صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«مدن ملونة» مزيج من أدب الرحالة والسيرة الذاتية

26 يوليو 2017



كتب - إسلام أنور


صدر حديثًا عن دار نينوى للدراسات والنشر رواية «مدن ملونة» للكاتب الكويتى إبراهيم الهندال، وهى العمل الروائى الأول له، وقد سبقه مجموعة قصصية بعنوان «بروخس وأنا».
تحتوى الرواية على ثلاثة أجزاء رئيسية، تنطلق من الكويت لتطوف بعدد من مدن العالم، وتنتمى أحداث الرواية لأدب الفنتازيا الواقعية عبر مزيج من الواقع والخيال، ويتعمد الكاتب سرد ولغة تركز على الحوار والصورة السينمائية.
ترصد الرواية عالم الكتابة والإبداع من خلال شخصية أحمد بطل الرواية وهو محرر فى إحدى دور النشر ومن ثم يتجه للترجمة وللكتابة وهو أيضا محب للسفر، ومن خلال هذه العوالم تطرح الرواية أسئلة عديدة حول الكتابة والأدب والذات والمجتمع والسفر والتنقل والثقافات المختلفة.
يقول إبراهيم الهندال فى حديثه لروزاليوسف: «أحداث الرواية تقع فى ثلاثة بلدان وهى الكويت، وباريس، ولشبونة، تطرح الرواية هموم الشباب العربى المثقف، الذى يدرك بعد رحلة طويلة أن الوعى يأتى بالتراكم وليس بالقطيعة مع التراث والعداء لثقافته ومورثه، ويدرك أن تطور الأمم لا يكون إلا عن طريق العلم والجهد والعمل».
وحول شغفه بالسفر وتكرار فكرة الترحال فى كتابته يوضح الهندال: «رغبتى بالسفر هى مثلها كمثل من يهوى مجالسة الناس والمهتمين فى مجال معين يستهويه ليأخذ المعرفة منهم، أو قراءة عشرات الكتب فى تخصص ما لاكتساب معلومة، أما أنا فيعجبنى السفر هذا مع التخطيط له بشكل كاف، وأعتقد أننى استفدت من السفر مقابل ما تكفلت بمصاريفه، .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss