صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

4 × 4 بشـاير الخيـر

2 اغسطس 2017



1 ـ توقيع اتفاقيات مع شركات استثمارية لتنمية «قناة السويس»

كتبت –ناهد أمام ـ سمر العربى

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس توقيع اتفاقيات وعقود تسويات مع 6 شركات استثمارية لإقامة عدد من المشروعات على مساحة 16.200 مليون متر مربع بالمنطقة الجنوبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
من جانبها أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، حرص الوزارة على التعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتذليل العقبات التى تواجه المستثمرين والعمل على حل أى أمور عالقة من شأنها تسهيل وجذب الفرص الاستثمارية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فى أسرع وقت ممكن.
ومن جانبه، قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة إنه وقع اتفاقية مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس لإنشاء مصنع للحديد، والذى يعد الثانى على مستوى العالم بعد مصنع بنى سويف من حيث إنه صديق للبيئة بتكلفة 5.5 مليار دولار .
وأضاف أبو هشيمة، فى مؤتمر صحفى عقب توقيع الاتفاقية، إن المصنع يوفر من 5 آلاف إلى 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وينتج 830 ألف طن بلت و550 ألف طن حديد تسليح، مشيرا إلى أن الافتتاح سيكون شهر ديسمبر القادم، داعيا رئيس الوزراء ومهاب مميش وسحر نصر لحضور الافتتاح.
كما وقع مدحت محمد خليل رئيس شركة راية للتصنيع والخدمات اللوجستية اتفاقا مع الفريق مهاب مميش لاستلام قطعتى أرض على مساحة 300 ألف متر بالمنطقة الجنوبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

2 ـ الاحتياطى النقدى يسجل أعلى قيمة فى تاريخه بـ 36.4 مليار دولار

كتب – أحمد زغلول

أخيرًا وبعد ما يزيد على 6 أعوام من تذبذب قيمة الاحتياطى النقدى للبلاد، يكسر المستوى التاريخى الذى سجله فى ديسمبر 2010 والبالغ 36 مليار دولار و5 ملايين دولار، حيث أعلن البنك المركزى أن قيمة الاحتياطى النقدى قفزت إلى 36 ملياراً و36.4 مليون دولار بنهاية يوليو المنقضى، وهو ما يعد نجاحًا كبيرًا لإدارة البلاد والبنك المركزى فى حل أزمة تدفقات النقد الأجنبى التى عانت منها البلاد لسنوات.
وتعتبر قيمة الاحتياطى النقدى الحالية هى أعلى قيمة على الاطلاق، حيث ارتفعت عن أعلى مستوى حققته فى ديسمبر 2010 ، وكانت قيمة الاحتياطى النقدى قد تراجعت بشكل حاد فى أعقاب ثورة يناير 2011 بسبب الاضطرابات وعدم الاستقرار السياسى والاقتصادى، وقد بلغت أدنى مستوى لها أثناء حكم جماعة الإخوان الإرهابية حيث سجلت 13.4 مليار دولار فى مارس 2013.
وبحسب تأكيدات مصادر بالبنك المركزى فإنه لا مخاوف من التعثر فى سداد الديون الخارجية، حيث إنه رغم زيادة الدين الخارجى إلى ما يربو على 72 مليار دولار إلا أن النسبة الأكبر منه طويلة الأجل ولا تمثل ضغطًا على الاقتصاد فى السداد، كما أن مصر ملتزمة ولم تتأخر أبدًا فى سداد الاستحقاقات الخارجية، وكان آخرها قسط بقيمة 700 مليون دولار تم سداده للدول الأعضاء فى نادى باريس خلال يوليو الماضى.

3 ـ ارتفاع 18 سنتيمترا فى مناسيب بحيرة ناصر.. فى أول يوم فيضان

كتبت - ولاء حسين

أظهرت صور القمر الصناعى بدء بشاير مياه فيضان النيل من الهضبة الإثيوبية ، التى سجلت ارتفاعا بمناسيب بحيرة ناصر أمس ١٨ سنتيمترا.
وقال الدكتور هيثم عوض رئيس قسم الرى وهيدروليكا المياه السابق بجامعة الإسكندرية لـ«روزاليوسف» إن صور القمر الصناعى تبرز ارتفاع فى مناسيب بحيرة ناصر فى أول أيام فيضان النيل الذى بدأ متأخرا هذا العام عدة أيام عن العام السابق ، ويحقق الارتفاع الذى رصدته صور القمر القناعى حوالى ٨٠٠ مليون متر مكعب.من المياه واردة إلى بحيرة ناصر.
وأشار عوض إلى أن الارتفاع فى مناسيب الفيضان بدأت منذ ٢٦ يوليو، وسجلت أمس تحديدا ١٧٣ مترا و ٣٥ سنتيمترا، بارتفاع ٨ أمتار. و٣٥ سنتيمترا عن المطلوب للتشغيل الآمن لتوربينات السد العالى لتوليد الطاقة الكهرومائية عند منسوب ١٦٥ متراً، لافتا إلى أن المتبقى تقريبا ٨ مليارات متر مكعب حتى تصل البحيرة للسعة المطلوبة لتخزين الطوارئ.
وفى ذات السياق بدأت وزارة الموارد المائية والرى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لفتح مفيض توشكى لتصريف أى مياه زائدة عن سعة التخرين ببحيرة ناصر، وتم عمل تجارب لفتح المفيض وإزالة السد الترابى الفاصل مع البحيرة استعدادا لأى طوارئ خلال فترة ذروة الفيضان.

4 ـ التموين تضيف اللبن والعسل والخضروات المجمدة للبطاقة

كتب - نشأت حمدى

قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية زيادة عدد السلع الغذائية المسموح بصرفها على البطاقات التموينية بجانب السكر والزيت، الأمر الذى يساهم فى تنويع سلة السلع ورفع القيمة الغذائية لما تحصل عليه الأسرة المصرية من خلال الدعم السلعى بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادته من 21 إلى 50 جنيها للفرد.
جاء ذلك بناء على استطلاع أجرته وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الشعبة العامة للبقالة وشعب المحافظات التابعة لاتحاد الغرف التجارية حول رغبات المواطنين المقيدين على البطاقات التموينية فى السلع الغذائية التى يرغبون فى إضافتها.
وتضم قائمة السلع الجديدة كلا من: اللبن المعبأ والمجفف وزيت الذرة والحلاوة الطحينية وعسل النحل والعسل الأسود والخضروات المجمدة ومجموعة متنوعة من الجبن والمسلى والزبدة والشاى، وذلك بداية من شهر أغسطس الجارى.

تفاصيل صـ 4







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss