صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

دليل طلاب التعليم الفنى للالتحاق بالجامعات للعام الجديد

29 يونيو 2017



كتبت - شيماء عدلى


أقر المجلس الاعلى للجامعات، ان اهم قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (تجارى - صناعى – سياحة وفنادق – زراعى) بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئات من الطلاب فى العام الجامعى 2017/2018، انه يتم قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم بالكليات الجامعية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها.
وتقرر فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية «الكليات التى بها شعب تعليم فني» - الزراعة - السياحة والفنادق -– الآثار - التعليم الصناعى) بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافى مع مراعاة الشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.
يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات (صناعى - تجارى - زراعى) ونظرائهم بمجموع درجات70% على الأقل من المجموع الكلى فقط فى شهادة الدبلوم الفنى بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.
وتحدد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، وبحيث يكون ثلث هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات. ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.
ويتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حدة فى ضوء أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب فى شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.
ترتيب رغبات الطلاب والأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10% سالفة الذكر) كذلك عدم التقيد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية الصناعية – التجارية – الزراعية  عند قبولهم بكليات ( التربية – التجارة – الزراعة - التعليم الصناعى) بالجامعات المصرية وفقاً للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة.
على جانب آخر ارتفع ترتيب مصر الدولى فى النشر العلمى من بين 233 دولة  وفقا لمنصة التحليل العالمية Scimago والتى تعتمد على قاعدة البيانات الدولية Scopus.
وقد ارتفع ترتيب مصر متقدمًا مركزين عن عام 2015 حيث كانت فى المرتبة 37، وقد احتلت مصر المرتبة 22 عالميا فى الكيمياء والمرتبة 31 فى الطاقة والمرتبة فى العلوم الهندسية 32 والمرتبة 30 فى الطب والمرتبة 15 فى العلوم الصيدلانية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«مملكة الحب»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss