشملت القرارات التشاورية التركيز على بطولات أبناء القوات المسلحة والشرطة وتضحياتهم وأعمالهم التى سيخلدها التاريخ ، عوضاً عن ثقافة الجنازات التى يحاول الفكر المتطرف استثمارها فى ضرب الروح المعنوية للمواطنين، فوراء كل شهيد قصة بطولة وفداء وتضحية تستوجب تسليط الأضواء عليها.
وكذلك تعظيم دور الأزهر الشريف فى نشر قيم الأديان السماوية التى تنبذ العنف والإرهاب وإيصال هذه الرسالة للجمهور، والدعوة الى فتح قنوات اتصال دائمة بين المؤسسة الدينية الرسمية والصحافة.
وفتح قنوات الاتصال والمشاركة مع المجلس القومى لمكافحة و الإسراع بتنفيذ دعوة الرئيس بإنتاج اعمال سينمائية ودرامية تهتم بالقضايا الوطنية.
ثقافة جديدة تسعى الهيئة لتعميمها على المؤسسات الصحفية وفق المعايير الدولية، التى تحذر نشر أى مواد يتضمن محتواها تحريضًا على ارتكاب اعمال عنف أو إثارة كراهية أو نعرات عرقية أو دينية أو اضطرابات، أو التعاطف مع الإرهاب أو الأعمال.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«فانيا إكسرجيان».. ضحية التطرف
نساء أرمينيا.. جمال وإبداع
رحلة الدم والهوية أبرز قضايا مسرح الأرمن فى مصر
خادم الحرمين يزور مصر غداً
صاروخــــــــــان الرسام الساخر
إمـبراطـوريـة العـار
وَشـَهِدَ شـَاهـِدٌ مـِنْ أَهـْلـِهم .. أهالى الإرهابيين يعترفون بتورط أبنائهم فى جريمة اغتيال النائب العام

Facebook twitter rss