صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مقترح بإنشاء اتحاد لـ «تكنولوجيا الطيران والفضاء» لدعم الشراكة بين الجامعات ومراكز البحوث

5 يوليو 2017



كتبت ـ شيماء عدلى

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أهمية البحث العلمى والانفتاح على مجالات العلم والمعرفة، وتشجيع الجهات البحثية وتأهيل كوادرها فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وتبادل الخبرات مع ربط البحوث بالصناعة.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، بلفيف من أساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية المتخصصين فى مجال الطيران وعلوم الفضاء والصناعة، وبحضور العالم المصرى د. هانى مصطفى الأستاذ ومدير برامج الفضاء، ورئيس البحوث الصناعية بمعهد التكنولوجيا المتقدمة بجامعة كوباك بكندا.
خلال الاجتماع قدم د.هانى مصطفى مقترحًا يهدف إلى دعم الشراكة بين الجامعات ومراكز البحوث والصناعة فى مجالى علوم الطيران والصناعة فى إطار الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار مصر 2030، موضحًا أن معظم بلدان العالم تنشئ اتحادات منفصلة تتعاون فيها القطاعات الصناعية والأكاديمية، مثل: اتحادات الطيران، والسيارات، وتكنولوجيا النانو، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، ويتم ذلك من خلال كيانين منفصلين، أحدهما للبحث والتطوير، والآخر للتعليم والتدريب.
وأضاف مصطفى أنه يمكن لمصر أن تنشئ تلك الاتحادات بطريقة مختلفة من خلال الجمع بين البحث والتطوير مع التعليم والتدريب، وخلق هيكل ومظلة وطنية للشراكة بين الصناعة والمجتمع الجامعى والبحثى والمدنى من خلال هيكل يرأسه مجلس أمناء متخصص لكل تكنولوجيا على حدة.
واقترح د. هانى مصطفى أن نبدأ بالاتحاد المصرى لتكنولوجيا «الطيران والفضاء» والاتحاد المصرى للجيل الرابع للصناعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss