صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 مارس 2019

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

إشكاليات شرعية الصكوك الإسلامية

14 ديسمبر 2012



أكد الشيخ عمرو الوردانى مستشار مفتى الجمهورية أن مشروع الصكوك الاسلامية ما زال قيد البحث وفقا لقانون يتم اعداده لأخذ الموافقة عليه، إلا أنه ومن خلال المناقشة كان من التحفظات التى تم إبداؤها  هو ان شركة الصكوك الإسلامية التى تعرف فى ظل هذا النظام بـ"S.P.V" لم يتضح هل هى مالكة ام وكيل عن الملاك؟، لا سيما وأن تلك الشركة هى مملوكة فى الأصل للدولة.

أضاف ان الإشكال الثانى يتعلق بعدم تحديد المسئولية فيما لو حدث هلاك على اعيان الصكوك هل الشركة ام اصحاب الصكوك.

أشار إلى أن من بين الاشكاليات الشرعية أيضا فى نظام الصكوك الاسلامية أنها ستشمل الصكوك السيادية التى تتعلق بالمال العام التى هى عبارة عن اصول لأموال عامة فتعطى حق الانتفاع لشركة الصكوك الاسلامية  بها فى حين أن المال العام لا يمكن تملكه لجهة أو أفراد بعينها.

وأوضح أن من بين الاشكاليات كذلك هو تحديد الصكوك الاسلامية للريع، حيث جعلت الصكوك الارباح تحدث فى وقتين بشكل ثابت وهذا يخالف مفهوم الربح الشرعى على اصل الصكوك كما أنه لا يجذب أى مستثمر حيث أن ثبات الريع دون تركه لزيادة أو نقصان لا يمثل ربحا جذابا.

  اللهم إنى أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لى، وترحمنى، وإذا أردت فتنة قوم فتوفنى غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربنى إلى حبك

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
خطر على العالم
صحة المصريين على رأس أولويات الرئيس
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»

Facebook twitter rss