صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الجبير: تدويل الحج إعلان حرب على المملكة

31 يوليو 2017



كتبت – داليا طه

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير رداً على ما قالته دولة قطر بشأن تدويل الحج: إن طلب قطر تدويل الحرمين والتدخل بسيادة المملكة هو إعلان حرب، ونحتفظ بحق الرد على أي طرف يعمل على تدويل الحرمين.
وأضاف:  «نرفض ما تقوم به قطر من محاولة تسييس الحج والمملكة تبذل جهدا كبيرا في تسهيل وصول الحجاج والمعتمرين».
كان أمير الإرهاب فكر فى استغلال الموقف لتحقيق مكاسب سياسية وصرف النظر عن حقيقة تمويله للإرهابيين عبر الهروب إلى قضايا أخرى وذلك بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة تحت ما أسمته «تسييس شعائر الحج والعمرة واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية».
وادعت اللجنة القطرية وجود مضايقات فيما يتعلق بتحويل الأموال وتحريض المواطنين السعوديين على القطريين، متجاهلة كل التسهيلات التى قدمتها المملكة العربية السعودية للحجاج القطريين، ومنها الإذن برحلات مباشرة من الدوحة باستثناء الخطوط الجوية القطرية. وقد زعمت قناة الجزيرة فى تقرير تضليلى بثته فى موقعها على تويتر بعنوان «فى ظل تحكم السعودية فى الحج.. دعوات لفصل الحرمين عن السياسة» بأن السعودية تضع العراقيل أمام القطريين للتضييق عليهم فى أداء مناسك الحج.
كما شنت قطر حملة واسعة النطاق فى جميع وسائل إعلامها ومواقعها الشبكية إضافة إلى حملات مشبوهة على وسائل التواصل الاجتماعى تزعم فيها أن المملكة العربية السعودية وضعت قيودا على قيام المواطنين القطريين بالحج.
وقال النشطاء إن الدوحة تستمر فى الترويج لأكاذيبها، حيث تمنع مواطنيها من الحج، ثم تلقى بالتهمة على السعودية، وهى تتبع فى ذلك الإجراءات التى اتخذتها طهران العام الماضى، حيث أعلنت السلطات الإيرانية، أن الإيرانيين لن يذهبوا إلى الحج، زاعمين أن الظروف غير مهيأة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss