صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الكلمات المفتاحية» جديد الأكاديمى التونسى «نجم الدين خلف»

18 يوليو 2017



كتب - إسلام أنور


بعد أشهر قليلةٍ من إصدار كتاب «جورنال أرابيا»، الذى قدّم فيه معجمًا بالفرنسية للعبارات الجاهزة والأمثال المستعملة فى الصحافة العربية المعاصرة.
أصدر الأكاديمى التونسى المقيم فى باريس، نجم الدين خلف الله، معجمًا جديدًا بعنوان «الكلمات المفتاحية للحقوق.. منشورات «بريال»، باريس» يتناول بالتعريف المفردات الضرورية لفهم المجال القانونى سواء للمهنيين أو لطلبة القانون فى المدارس والجامعات.
يحتوى الكتاب على عشرة أقسام، تتوزّع على مختلف المناحى التى تخترقها الكلمات القانونية مثل الانتخابات والعقود والتجارة والشركات والشغل والأحوال الشخصية.
كما أفرد نجم الدين خلف الله فصلًا لمفردات «الفقه الإسلامي»، وهو فصل نجد فيه اجتهادًا خاصًا باعتبار ما للبعد الدينى من ارتباط باللغة العربية فى النصوص القانونية الراهنة، ما يجعل من ترجمة المفردات تحتاج إلى كثير من التروّى والتبصّر والمعرفة بين اللغتين.
مع كل مدخل من مداخل معجم «الكلمات المفتاحية للحقوق» نجد مثالًا حيًا عن استعمال هذه الكلمة؛ سواء من خلال قاعدة قانونية أو فقهية أو حتى من الاستخدام الصحفي، ومن ذلك: «ضرورة: الضرورات تبيح المحظورات»، أو بجملة من ابتكار خلف الله مثل «ناخب: صوت الناخب هو الفيصل».
نجم الدين خلف الله، أستاذ جامعى له العديد من المؤلفات التى تعنى بتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، بالإضافة إلى ترجمة وتحقيق العديد من الكتب التراثية، ويشتغل فى الآونة الأخيرة على مسائل المعجمية تأصيلا وترجمةً.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss