صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

أول منحة هندية لمشروع الطاقة الشمسية فى «مطروح»

27 يوليو 2017



كتبت - ناهد إمام

 

فى إطار الطفرة السياحية التى تشهدها محافظة مطروح خاصة خلال موسم الصيف ووصول طائرتين شارتر بمطار مرسى مطروح الدولى قادمتين من مطار روما بإيطاليا على متنهما 293 سائحًا إيطاليًا والتوجه نحو زيادة عدد الرحلات لتصبح 3 رحلات شارتر أسبوعيا قادمة من مطار روما خلال الفترة القادمة.
وحرصت المحافظة على توفير مقومات البنية الأساسية اللازمة لخدمة الفنادق والقرى السياحية وجاءت فى مقدمتها توفير الطاقة المطلوبة صديقة البيئة وبتكاليف منخفضة على مستوى مدن وقرى المحافظة، حيث قام محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد وسفير الهند بالقاهرة سانجاى باتاتشاريا بافتتاح أول  مشروع هندى لإنارة قرية أجعوين بالطاقة الشمسية فى محافظة مطروح كمنحة هندية بناء على اتفاق بين الحكومتين المصرية والهندية.
وصرح لـ«روزاليوسف» السفير باتاتشاريا إن المشروع يعمل على الاستفادة من الطاقة الشمسية بخبرات هندية فى مجال الطاقة المتجددة، معلنا إمكانية تكرار المشروع فى محافظات أخرى فى مصر.
وأشاد السفير بالتعاون القائم بين دولة الهند ومحافظة مطروح والتى ساهمت فى التيسير لسرعة الانتهاء من اقامة المشروع فى التوقيتات المحددة مضيفا أن هناك تعاونًا دائمًا بين الدولتين فى كل المجالات.
وأشار إلى أن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسيةيستخدم نظامًا غير متصل بشبكة الكهرباء وبأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فى هذا المجال موضحا أن الحكومة الهندية، قد قامت بتوفير جميع اللوحات الشمسية والأنظمة الفرعية والماكينات والمعدات والأجهزة والدعم الفنى والتدريب للفنيين من مصر فى هذا المشروع، بينما قامت الحكومة المصرية بتوفير الموقع الخاص بتنفيذ المشروع.
ويبلغ إجمالى حجم الطاقة المولدة من الطاقة الشمسية فى هذا المشروع 8.8 كيلووات وهى كافية لتوفير الكهرباء اللازمة للقرية بالكامل، وكانت شركة راجستان الهندية المحدودة للإلكترونيات والمعدات بمدينة جايبور قد قامت بتصميم وتوريد وتركيب نظام الألواح الشمسية الكهروضوئية لهذا المشروع، الذى بدأ فى العمل فى مارس 2016.
وأكد السفير الهندى بأنه سوف يجرى تنظيم برنامج منح دراسية يسمى «أى تك» فى شكل منح مصرفية يتم منحها من الهند فى المجالات المختلفة بهدف الارتقاء وتنمية المهارات والقدرات البشرية، ومن المقرر أن يكون لمحافظة مطروح نصيب منها.
من جانبه أكد اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح على الجهود المبذولة من سفير دولة الهند لإنارة التجمع بالطاقة الشمسية وتدريب العمالة على كيفية صيانة وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للعمل على توفير عمالة مدربة فى هذا المجال بالمحافظة.
 وأضاف: أننا نسعى لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتوصيل الخدمات لجميع المواطنين والمشروعات وفى مقدمتها السياحية فى شتى ربوع المحافظة تيسيرا لهم لذلك كان الاتفاق مع دولة الهند على مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
من ناحية أخرى أعلن اللواء علاء أبوزيد عن وصول طائرتين شارتر بمطار مرسى مطروح الدولى قادمتين من مطار روما بايطاليا على متنهما 293 سائحًا إيطاليًا.
وأكد أنه سوف يجرى زيادة عدد الرحلات لتصبح 3 رحلات شارتر أسبوعيا قادمة من مطار روما خلال الفترة القادمة.
وأضاف أن إدارة السياحة والمصايف بالمحافظة كانوا فى استقبال السائحين وتم توزيع الدليل السياحى للمحافظة على السائحين لكى يتعرف السائح على أهم المعالم السياحية التى تتميز بها المحافظة بالساحل الشمالى ومدينة مرسى مطروح وواحة سيوة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
إحنا الأغلى
كاريكاتير
الأبطال السبعة
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة

Facebook twitter rss