صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: بدء درء الخطورة عن مسجد الأحمدى بالجمالية بعد سقوط جزء من سقفه الخشبى

4 يوليو 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

كلف الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية قطاع المشروعات للبدء فى أعمال الصلب لمسجد مرزوق الأحمدى بشارع الجمالية بالقاهرة التاريخية لدرء الخطورة عنه، وذلك بعد قيامه بمعاينة المسجد إثر سقوط جزء من سقفه الخشبى صباح أمس الاثنين.
وأوضح عبد اللطيف أنه فور سقوط هذا الجزء من السقف توجه مع الأثرى السعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية وعدد من مهندسى مشروع القاهرة التاريخية ومفتشى آثار الجمالية لمعاينة الوضع الراهن للمسجد وإعداد تقرير مفصل عن حالته، مضيفا أنه تم التوجيه بغلق المسجد حفاظا على الأرواح، وذلك لحين الانتهاء من أعمال الترميم الشاملة له.
وأشار د.عبد اللطيف إلى أن الجزء المتساقط من السقف عبارة عن براطيم خشبية، سقطت بسبب الأتربة والمخلفات، والتى تداعت بهطول الأمطار واختلاف درجات الحرارة على مدار السنوات السابقة مما تسبب فى زيادة الأحمال الواقعة عليه وسقوط هذا الجزء.
من جانبه قال السعيد حلمى رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة أن وزارة الآثار كانت قد أعدت مشروعاً متكاملاً لترميم المسجد باعتباره أحد مشاريع تطوير القاهرة التاريخية، وتم مخاطبة وزارة الأوقاف لتمويل المشروع للبدء فيه إلا أن عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة حال دون تنفيذه.
وأشار إلى أن ذلك يأتى تطبيقا للمادة 30 من قانون حماية الآثار والتى تنص على أن تختص وزارة الآثار بأعمال الصيانة والترميم اللازمة لدور العبادة على أن تتحمل وزارة الأوقاف المصرية وهيئة الأوقاف القبطية نفقات الترميم. . يذكر أن مسجد مرزوق الأحمدى وهو مسجل فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية ويعود للعصر العثمانى ويتكون من بيت للصلاة وضريح لأحد الصالحين يعتقد أنه حضر من اليمن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss