صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

التعليم: 3 أسباب لرفع درجات «المتظلمين» من نتيجة الثانوية

14 يوليو 2017



كتبت - مينرفا سعد وشيماء عدلى  


 تسبب إعلان وزارة التربية والتعليم، المبكر لنتيجة الثانوية العامة، إلى تغيير الخريطة الزمنية لتنسيق الجامعات الخاصة، حيث كان مقررًا أن تبدأ الشريحة الأولى فى اليوم التالى لظهور نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات الحكومية فى 1/8/2017،  بينما تسبب إعلان النتيجة إلى تعديل الخريطة الزمنية للتنسيق.
من جانبه قال الدكتور عز أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ان قرار المجلس نص أن تبدأ المرحلة الاولى فى اليوم التالى لإعلان نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب التقديم فى المرحلة الاولى والتعرف على نتيجة تنسيقهم، لافتًا  إلى أن المجلس سيلتزم بهذا القرار مع تغيير مواعيد الشرائح وفقا للجدول الزمنى الجديد لتنسيق الجامعات الحكومية. وأضاف أبو ستيت لروزاليوسف انه سيلتقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، لإقرار مواعيد شرائح التقدم الجديدة.
من جانبه أشار مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي، إلى أنه من المرجح بدء الشريحة الاولى لتنسيق الجامعات الخاصة والاهلية فى 24 من يوليو الجاري، والتى ستبدا يوم الاثنين القادم وتستمر لمدة خمسة أيام، يعقبها اعداد النتيجة وإعلانها.  ومن جانبه أقر مجلس الجامعات الخاصة الأخير،  قواعد المنح الجديدة بالجامعات الخاصة للعام الجامعى 2017/2018،
وشملت القواعد على ألا يقل مجموع المتقدم للمنحة عن الحد الأدنى للقبول بالكلية وتمنح الأولوية لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والمدنيين والطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وأن يكون الطالب من خريجى العام الدراسى 2016/2017 من إحدى المدارس الحكومية، كما أعلنت وزارة التعليم العالي، انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الاثنين القادم، على أن تستمر المرحلة لمدة 5 أيام .
من جانبه تسلم مكتب تنسيق القبول التابع للوزارة، قائمة الطلاب الحاصلين على الحافز الرياضي، والذى يضم 696طالبًا.
من جانبه كشف سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، ان مكتب التنسيق تسلم نتيجة الثانوية العامة رسميًا أمس الخميس من وزارة التعليم العالى، يتم عرضها على اللجنة العليا للتنسيق تمهيدًا لإقرار الحد الادنى للمرحلة الاولى خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات المقرر عقده يوم الأحد القادم. وأكد عطا أنه لا توجد اى قواعد جديدة  تخص الحافز الرياضى خلال تنسيق العام الجامعى 2017-2018،.
من جانبها أعلنت جامعة عين شمس جاهزية خمس معامل مركزية للتنسيق وتتواجد المعامل بكليات «آداب، وحاسبات، وهندسة، وزراعة، وكلية البنات»، هذا بجانب بدء تدريب العاملين بمعامل الحاسب الآلى.
وأنهت جامعة القاهرة، تجهيز  4 معامل للطلاب لتسجيل رغباتهم طوال المراحل الثالثة للتنسيق الجامعى، وأعلن الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب،تخصيص5 معامل  لتسجيل الطلاب رغباتهم.. كما يضاف الى تنسيق العام الحالي، 3 معاهد خاصة جديدة، وهو المعهد العالى للهندسة بلبيس، معهد اللغات بأسوان، وأخيرًا المعهد العالى للسياحة بدمياط.
ومن جانبها تبدأ مديريات التربية والتعليم يوم الأحد باستقبال طلبات المتظلمين من نتيجتهم بالثانوية العامة مقابل 100 جنيه لكل ورقة إجابة، على أن يبدأ اطلاع الطلاب على أوراقهم يوم الثلاثاء وإعادة التصحيح يوم الاربعاء على ان يفتح الباب لتظلم الطالب على نتيجته لمدة شهرين من تاريخ إعلان النتيجة. قال خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة إن الإدارة العامة للامتحانات وضعت خطه شاملة للتظلمات التى تبدأ يوم الأحد المقبل داخل المديريات التعليمية موضحًا انه بمجرد أن يذهب الطالب إلى المديرية التعليمية التابع لها ويسجل رغبته فى التظلم على مادة معينة سوف يتم توجيهه إلى أقرب بنك وطنى لتسديد قيمه 100 جينه مقابل كل ورقة امتحانية وتحديد موعد له داخل الكنترول التابع له  ليفحص ورقة إجابته بعدها بـ 48 ساعة.
وأشار فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»  إلى أن الوزارة لا تقدم للطلاب ورقة الاجابة الأصلية إنما صورة منها (التى تسمى المرايا)  بهدف حماية الأوراق الأصلية والتى قد تستخدم فيما بعد فى القضاء حالة رفع الطالب لقضية أو ما شابه موضحًا انه يحق للطالب كتابة كل الملاحظات التى يراها على التقدير فى ورقة منفصلة ويقدمها إلى المسئول مع المرايا.
وأوضح  عبد الحكم أنه بدءًا من يوم الأربعاء سيتم تشكيل لجان من مستشارى المواد لفحص تظلمات الطلبة، مؤكدًا ان هناك 3 أسباب لرفع درجات الطالب هى وجود أجزاء غير مقدرة بكراسة الإجابة أو الجمع الخاطئ للدرجات أو وجود إجابة صحيحة ولكنها مقدرة انها خاطئة وبالتالى لا يوجد درجه عليها.
وأكد ان الوزارة وضعت أولوية لفحص تظلمات الطالب الراسب أو الطالب الذى له دور ثان بهدف تغير حالته قبيل امتحانات الدور الثانى فى حالة استحق الحصول على درجات إضافية  موضحًا أن الإدارة العامة، للامتحانات تخطر فورًا إدارة التنسيق بوزارة التعليم العالى بأى درجات إضافية للطلاب حتى يساعدهم ذلك فى اختيار الكلية التى يتمنون الالتحاق بها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss