صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تقارير

«القطار المجرى» أهم منتج ارتبط به الشعب المصرى مع المجر

4 يوليو 2017



 تشهد العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والمجر تزايدا واضحا واهتمامًا كبيرًا من مجتمع الأعمال بالبلدين من خلال مشروعات مشتركة وزيادة حجم التبادل التجارى.
وركزت الزيارات المتبادلة بين البلدين فى السنوات الاخيرة على دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات البينية.
وفى هذا الاطار تم إنشاء أول جمعية صداقة برلمانية مصرية - مجرية بالبرلمان المجرى فى يوليو 2010 وبدأ تسيير سبع رحلات لمصر للطيران أسبوعيًا اعتبارا من يوليو 2010 ووصول عدد السائحينالمجريين إلى مصر سنويًا إلى قرابة 60 ألف سائح.
 لكن يظل أكبر منتج عرفه الشعب المصرى والمرتبط فى أذهانه بالمجر هو «القطار المجرى السريع» الذى يزال يعمل فى خطوط السكك الحديد المصرية والذى لقبه المصريون بالــ «المجرى» حتى أصبح يقترن هذا الاسم بكل ما هو سريع وفعال على شاكلة لاعب خط الهجوم بالنادى الأهلى والمنتخب القومى «مصطفى عبده» الذى لقب بالمجرى لسرعته فى الملعب.
وفى المجال الزراعى، قدّم خبراء الزراعة المجريون يد العوْن إلى نظرائهم المصريين من أجل إقامة المتحف الزراعى المصرى بالدقى، وهم أول من أدخلوا فى مصر أسلوب «زراعة المشاتل»، ويرجع تسمية المشاتل الزراعية بــ«صوبة» إلى الكلمة المجرية “Szoba”، والتى تعنى «الحُجرة المغلقة الدافئة.
وتسعى مصر لتحقيق أعلى استفادة مما تتمتع به المجر من إمكانات اقتصادية وتجارية واستثمارية، خاصة أنها  دولة أوروبية يزيد إجمالى ناتجها المحلى عن 206 مليارات دولار ويبلغ متوسط نصيب الفرد فيها من الناتج المحلى نحو 20 ألف دولار سنويا .
أهم الصادرات المصرية للمجر فى؛ القطن والخضروات والفاكهة والأسمنت والأسمدة والسجاد، وأهم الواردات فى؛ الأجهزة الكهربائية والزجاج والألومنيوم والكيماويات العضوية والمطاط والوقود.
- أصبحت مصر الشريك التجارى الأول للمجر فى العالم العربى عام 2014، وفى 5/6/2015 تم توقيع مذكرة تفاهم لتوريد 700 عربة قطار من المجر إلى مصر.
وارتفع حجم الصادرات المصرية للسوق المجرسة بنسبة 198% خلال الربع الأول من 2017، وانخفضت الواردات من المجر من 45.77 مليون يورو إلى 28.6 مليون يورو بتراجع 37% فى الربع الأول من 2017 .
وبلغت الاستثمارات المجرية فى مصر خلال الربع الأول من العام الجارى نحو 41.45 مليون دولار بإجمالى 58 شركة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss