صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

عبد الرحيم يوسف بعد فوزه بجائزة الدولة التشجيعية: مكافأة ومفاجأة غير متوقعة

28 يونيو 2017



كتب - إسلام أنور

 
 فاز الشاعر عبد الرحيم يوسف بجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاجتماعية لعام 2016 فى فرع ترجمة الأعمال الفكرية عن ترجمته لكتاب «ثلاث دراسات حول الأخلاق والفضيلة» لبرنارد ماندفيل الصادر عن دار صفصافة.
 يضم هذا الكتاب ثلاثة مقالات أساسية لبرنارد ماندفيل وهو فيلسوف وعالم اقتصاد وكاتب ساخر هولندى (١٦٧٠-١٧٣٣) عاش أغلب حياته فى انجلترا وكتب ونشر معظم أعماله بالإنجليزية. تمثل المقالات الثلاثة الأعمدة الأساسية لأطروحات ماندفيل الفكرية التى تتسع لتشمل الأخلاق والمجتمع والاقتصاد ولا تهمل التاريخ الدين والعلم. كما تقدم هذه المقالات الثلاثة صورة للمجتمع الإنجليزى فى أواخر القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن عشر، فترة الحداثة المبكرة والتنوير والثورة العلمية فى التاريخ الأوروبي، التى ألقت بظلالها الكثيفة على العالم بأسره من وقتها وحتى الآن.
 ويقول عبد الرحيم يوسف فى حديثه لـ«روزاليوسف»: «كانت ترجمة كتاب ثلاث دراسات حول الأخلاق والفضيلة لبرنارد ماندفيل بترشيح الصديق الصحفى والناشر محمد البعلى فى منتصف عام ٢٠١٤. كنت قد انتهيت منذ شهور من ترجمة أول كتبى المترجمة المنشورة (حقائق ملتوية أنطولوجيا القصة القصيرة الأيرلندية) والذى صدر فى سبتمبر ٢٠١٤. وتلاه عملى على ترجمة مسرحية حلم ليلة صيف لشكسبير إلى العامية المصرية ثم إعدادها وكتابة أشعارها من أجل تجربة عرض مسرحى أخرجه الصديق أحمد شوقي، وكانت ترجمتى لمسرحية شكسبير التى كتبت فى بدايات القرن السادس عشر بتلك الإنجليزية القديمة مساعدة لى على التعامل مع إنجليزية ماندفيل الرصينة ذات الجمل الطويلة التى تمتد فى بعض الأحيان لتغدو فقرة كاملة».
 ويضيف عبدالرحيم: «شعرت بسعادة أكبر مما تخيلت عندما عرفت بخبر فوزى بالجائزة، لم أكن أتوقعها لكنى كنت أريدها بصراحة، ربما لأثبت لنفسى أن هناك شيئا صحيحا فى اختياراتي، أو لرفع روحى المعنوية ومعنويات من حولى وسط هذه الأجواء والظروف الخانقة أو حتى بوازع من طمع إنسانى لا أنكره ويقره ماندفيل كمحرك للحياة».
 وحول تجربته فى التعامل مع دور النشر الحكومية والخاصة يشير إلى أن هناك وضوحًا فى مواعيدها إلى حد كبير وحرص من يقومون عليها خاصة فى تجربتى مع دار صفصافة ودار العين أو كلمة على إخراج الكتاب بشكل محترم قدر المستطاع.
ويضيف: «الوضع هو العكس فى دور النشر الحكومية، هناك ديوان تقدمت به لهيئة قصور الثقافة منذ عام ٢٠١٠ وكنت حاصلا به على المركز الرابع فى مسابقة كتاب اليوم، وبعد أحداث عجيبة وموافقة وترحيب لجان الفحص ثم توقفت السلاسل وانتقال الديوان وضياعه بين بديلاتها تقرر نشره فى سلسلة أصوات أدبية وذهبت فى سبتمبر الماضى حيث وقعت عقد نشره ورأيت الغلاف وانتظرت صدوره على معرض الكتاب كما قيل لى ولم يحدث ذلك، وعاد الأمر للانتظار والتساهيل».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss