صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أحزاب «بنى سويف».. نشاط على الـ«فيس بوك» وغياب فى الشارع

28 يوليو 2017



بنى سويف – مصطفى عرفة

 

اختفى دور الدور السياسى والاجتماعى للأحزاب فى الشارع السويفى فيما تواجد أمناؤها على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» لممارسة الصراخ والعويل و«انتقاد كل حاجة فى البلد» دون اقتراح أو تقديم حلول للمشكلات التى تواجه المحافظة، لكنهم للحق يؤدون دورا اجتماعيا محمودا بتقديم التعازى والتهانى فى المناسبات الاجتماعية لرواد الـ«فيس بوك».
«عندك موجودين على الفيس بوك».. هكذا عاجلنى محمد سيد عبدالشافى، مدرس بالمعاش ومؤرخ سياسى، عندما سألته: لماذا تضاءل دور الأحزاب السياسية فى بنى سويف وأين أمناؤها من الحراك السياسى والاجتماعى الذى تشهده المحافظة؟ منوها إلى أن من يتصدر المشهد الآن الجمعيات الأهلية بسبب دعم شريف حبيب، محافظ بنى سويف، قائلا: «الراجل مفيش جولة أو زيارة إلا ومعاه ممثلين من الجمعيات الأهلية» أما اجتماعاته فهى حكر على شباب الجمعيات ولا يدعى لها أمناء الأحزاب.
غياب منذ الثمانينيات
ويشير على حسن ربيع، عضو سابق بأحد الأحزاب إلى أن ما يسمى بالأحزاب السياسية فى حالة غياب تام عن الشارع وهذا ليس وليد اليوم ولا علاقة له بالثورتين اللتين شهدتهما البلاد وإنما منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضى بعد حملة التهميش السياسى وسياسة التكويش التى اتبعها الحزب الوطنى المنحل، وهو ما انتهجته جماعة الإخوان الإرهابية فى معرض أخونة الدولة خلال سنة حكم المعزول محمد مرسى، وبين أطماع الوطنى وفاشية الإخوان ضاعت الأحزاب السياسية، وتم تهميش دورها وساعد على ذلك ضعف رؤساء هذه الأحزاب وصراعهم على السلطة وما حدث فى أكبر وأقدم حزبين فى تاريخ مصر «الوفد والأحرار» ببعيد ولجوئها للدخول فى تحالفات لضمان كام كرسى فى البرلمان والمجالس المحلية وانتهى بالتشرذم والتقوقع بعد وفاة من كان يطلق عليهم الزعماء التاريخين كفؤاد سراج الدين ومصطفى كامل وما شهدته هذه الأحزاب من صراعات مسلحة على رئاسة الحزب ما انعكس سلبا على أفرع الأحزاب فى بنى سويف، حيث تسودها الصراعات والأطماع على حساب الدور السياسى والاجتماعى الخدمى لها.
مقرات مغلقة
ويقول أحمد محمود، عضو سابق بالمجالس المحلية: من بين 101 حزب سياسى أنشئت بعد ثورة يناير 7 أحزاب فقط، هى من لها مقرات حزبية فى مدينة بنى سويف دون مقرات فى أى من مراكز المحافظة الإدارية السبعة واتحدى لو لقيت مقر واحد مفتوح فى ساعة من نهار أو ليل.. غياب أو لنقل غيبوبة فلم نجد حزبًا واحدًا تبنى أى مشكلة أو تواصل مع الأجهزة التنفيذية برئاسة المحافظ لحلها.
يلفت «محمد.ع.ع» إلى أن أحد أمناء هذه الأحزاب حاول التصدى لأحد المصانع المخالفة ببنى سويف واعترض على العقد الجائر لجمع القمامة وإعادة تدويرها لصالح هذا المصنع فتعرض لهجوم ضار وسخرية طالت عرضه وأسرته من مافيا المصنع فآثر الرجل السلامة واكتفى بالجهاد على صفحات الـ«فيس بوك».
«واتس آب»
عائشة جابر سيدة، من إحدى قرى مركز سمسطا، تؤكد: «فوجئت بتوقف صرف معاشها الشهرى نتيجة خطأ من موظف البنك فى اسمها فتقدمت بعدة شكاوى للمسئولين فى القاهرة وبنى سويف وبعد أن تهرب منها نائب الدائرة  قابلت أحد أمناء الأحزاب فطلب منها أن تتواصل معه على الفيس بوك أو الواتس آب وأقسمت أنها لا تعرف يعنى إيه ده».
يقول عبدالعظيم شكرى حلمى، عضو محليات سابق: «بالفم المليان مفيش أحزاب فى بنى سويف ولا دور لها سياسيا واجتماعيا، عندك شهر رمضان مثلا انتهى دون أن ينظم أى حزب سياسى ندوة دينية واحدة أما أمناءها فمتواجدين على موقع التواصل الاجتماعى لممارسة الصراخ والعويل وانتقاد كل حاجة فى البلد دون اقتراح أو تقديم حلول للمشكلات، لكنهم للحق يؤدون دورا اجتماعيا محمودا بتقديم التعازى والتهانى فى المناسبات الاجتماعية لرواد الفيس بوك، وهم معذورون فالمحافظ والتنفيذيون يخشون جدا الفيس بوك ويسعون لإرضاء شباب الفيس، خاصة من يطلقون على أنفسهم النشطاء، لكننا نطالبهم بإقامة منتديات ثقافية ودينية لنشر الوعى ومحاربة التطرف كمعركة الدولة الأولى ما يساعد الأحزاب على مد جسور التواصل وكسب أرضية فى الشارع».
معارك ضارية
تساءل جرجس وهبة: إن الدولة بكل مؤسساتها وفى مقدمتها الجيش والشرطة كانت تقود معركة ضارية ضد الإرهاب.. فأين الأحزاب السياسية من ذلك؟.
محمد إبراهيم عويس، أمين حزب التجمع ببنى سويف، يؤكد أن الحزب متواجد بقوة على الساحة ببنى سويف ويتصدى لجميع القضايا والمشاكل وعلى رأسها مستحقات المحافظة لدى جامعة النهضة التى تقدر بـ58 مليون جنيه بموجب حكم قضائى بات، فضلا عن تنظيم لقاءات أسبوعية بمقر الحزب فى جلسات مفتوحة للجميع للنقاشات السياسية والاجتماعية نستعرض فيها جميع القضايا التى تهم الشأن السويفى، كما يتم دراسة نظام المحليات وانتخاباتها المقبلة.
خرج من رحم الصعيد
الدكتور حسنى صادق، أمين عام حزب صوت الشعب، يقول: «حزبنا وليد ووافقت لجنة شئون الأحزاب على إنشائه ببنى سويف برئاسة أحمد حسين البراوى، وتم عقد المؤتمر العام الأول للحزب منتصف يوليو الجارى فى مؤتمر يليق بطموحات وتطلعات شباب الحزب ويعكس صورة إيجابية لحزب سياسى يخرج من رحم الصعيد فى سابقة هى الأولى من نوعها فى الحياة السياسية المصرية.
وأضاف صادق: إن اللجنة وجهت الدعوة لكل رموز العمل السياسى والحزبى والشبابى فى مصر لحضور المؤتمر الأول والاطلاع على أفكار وبرامج مسئولى الحزب الوليد، مشيرًا إلى أن باكورة اهتمامات الحزب تبنيه لمشكلة الصرف الصحى التى تؤرق أكثر من 30 ألف مواطن فى قرية ميانة التابعة لمركز إهناسيا غرب محافظة بنى سويف من خلال السعى مع الجهات التنفيذية فى المحافظة ومجلس الوزراء لإدراج القرية فى الصرف الصحى، نظرًا لما يعانيه أهل القرية بعد أن أصبحت شوارعها أشبه بالبرك المملوءة بمياه الصرف الصحى التى تعد قنبلة موقوتة قد تتسبب فى انتشار الأمراض والأوبئة بين أهالى القرية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss