صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

وزير الطيران: بدء توسعة مطار «شرم الشيخ» والتوقيع مع الجانب اليابانى لتطوير «برج العرب»

13 يوليو 2017



قال وزير الطيران المدنى شريف فتحى: إن ملف تشغيل مطار النزهة فى يد جهات سيادية بالدولة، وهى تقوم حاليا بعمل دراسات أمنية للأماكن المحيطة بالمطار.
وأضاف أنه لا يمكن الحديث عن تشغيل مطار النزهة إلا بعد الانتهاء من الدراسات الأمنية التى تقوم بها الجهات السيادية، مشيرا إلى أن الوزارة تنتظر التقارير النهائية فى هذا الشأن، وسيتم الإعلان بعدها عملية تشغيله من عدمه، مشيرا إلى أن إجراءات الأمن والسلامة من أهم الأولويات.
أكد فتحى، أنه تم التعاقد على الدفعة الثانية من أجهزة تأمين المطارات، وذلك فى إطار خطة تنفيذ الأولويات وفقا للإمكانيات المتاحة.
وأوضح إنه يجرى العمل على استيفاء الجانب المدنى بمطارى العاصمة الإدارية وسفنكس تمهيدا لافتتاحهما، وما زال مطار رأس سدر مطروحا للاستثمار بنظام (BOT).
أشار فتحى إلى وجود عدد من المشروعات الجديدة التى تتم فى المطارات المصرية، مشيرا إلى أنه تم البدء فى توسعة مطار شرم الشيخ، بالإضافة لرفع الكفاءة الأمنية بالاستعانة بأحدث الأجهزة الخاصة بالكشف عن الأمتعة وكاميرات المراقبة.
وأضاف، خلال حفل افتتاح الفرع الجديد للأسواق الحرة لمصر للطيران بالمبنى الجديد، أنه تم التوقيع مع الجانب اليابانى لتمويل مشروع توسيع مطار برج العرب وهناك التزام كامل بموعد التسليم خلال أربع سنوات.
وقال الوزير: «إننى فى مرحلة المواءمة بين الإمكانيات المتطلبات»، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا فى استيفاء الجانب المدنى فى مطار العاصمة الإدارية الجديدة، ومطار منفيس، ومطار المليز، مضيفا أن مطار رأس سدر بنظام الـBOT على مساحة 24 مليون متر مربع، بالإضافة إلى إقامة مشروعات للتنمية السياحية الشاملة على مساحة 6 ملايين متر بمدينة رأس سدر على المستثمرين، والشركات ذات الخبرة فى مجال المطارات والتنمية السياحية.
وأضاف أنه سوف يتم التعاقد فى الفترة المقبلة على شراء 38 طائرة فى إطار خطة زيادة أسطول الشركة الوطنية «مصر للطيران».
ونفى الوزير ما تردد حول وصول وفد روسى من خبراء الطيران إلى مصر لمراجعة المطارات المصرية، مشيرًا إلى أن هناك تواصلاً دائمًا مع الجانب الروسى، وسوف يتم الإعلان عن عودة السياحة الروسية فور تحديد موعد دقيق.
وأشار وزير الطيران إلى أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ جميع معايير الأمن والسلامة بالمطارات من خلال أحدث أجهزة التأمين وكاميرات المراقبة، لافتا إلى أن المطارات تخضع للمراجعات الدولية من قبل المنظمات العالمية.
وقال فتحى: إن افتتاح فرع جديد للأسواق الحرة يأتى فى إطار تعزيز الإيرادات ضمن المشروعات التى تتم فى قطاع الطيران المدنى والحرص على تواجد شركة مصر للطيران الشركة الوطنية فى كل المطارات المصرية، مضيفاً نحرص على أن تتوافر بها جميع السلع والبضائع سواء الخارجية أو من منتجات مصر للطيران للصناعات، حيث أن كل الفاترينات الموجودة داخل السوق الحرة مصرية الصنع ونحن قادرون على المنافسة عالميا وجاهزون لعرض أى منتجات لشركات مصرية بشرط مطابقتها للمواصفات الفنية.
وبين فتحى إنه رغم ارتفاع تكلفة التشغيل بعد زيادة أسعار الوقود، فلن يكون هناك ارتفاع فى الخدمات المقدمة فى المطارات والرسوم؛ لأنها تحدد وفقا للعرض والطلب والمنافسة.
وأضاف قد يكون هناك زيادة فى أسعار تذاكر الطيران، ولكن أيضا تحدد وفقا للعرض والطلب والمنافسة.
وأوضح أن جميع شركات الوزارة حققت أرباحا ونتائج هائلة، فيما عدا شركة الخطوط، بسبب ما تعانيه من تراكمات سابقة.
ومن جانبه أكد صفوت مسلم أن مصرللطيران للأسواق الحرة تسعى للانتشار والتواجد الدائم فى صالات السفر والوصول تلبية لرغبات عملائها، حيث توفر لهم العديد من المنتجات العالمية المتنوعة بأسعار تنافسية، هذا بالإضافة إلى العروض الترويجية التى تقدمها باستمرار للعملاء. مضيفا أن الفرع الجديد تم إنشاؤه على مساحة 500 م2 وقامت شركة مصرللطيران للصناعات المكملة بتصنيع وحدات العرض بالتنسيق مع قطاع المشروعات بالشركة القابضة لمصر للطيران كاستشارى هندسى للمشروع. كما يجرى العمل حاليا على تنفيذ المراحل الأخيرة من الفرع الجديد بصالة السفر بنفس المبنى بمساحة حوالى 450م 2 والذى يتم تجهيزه وفقا لأعلى مستويات الجودة.
وبهذا تتواجد فروع مصرللطيران للأسواق الحرة فى مبنى الركاب ١ و ٢ و ٣ بمطار القاهرة الدولى، ومطارات الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والأقصر واسوان وسوهاج والإسكندرية برج العرب والنزهة والجونة وطابا، بالإضافة إلى فروع مول سيتى ستارز وفندق ساڤوى شرم الشيخ وفندق هيلتون طابا.
ومن جانبه أشار رضا متولى إلى أن شركة الأسواق الحرة نجحت فى تحقيق ١١٠ ملايين جنيه صافى أرباح بنهاية شهر مايو ٢٠١٧ وبزيادة عن المخطط حوالى 300 %، وأضاف متولى أنه فيما يخص قطاع الاسواق الحرة خلال الفترة القادمة فمن المستهدف فى موازنة العام المالى 2017/2018 تحقيق فائض يصل إلى نحو ٢٠٠ مليون جنيه مصري، كما أنه من المقرر افتتاح فرع الأسواق الحرة لمصرللطيران فى مطار العاصمة الإدارية الجديدة ومطار سفكنس مع بداية تشغيلهم.
وعن الخطط المستقبلية لقطاع الأسواق الحرة بالشركة، أكد متولى أنه جار تنفيذ خطة تطوير مخازن الأسواق الحرة وتم الاستلام الفعلى للمخزن الفرعى بعد التطوير وتحويله لمخزن مبرد بالكامل لحفظ المنتجات، وجار العمل بتطوير مخزن كسفريت ومخزن شرم الشيخ ومخزن الإيداع بالإسكندرية. بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات شراء عربات مبردة لنقل المأكولات بين المخازن ومعارض البيع. كما تم البدء فى اجراءات تحديث نظامITالمطبق بالشركة من خلال الاستعانة بأحدث الأنظمة المطبقة فى نشاط الاسواق الحرة عالميا، الأمر الذى يعد نقلة نوعية فى نشاط مصرللطيران للأسواق الحرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss