صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

الإيكاو تناقش خطة تعديل مسارات الطائرات القطرية

29 يونيو 2017



ذكرت مصادر مطلعة أن الكويت سوف تمنع الشخصيات الدينية، التى أدرجتها كل من المملكة والإمارات والبحرين ومصر على قوائم الإرهاب مؤخرًا، من دخول أراضيها.
وأفادت المصادر، أن قرار منع دخول تلك الشخصيات يأتى لما قد يسببه دخولهم من حرج دبلوماسى للكويت فى الأوساط الخليجية، خاصة أن الكويت لم تصنف معظمهم فى قوائم مماثلة.
وأوضحت أن وزارة الداخلية الكويتية تعتزم وضع آلية خاصة لمنح تأشيرات دخول البلاد لرجال الدين من مختلف المذاهب، لمنع أى شخص تحيط حوله الشبهات من دخول البلاد، لتجنب ما قد يسببه لها من مشاكل.
ولفتت المصادر إلى أن الداخلية طلبت من وزارة الأوقاف تزويدها بقائمة أسماء رجال الدين الذين تنوى استضافتهم قبلها بفترة، ليتم التحرى عن توجهاتهم وانتماءاتهم قبل منحهم تأشيرات الدخول.
وأعلنت المملكة ومصر والإمارات والبحرين عن تصنيف 59 فرداً و12 كياناً مرتبطة بقطر ضمن قوائم الإرهاب، ومن أبرز الأسماء الواردة فى القائمة: يوسف القرضاوى ووجدى غنيم، وعبدالله بن خالد آل ثانى، وعبدالعزيز بن خليفة العطية، ومن الكيانات: «قطر الخيرية» وشركة «دوحة آبل».
واستمرارًا لقطع الدول العربية العلاقات الدبلوماسية مع قطر، أعلنت الدوحة عن إعفاء حاملى الجنسية اللبنانية من تأشيرة الدخول المسبقة «الفيزا» لدخول أراضيها.
وبحسب التعميم الذى أصدرته إدارة جوازات المطار القطرية، فقد تمت إضافة اللبنانيين إلى قائمة الجنسيات التى يتم منحها سمة دخول سياحية فورية عند الوصول، الأمر الذى اعتبره النواب تحديا من الدوحة لقرار المقاطعة.
كما رفض مجلس المنظمة الدولية للطيران  «الايكاو»، شكوى قطر فى النظر فى مقاطعة الدول الأربع (الإمارات، السعودية، البحرين، مصر)، وقررت المنظمة عقد جلسة استماع إلى الأمانة العامة غدا الجمعة لمناقشة خطة تعديل مسارات الطائرات القطرية بشكل آمن.
وذكرت التقارير أن 5 رحلات عبرت المجال الجوى للسعودية من قطر وإليها، منها 3 للخطوط الأردنية و2 للخطوط المغربية، وكان وزير النقل القطرى قد طلب من المنظمة الدولية للطيران المدنى فتح مسارات النقل الجوى الدولية فوق مياه الخليج التى تديرها الإمارات حاليا.
وتعرضت الخطوط الجوية القطرية، إلى مقاطعة اقتصادية موجعة مع إغلاق المجال الجوى السعودى والإماراتى والبحرينى  المحيط بها، ما يهدد الناقل الرسمى فى الدوحة بخسارة 30% من الإيرادات، وهو ما عدّه الخبراء مقاطعة موجعة دفعت قطر إلى اللجوء للمنظمة الدولية، نظرا لخطورة المقاطعة على العمليات التشغيلية من خلال ارتفاع كلفة الطيران، وطول الخطوط البديلة وصعوبة المنافسة.
وقام وفد يضم وزير النقل السعودى سليمان الحمدان، ووزير النقل بمملكة البحرين محمد كمال، ورئيس هيئة الطيران المدنى بالإمارات سيف السويدى، ورئيس سلطة الطيران المدنى بمصر هانى العدوى، ومساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدنى السعودى عبدالحكيم البدر، بزيارة إلى مقر منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو) بمدينة مونتريال بكندا فى منتصف الشهر الجارى، إذ قام الوفد بشرح الإجراءات التى اتخذتها الدول تنفيذا لقرارات حكومات تلك الدول.
من ناحية أخرى طلبت الخطوط الجوية البريطانية استخدام طائرات نظيرتها القطرية وأطقمها لمساعدة شركة الطيران على نقل جميع المسافرين إلى وجهاتهم أثناء إضرابات بعض أطقم طائراتها الشهر المقبل.
وتنوى أطقم طائرات الرحلات الطويلة والقصيرة فى الخطوط البريطانية تنظيم إضراب عن العمل لمدة أسبوعين اعتبارا من أول يوليو بسبب العقوبات المفروضة على نقابيين شاركوا فى إجراءات عمالية سابقة وسط نزاع طويل الأمد بشأن الأجور.
وأظهرت وثيقة بتاريخ 21 يونيو أن الشركة طلبت من هيئة الطيران المدنى البريطانية استخدام تسع طائرات قطرية من نوع (إيه 320) أو (إيه 321) أثناء فترة الإضراب.
وقالت وثيقة لهيئة الطيران المدنى «الطلب مقدم على أساس أن الاستئجار له ما يبرره بسبب المتطلبات الاستثنائية لتمكين الخطوط البريطانية من مواصلة عمليات نقل الركاب فى ضوء التعطيل الذى تعتزمه أطقم الطائرات».
وقد تشمل الصفقة قيام الخطوط البريطانية بدفع مبالغ للقطرية مقابل استخدام طائراتها وأطقمها لفترة الأسبوعين.
وهناك بالفعل علاقات وثيقة بين الخطوط القطرية والبريطانية، فكلاهما عضو فى  تحالف «عالم واحد» وتتقاسمان الرمز فى بعض الرحلات، فى حين تملك الناقلة التى مقرها الدوحة 200% فى «إنترناشونال إيرلاينز  غروب» وهى الشركة الأم للخطوط البريطانية
وقالت شركة «أمريكان إيرلاينز جروب» أن الخطوط الجوية القطرية عبرت عن رغبتها فى شراء 10% من الشركة الأمريكية بقيمة قد تصل إلى 800 مليون دولار.
وذكرت الشركة الأمريكية عبر إفصاح لسوق الأوراق المالية أن الخطوط القطرية أشارت إلى أنها سوف تستحوذ على الحصة المطلوبة من السوق المفتوحة.
وأشارت «أمريكان إيرلاينز» إلى أن قوانين تملك الأجانب تحدد النسبة القصوى للحقوق التصويتية الأجنبية فى الشركة الأمريكية بـ24.9%.
وتعانى قطر من عزلة دبلوماسية بعد قرار عدة دول عربية بقطع العلاقات مع الدوحة على خلفية خلافات سياسية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss