صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

28 يوليو 2017

أبواب الموقع

 

حوارات

مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات: إرهابيو سوريا يتعاطون «الكابتجون» كمنشط للقتل!

17 يوليو 2017



حوار - محمود ضاحى

يقول على البربرى مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات، إن مخدر الكابتجون يستخدمه الإرهابيون والمقاتلون فى بعض المناطق فى سوريا والعراق حتى يعطيهم قوة إضافية ويقل حاجتهم لوقت الراحة واستمرار المعارك، مضيفًا أن هناك تنسيقا قائما بين السطات اللليبية والمصرية فى مكافحة تهريب المخدرات بين الدولتين، فتم القبض على شحنات ضخمة من قبل السلطات المصرية خلال الشهور الماضية كان آخرها شحنة عن طريق البحر ومرت بموانئ ليبية بإخطار السلطات الليبية لمصر كان فيها 75 مليون قرص ترامادول 3,5 مليون طن حشيش.

وأضاف «البربري» خلال حواره مع روزاليوسف، أن أساس المخدرات 3 أنواع رئيسية هى الحشيش والأفيون والكوكايين لكن المخدرات الكيميائية 1500 نوع تتغير كل يوم ، بل هناك 5 أنواع جديدة من المخدرات تظهر كل أسبوع، مشيرًا إلى أن أى تطور علمى كما يكون إيجابيًا ستجد له جانبا سلبيًا أيضًا، فالسلائف الكيمائية هى موادكيميائية بريئة لكن بعض المتخصصين من الكيميائيين الذين يعملون فى المجال الإجرامى يستخدمونه ويستنبطون منها المخدر والبعض يستخدم للعلاج والآخر كمصدر إدمان.
■ بداية.. حدثنى عن آخر التطورات فى مكافحة المخدرات بمنطقة الشرق الأوسط؟
- نعم.. الفترة الماضية كان هناك  جهود حثيثة وتم ضبط كميات كبيرة من المخدرات، ومصر تحديدًا لها دور عظيم فى مكافحة زراعة الحشيش وزراعة خشاش الأفيون وفى جنوب سيناء وأبادت 200 ألف طن لنبات خشاش الأفيون، وكان لها دور كبير فى القضاء على المتاجرين بالسلائف الكيميائية.
■ ماذا تقصد بالسلائف الكيميائية؟
- فى المنطقة العربية إضافة الى الحشيش والهيروين هناك السلائف الكيميائية وهى مواد كيميائية عادية تستخرج منها مادة مخدرة، إضافة إلى الأقراص المخدرة المغشوشة التى تصنع فى بعض المناطق مثل الكابتجون وتصدر بصورة غير شرعية وهناك تقارير متوالية يتم عملية توثيق لها الآن وهى أن مخدر الكابتجون يستخدمه الإرهابيون والمقاتلون فى بعض المناطق فى سوريا والعراق حتى يعطيهم قوة إضافية ويقل حاجتهم لوقت الراحة واستمرار المعارك، ويزداد التنسيق بين مكاتب الأمم المتحدة لتغيير التشريعات وزيادة فعالياتها خلال الفترة المقبلة.
■ هل هناك خطة جديدة لمواجهة المخدرات؟
- نعمل على أكثر من صعيد فى مواجهة المخدرات منها مصادرة الطرق وهناك اتجاه آخر للوقاية وآخر للعلاج، ومسار للعمل على تخفيض الطلب مما يقلل من الدخول لهذه التجارة غير المشروعة، كما أن لدينا اتجاهاً لتغيير القوانين المالية التى تأتى عبر تجارة المخدرات.
■ هل التطورات والأوضاع غير المستتبة فى ليبيا ساهمت فى دخول المخدرات مصر عبر الحدود؟
- رغم التحديات الموجودة فى ليبيا، فهناك تنسيق قائم بين السطات الليبية والمصرية لكن هناك اجتهاداً فى مكافحة تهريب المخدرات بين الدولتين، فتم القبض على شحنات ضخمة من قبل السلطات المصرية خلال الفترة المقبلة لمنع دخول المخدرات مصر كان آخرها شحنة عن طريق البحر ومرت بموانئ ليبية بإخطار السلطات الليبية لمصر كان فيها 75 مليون قرص ترامادول 3,5 مليون طن حشيش تم القبض عليها فى مصر.
■ ما أكثر الدول المصنعة لمخدر الكابتجون؟
- لاتوجد دولة بعينها لكن الأردن قبضت على 20 مليون قرص فقط فى 2016،  وأكبر ضبطية على الإطلاق، وهذا يؤكد على أن هناك جهات إجرامية مستفيدة من الوضع الأمنى فى سوريا لتصنيع هذه الأقراص بصورة غير مشروعة وتهربها إلى لبنان والأردن ومصر ودول الجوار.
■ أكثر الدول التى تستخدم هذا المخدر؟
- لا توجد إحصائية محددة، لكن هناك تهريباً فى السعودية أيضًا، ووصل مصر والادارة العامة لمكافحة المخدرات ألقت القبض على شحنات كبيرة جدًا.
■ ما السبب فى ظهور أنواع جديدة من المخدرات ولا يتم تحجيم هذا الأمر؟
- أى تطور علمى كما يكون إيجابيًا ستجد له جانباً سلبيًا أيضًا، فالسلائف الكيميائية هى موادكيميائية بريئة لكن بعض المتخصصين من الكيميائيين الذين يعملون فى المجال الإجرامى يستخدمونه ويستنبطون منها مخدر والبعض يستخدم للعلاج والآخر كمصدر إدمان فعلى سبيل المثال الترامادول لإساءة استخدامه أصبح مخدراً لكنه فى الأساس علاج ومسكن.
■ هل يمكن حصر تصنيفات المواد المخدرة؟
- هناك مخدرات أنواعها غير محرم مثل القات، كما أن الترامادول مسموح به فى العلاج لكن لحد نوع معين من التركيز مستخدم به فى الأغراض الطبية لكن لو زاد يصبح مخدرات.
أساس المخدرات 3 أنواع رئيسية هى الحشيش والأفيون والكوكايين لكن المخدرات الكيميائية 1500 نوع تتغير كل يوم هناك 5 أنواع جديدة من المخدرات تظهر كل أسبوع ، ولابد من موافقة من هيئة المخدرات لإضافته لجداول المواد المخدرة، وكل سنة يتم إضافة مالايقل عن 30 أو 40 نوعاً مادة مخدرة لجداول الأنوع المخدرات الكيماوية.
■ هل زعزعة الاستقرار فى الدول العربية كان له دور فى انتشار المخدرات بالمنطقة؟
- طبعًا.. فالعراق انتشر فيها الهيرويين وأصبح مرتعاً لها بسبب الفوضى الموجودة هناك والحرب، سوريا ولبنان زاد فيه الكبتاجون، وحدود لبنان مع سوريا خاصة البقاع عادت لزراعة المخدرات، وتستخدم اليمن فى دخول المخدرات للسعودية عبر الحدود وهناك علاقة وطيدة تصاعدية بين مناطق التوتر وبين الحروب.
■ هل هناك دول تستغل ؟
- لا هناك عصابات تستغل الحروب فى التجارة منظمة أعلى مستوى تعمل فى بلايين الدولارات على مستوى دول العالم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

دورة ضعيفة ومفاجأة غير سارة لفرق الرقص المعاصر!
وحدات سكنية لمتضررى عقار الوايلى المنهار
تغيير خريطة مصر
واحة الإبداع.. أرض الموايل
الحكومة تجتمع مع نظيرتها الأردنية و587 مليون دولار حجم التبادل التجارى
الفاشل
واحة الإبداع.. يا شاعرى

Facebook twitter rss