صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

الأبيض والأسود فى رسالة بحثية تتناول التصوير المعاصر

5 يوليو 2017



الإسكندرية-  نسرين عبد الرحيم


الأبيض والأسود فى التصوير دائما ما يرتبطان بحقبة زمنية تعود ربما لفترة السبعينيات حيث لم يكن التصوير وقتها قد عرف الألوان وتقنياتها إلا أن فكرة إعادة توظيف ذلك اللونين كانت هى الرسالة البحثية التى أعدها محمد عواد عامر، الحاصل على الدكتوراه فى التربية النوعية تخصص التصوير، حيث تناول من خلال فكرة البحث الاستفادة من المدلولات الفلسفية لتوظيف الأبيض والأسود فى أعمال التصوير المعاصر باتجاهاته المختلفة، مع توضيح عدة مفاهيم، قيم، أسس، أبعاد وأشكال فنية مرتبطة بتلك المدلولات عن طريق تجربة ذاتية تعتمد على أساليب التشكيل بالأبيض والأسود والمرتبطة بالمدلولات الفلسفية المادية لتوظيفهما فى أعمال التصوير المعاصر اعتمادا على مدخلين فنيين أساسيين ثم قام الباحث من خلال التجربة الذاتية بتصميم برنامج تدريسى مقترح مبنى على نفس أساليب التشكيل بالأبيض والأسود لتلك التجربة يصلح تطبيقه فيما بعد لتدريس الرسم لطلاب التربية الفنية فى المرحلة الثانوية.
وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول، الفصل الأول ويحتوى على خلفية البحث التى تمهد له وتعطى فكرة شاملة عنه كما يحتوى على كلٍ من مشكلة البحث حيث يدور البحث كله حول الإجابة عليها، الأهداف المرجوة من البحث، الفروض المتوقعة للبحث، أهمية إجراء هذا البحث، والحدود المقننة للبحث وكذا المنهج الذى يتبعه البحث علاوة على الإطار النظرى الموضح لمحتوياته ثم الإطار العملى الذى يوضح كيفية تطبيق الجانب العملى للبحث وهو التجربة الذاتية التى اعتمد على أساليب التشكيل فيها بالأبيض والأسود تصميم البرنامج التدريسى المقترح بالإضافة إلى ذلك مصطلحات البحث غير الواضحة ومتعرضا فى ذات الوقت لذكر الدراسات السابقة التى لها صلة بالبحث.
الفصل الثانى، يحتوى على ست نقاط رئيسية عن المدلولات الفلسفية للأبيض والأسود وعن مفاهيم مرتبطة بالمدلولات الفلسفية للأبيض والأسود، قيم وأسس مرتبطة بالمدلولات الفلسفية للأبيض والأسود، الأبعاد الفنية التشكيلية لمدلولات الأبيض والأسود، أشكال الأبيض والأسود فى الفنون الأخرى، أشكال الأبيض والأسود فى الفنون التشكيلية: كالرسم، التصوير، الجرافيك والكاريكاتور.
الفصل الثالث، يحتوى على ثلاث نقاط رئيسية، أولها: المفاهيم المرتبطة بالمعاصرة، وثانيها:  الحقب الفنية للتصوير المعاصر، وثالثا - الأبيض والأسود فى اتجاهات التصوير المعاصر.
الفصل الرابع، يحتوى على ثلاث نقاط رئيسية مرتبطة بأساليب التشكيل بالأبيض والأسود فى أعمال التصوير والرسم المعاصر: أولا - المدلولات الفلسفية للأبيض والأسود كخطوط خارجية، ثانيا - المدلولات الفلسفية للأبيض والأسود كمساحات دون تدريجات، ثالثا - المدلولات الفلسفية للأبيض والأسود كتدريجات متناغمة.
الفصل الخامس، ويحتوى على تسع نقاط رئيسية: أولا - علاقة التجربة بأهداف التربية الفنية، ثانيا - أهداف التجربة، ثالثا - المداخل التى تعتمد عليها التجربة الذاتية، رابعا - الحدود الشكلية للتجربة، خامسا - خامات وأدوات التجربة، سادسا - أعمال التجربة، سابعا - برنامج تدريسى مقترح قائم على أساليب التشكيل بالأبيض والأسود فى أعمال التصوير والرسم المعاصر، ثامنا - نتائج البحث التى توصل إليها الباحث وكذلك توصياته.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss