صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

إلى العُلا فى سبيل المجد

27 يوليو 2017



كتب - عمر علم الدين

أعلنت القوات المسلحة المصرية، انضمام مقاتلات حديثة من طراز «رافال» إلى القوات الجوية المصرية، التى تمثل الدفعة الرابعة المتفق عليها مع الجانب الفرنسى، ليصل عدد طائرة «الرافال» فى القوات الجوية الى 11 طائرة من إجمالى الصفقة المتعاقد عليها، والتى تصل إلى 24 مقاتلة من نفس الجيل.

بعدما تم اتمام الصفقة بين الرئيسين المصرى والفرنسى فى القاهرة شهر فبراير 2015 بقصر الاتحادية. ويمثل امتلاك الرافال خطوة نوعية فى زيادة قدرة القوات المسلحة بشكل عام والقوات الجوية بشكل خاص فى زيادة قدرتها القتالية والقيام بمهامها فى دعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.. وتتميز الرافال بقدراتها القتالية والتعامل مع الأهداف المعادية بكفاءة، وتعد المقاتلة الأحدث داخل القوات الجوية المصرية، لما لها من قدرات قتالية عالية، وتعتبر مصر أول دولة تحصل عليها بعد البلد المصنع، ويبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كيلو جرام أما الوزن عند الإقلاع فيصل إلى 24,000 كيلو جرام.
ويبلغ طولها نحو 15 متراً تقريبا، ومزودة بمحركين من نوع «سنيكما إم 88-2»، وقادرة على الطيران بمدى 3700 كيلو متر، ويبلغ أقصى ارتفاع لها 16800 متر.
المقاتلة الفرنسية الحديثة قادرة على حمل صواريخ جو – جو، وسايد ويندر، وميكا، وماجيك، وبها شبكة رادارية قادرة على تعقب 40 طائرة فى وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنها اكتشاف الطائرات التى تحلق أسفلها، ومزودة بأنظمة للبحث الحرارى وتتبع الأهداف.
ونتيجة لهذا التحديث فقد أعلن موقع «جلوبال فاير باور» الخاص بتصنيفات الجيوش والأسلحة المختلفة خلال 2017 تصنيف جيوش العالم من حيث عدة عوامل متنوعة، وقام الموقع بعمل تصنيف جماعى لـ 126 جيشاً على مستوى العالم، و جاء الجيش المصرى رقم 10.
وارتفع تصنيف الطيران المصرى ليصل للمركز الـ7 عالميا والأول إفريقيا، وخاصة بعد تحديث أنظمة التدريب المصرية، وارجع ايضا الموقع الامريكى تقدم ترتيب القوات الجوية الى تزويد سلاح الجو بأسلحة نوعية قوية، ومن المتوقع ان تتقدم مصر فى هذا الترتيب خلال العام المقبل.
نتيجة الصفقات التى عقدت مختلف أنواع التسليح والذخائر والاحتياجات الفنية الخاصة بالطائرات.. فقد حصلت مصر على عدد 8 طائرات فرنسية من طراز رافال وتستلم باقى 24 طائرة على دفعات، كذا التعاقد على عدد كبير من الطائرات الروسية المقاتلة والمتقدمة من طراز ميج 29 .. وعدد كبير من الطائرات الهيل الهجومية من طراز كاموف 52 .. وطائرات أخرى من طراز كاسا C-295 .. إضافة إلى الحصول على عدد من الطائرات الأمريكية من طراز إفـ 16 وبلوك 52.. وعدد من أنظمة الطائرات الموجهة بدون طيار.. كما تم تجهيز عدد من طائرات الجازيل بالصاروخ RED ARROW المضاد للدبابات.. هذا بالإضافة لتدبير كافة أنواع الصواريخ والذخائر والمساعدات الفنية والأرضية الخاصة بالطائرات.. ويواكب تلك الجهود الارتقاء بكفاءة القواعد والمطارات الجوية على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss