صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

السعودية تنقلب على الأغا التركى

30 يونيو 2017



عواصم العالم ـ وكالات الأنباء


فيما تعد أول رسالة شديدة اللهجة لنظام الأغا التركى رجب أردوغان، دعا السفير السعودى فى أنقرة وليد الخريجى تركيا إلى اتخاذ موقف بناء ومحايد من الأزمة مع قطر، معتبراً أن مطالب الدول الأربع بوقف دعم الإرهاب والإعلام المعادى ليس فرضاً للوصاية على الدوحة، بل حفاظا على أمن الدول.
وقال الخريجى فى حوار مع صحيفة «ديلى صباح» التركية، إن بعض القوى الإقليمية تخطئ إن ظنت أن تدخلها سيحل المسألة، ونتوقع من هذه القوى أن تحترم النظام الإقليمى القائم والكفيل بحل أى مسألة طارئة، وفى هذا الإطار تندرج مسألة القاعدة التركية فى قطر، والتى من شأنها أن تعقد الوضع بدلاً من السعى فى علاجه.
وأضاف: «كنا نأمل أن تحافظ أنقرة على مبدأ الحياد للعلاقات الجيدة التى تربطها مع جميع الدول الخليجية، وعندما تنحاز أنقرة إلى الدوحة تفقد كونها طرفاً محايدًا يسعى للوساطة بين الأطراف لحل الأزمة». واعتبر إحضار جيوش دول إقليمية وآلياتها المدرعة للدوحة تصعيدا عسكريا تتحمله قطر، والمملكة فى هذه المسألة لا تشك فى الدوافع التركية وحرص أنقرة على أمن واستقرار المنطقة، ولكن هناك اعتبارات أخرى متعلقة بدول مجاورة لقطر ولا بد من أخذها فى الحسبان.
ونوه السفير السعودى بأن المملكة لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية تركية فى البلاد، فأنقرة تعلم جيداً أن المملكة ليست فى حاجة إلى ذلك، وأن القوات السعودية المسلحة وقدراتها العسكرية فى أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة فى الخارج، بما فى ذلك قاعدة أنجيرليك فى تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار فى المنطقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss