صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

الجندى: شيخ الأزهر ليس منحازًا ضد الشيعة.. ومن حقه الحديث فى السياسة

14 ديسمبر 2012



 أكد  الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن دور شيخ الأزهر يحتم عليه الحديث فى أى شأن يتعلق بالأمة  سواء كان شأنًا اقتصاديًا أو اجتماعيًا أو سياسيًا مشيرا إلى أنه يعبر عن رأى  الأزهر وليس رأيه الشخصى.

وأوضح الجندى، أن تصريحات الإمام الأكبر بشأن النعرات الطائفية فى دول  الخليج أمر من أمور المسلمين له علاقة بتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام  الاجتماعى.

وشدد الجندى على أن شيخ الأزهر ينادى بالإصلاح ضد الاستبداد السياسى ولا يمكن اعتبار تصريحاته تدخلا فى السياسة لأنه يريد بها إصلاح المجتمعات العربية.

ورفض عضو مجمع البحوث الإسلامية اعتبار الطيب منحازا ضد الشيعة، مؤكدا أنه  يسعى لوحدة الأمة الإسلامية بمذهبيها سنة وشيعة وسبق أن قال هذا الكلام بالنسبة لليبيا وسوريا واليمن.

وأشار الجندى إلى أن اتهام شيخ الأزهر بالتحيز ضد الشيعة تأويل لأحاديثه حسب الهوى الشخصى مندهشا ممن يطالب الأزهر بالصمت وقال "إذا سكت الأزهر  يقولون انعزل عن الأمة وإذا تحدث يصبح "تحدث فيما لا يعنيه".

وكان الناشط الشيعى الدكتور أحمد راسم النفيس هاجم فى تصريحات صحفية له أمس د. احمد الطيب   شيخ الأزهر، وطالبه بالتوقف عن الإفتاء السياسى، ووصف "النفيس" شيخ الأزهر، بالحائر الذى لا يمتلك  دليلاً على ما يقوله، مطالبا الطيب بإيجاد دليل واحد على نشر إيران للتشيع  فى مصر والخليج العربى.

وقال "النفيس" إن شيخ الأزهر رفض الدولة الدينية، ومع  ذلك يدلى بتصريحات سياسية كما يشاء، رغم أنه رجل دين، مستنكرا ما وصفه بالفوبيا العربية تجاه إيران.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss