صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تقارير

مراكز حقوقية تهاجم مصر والخليج بأموال قطرية 3 - 5

28 يونيو 2017



أصبح الإعلام إحدى الأدوات الرئيسية للسياسة، بهدف خدمة أغراض سياسية ودينية وطائفية واقتصادية، فليس كل ما تعرضه وسائل الإعلام هو بالضرورة موجه لخدمة المواطن والأوطان، فبعض ما توجهة هذه الأبواق يكون على اختلافه نوعًا من إشعال وإذكاء نار الفتن وإحماء الصراعات وأحيانا زرعها، فوسائل الإعلام هى أذرع لتطبيق سياسيات معينة تخدم مصالح القائمين عليها.
وفى هذا الإطار جاء اعتماد قطر بشكل خفى على وسائل الإعلام فى سعيها الدءوب نحو وضع قدم راسخة لها على الساحة السياسية الإقليمية والدولية، وكان ذلك من خلال شبكة قناة الجزيرة فى البداية، ثم من خلال صحف ومواقع إلكترونية ووسائل إعلام أخرى عربية موجودة داخل الدول العربية أو منتشرة حول العالم تسعى من خلالها إلى تأييد سياساتها أو الهجوم على من يخالفها ويعاديها، أو للترويج لحلفائها. وقد سعت قطر لبسط نفوذها بصورة مباشرة أو غير مباشرة وبشكل علنى أحيانا وخفى فى أحيان أخرى - على الكثير من وسائل الإعلام ممثلة فى صحف وقنوات ومواقع إلكترونية، ومنها ما قامت السعودية والإمارات ومصر مؤخرًا بحجبها، فضلًا عن شراء قطر لصحف فى إنجلترا، وأمريكا واستئجار عدد من الكُتَّاب فى هذه الدول، وآخرين فى دول عربية ومصر، إضافة إلى عدد كبير من المواقع الإلكترونية التى تعمل لصالحها من الباطن فى العديد من البلدان.
ليس هذا فحسب، فهناك عدد كبير من الكتائب الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى، وهى أكثر قوة من الصحف والقنوات الفضائية، لما لها من تأثير خاصة على الشباب من غيرها.

 مركزالدراسات الإقليمية والدولية

يختص بالدراسات المرتبطة بالخليج، ويسعى إلى تأزيك الملفات السياسية والحقوقية والاستراتيجية لمنطقة الخليج،. كما يعنى بالدراسات المرتبطة بالشرق الأوسط، ويسعى فى هذا الإطار إلى إصدار التقارير والدراسات التى تعمل على تعميق الأزمات السياسية والاستراتيجية التى تواجهها دول المنطقة على المستوى الدولى والإقليمي، والعمل على توجيه الرأى العام نحو قناعات لا تمثل الواقع.

مركز السلام الأمريكي

ارتبط مع قطر بعلاقات وثيقة، لا سيما خلال ما يعرف بـ«الربيع العربي» وما تلاه من سنوات الربيع القطرى الأمريكي، وتوجيه هذا المركز لتأزيم العديد من الملفات الحقوقية والسياسية لدول المنطقة، لا سيما البحرين ومصر.

 منظمة سواليا للتواصل الثقافى والاجتماعي

وهى منظمة مقرها فى نيويورك، وأشارت العديد من التقارير إلى أن قطر استخدمتها كورشة عمل للطلبة الجامعيين، ويشترك فيها أكثر من 100 جامعة من 28 دولة فى الشرق الأوسط وإفريقيا، ويتم الاشتراك فى هذه المنظمة عبر برامج المحادثة الإلكترونية على مستوى العالم٫

المركز العربى للدراسات والأبحاث

يضم عددا كبيرا من المتخصصين العرب فى العلوم الاجتماعية والإنسانية بصورة عامة، وبينهم وبين قضايا مجتمعاتهم ودولهم، وأصبح للمركز ثقل كبير فى الشرق الأوسط بسبب الأموالس الضخمة التى تضخها الحكومة القطرية لصالح مدير المركز عزمى بشارة المستشار الخاص لأمير قطر تميم بن حمد، وهذا المركز له دور كبير فى نقد الجيوش العربية فى المنطقة ومهاجمة المؤسسات العسكرية فى المنطقة العربية، وعلى رأسها مصر وسوريا والعراق.

مركز «سام» للحقوق والحريات

وهو مركز حقوقى تحيط به الشبهات الكاملة حول علاقته بالنظام القطري، وهو يسمى نفسه بأنه منظمة حقوقية مستقلة مقرها جنيف وأسسها يمنيون لرصد الانتهاكات فى اليمن، خاصة الشرق الأوسط عامة، وقد دأب هذا المركز على مهاجمة دولة الإمارات العربية، خاصة أن الجمعية يديرها توفيق الحميدى العضو البارز فى «حزب التجمع اليمنى للإصلاح» الذراع السياسية لتنظيم الإخوان فى اليمن، وتربطه علاقة وثيقة بالنظام القطري، وتعتبر جمعيته الوجه الثانى لجمعية رايتس رادار حيث يقفا وراء تقارير عديدة تخرج بهدف التصفية السياسية للخصوم من الأفراد والدول.

مركز الجزيرة للدراسات

يمثل مركز الجزيرة للدراسات الجهاز الأبرز الذى يربط القضايا السياسية والاستراتيجية بالإعلام، بحيث يهدف إلى تأطير هذه القضايا من خلال المفاهيم الإعلامية المتعلقة بصناعة الرأى العام أو توجيهه، أو التأثير فى المجتمعات.
ويعمل وفقا لأجندات قطر وأهدافها التى تسعى إلى إثارة الفتن والأزمات وتشجيع الصراعات والنزاعات العربية أو الداخلية، من خلال مشاريع وبرامج ومبادرات يقوم عليها المركز، كما يعنى المركز بشكل خاص بقضايا النزاع الخليجى الإيرانى وقضايا الصراع المتعلقة بالحركات الإسلامية، لا سيما حركة الإخوان المسلمين.

مركز بروكنجز

مقره أمريكا، ويستهدف بشكل خاص انتقاد دول عربية ومنها مصر، وقد كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، عن تمويل قطر لمعهد بروكنجز، وقالت إن قطر دفعت ما يقرب من 15 مليون دولار فى منحة على 4 سنوات من أجل إنشاء مركز بروكنجز الدوحة، وأكدت الصحيفة أن المسئولين فى مركز بروكنجز اعترفوا بعقد لقاءات دورية مع مسئولين فى الحكومة القطرية لمناقشة أنشطة وتمويل المركز، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء القطرى السابق الشيخ حمد بن جاسم عضو فى المجلس الاستشارى لمركز

مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة القطرية

يعد المركز الرئيس الذى يدير جميع المبادرات القطرية المتعلقة بالرأى والفكر والدراسات الاستراتيجية، وهو مركز تابع للقوات المسلحة القطرية، ويتصف عمله بالسرية بشكل كبير جدا، بالإضافة إلى أنه الجهاز المسئول عن إدارة تلك المبادرات فى إطارها الاستراتيجي، وكذلك هو المعنى برسم السياسات الرئيسة فى هذا المجال، ويقوم فى هذا المجال بالانفتاح على مراكز الدراسات والبحوث الإقليمية والدولية، ويتولى العديد من الدراسات والبحوث المعنية بدول المنطقة أساسا وبالدول العربية بشكل عام.

مؤسسة رشد

هى منظمة توجد فى ألمانيا، ورسالتها تقوم على «المساهمة الرائدة فى إدارة عملية التغيير نحو مجتمع رشيد»، وهى تهتم بمناقشة الدراسات السياسية سواء المتعلقة بالأجواء السياسية والمجتمعية فى منطقة الشرق الأوسط وخاصة سوريا والخليج العربي.

تشاتم هاوس

مركز «تشاتم هاوس البريطاني» الذى يتناغم مع أجندات قطر من خلال توجيه باحثيه لتناول الملفات المأزومة لدول الخليج والبحرين بشكل خاص، ومصر التى اهتم المركز بها بشكل خاص دون سائر دول الربيع العربي.

مركز حرمون للدراسات

هو مؤسسة بحثية وثقافية وإعلامية مستقلة، لا تستهدف الربح، تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصا الواقع السوري، وتهتم بالتنمية الثقافية والتطوير الإعلامى وتعزيز أداء المجتمع المدني، ونشر الوعى الديمقراطى وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان،.

مؤسسة توكل كرمان الدولية

نشر موقع 24 الإخبارى تقريرا فى سبتمبر 2016 عن قيام جماعة الإخوان فى اليمن، وعبر منظمات تمولها قطر بتقديم تقارير فى جنيف تتهم التحالف بقتل مدنيين فى اليمن، الأمر الذى فضح تلك المنظمات ودورها الخفى مع الحوثيين وقوات المخلوع صالح.

مركز قطر لبحوث الحوسبة

مثل المركز الجزء الخاص «النوعي» فى بناء هذه المنظمة القطرية الكونية، حيث إن هذا الجهاز يعنى بصياغة مؤسسات تقوم على جمع المعلومات وتحليلها باستخدام التقنيات الحديثة فى عالم التكنولوجيا والمعلومات، مع استخدام واسع لهندسة الحاسب الآلى وأنظمة المعلومات، بما يوفر قاعدة بيانات واسعة يمكن الارتكاز عليها فى توجيه السياسات والأهداف القطرية بالمنطقة، وربما تكون المؤسسات مظلة لبرامج الاختراقات والقرصنة الإلكترونية التى تتجه قطر إليها بقوة لتعزيز سيرتها فى هذا المجال.

مركز القرضاوى للوسطية الإسلامية والتجديد

يعتبر مركز القرضاوى للوسطية الإسلامية والتجديد فى كلية الدراسات الإسلامية فى قطر، المركز الذى يرتكز فى شكله العام على الهوية الإسلامية والدينية، إلا أنه فى الحقيقة أحد أذرع شبكة قطر الهادفة إلى نشر الفكر الإخوانى بالمنطقة العربية وتقديمه على أساس أنه الفكر الإسلامى المتحضر والمعتدل، كما يسعى لنشر الفكر الإخوانى بين الأقليات الدينية والمجتمعات الإسلامية الناشئة،

مركز البحوث والدراسات بوزارة الأوقاف القطرية

يهتم مركز البحوث والدراسات بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية فى قطر بنشر الفكر الإخوانى وتعزيزه، ونشر الأدبيات المرتبطة بنشر الموروث الفكرى للإخوان، وصياغته على النحو الذى يعزز من قيمته العلمية الممثلة للإسلام الوسطى المعتدل، والعمل على تعزيز انجذاب المجتمعات وقطاع الشباب إلى الفكر الإخوانى بما يحقق له السيادة والتمثل للمجتمعات الإسلامية، .

منظمة المرصد الاستراتيجي

تأتى منظمة المرصد الاستراتيجى والتى تم تأسيسها خلال النصف الأخير من عام 2016، فى بريطانيا، فى مقدمة تلك المنظمات والتى قامت بإصدار قرابة 39 تقريرا حول الأوضاع السياسية والأمنية فى الخليج العربي، ومن بينها الإمارات بطبيعة الحال.. ووفقا للمعلومات التى ذكرها المرصد ذاته أنه بيت خبرة يقدم خدمات متخصصة للعاملين فى مختلف المجاات السياسية والأمنية للمنطقة العربية!

منظمة رايتس رادار

يديرها القيادى الإخوانى المقرب من الدوحة خالد الحمادي، مراسل صحيفة القدس العربي، والعضو فى حزب الإصلاح الإخواني،  وتعد هذه المنظمة من أكثر المساندين لإيران وذراعها الحوثية فى اليمن، وقد استخدمت الأذرع الإعلامية الإيرانية كل التقارير التى تخرج من هذه المنظمة فى إلصاق التهم على قوات التحالف العربى فى حرب اليمن، ونجد قناة العالم والمواقع الإيرانية، تبرز التقارير الموجهة ضد دولة الإمارات، ويحتفون بإبراز قناة الجزيرة لها.

مركز الدراسات الاستراتيجية والأمنية

يقدم الدراسات المتعلقة بقضايا الأمن الوطنى والإقليمى لدول مجلس التعاون ودول المنطقة، بالإضافة إلى الأمن الاقتصادى والقومى والأمن الاجتماعى وجميع القضايا المرتبطة بالأمن بدول مجلس التعاون الخليجي، مدعوما فى هذا المجال بما يتوافر له من معلومات وبيانات نتيجة وجود قطر كجزء من منظومة دول مجلس التعاون، ونشر تلك التقارير والدراسات والبحوث على النحو الذى يهدد أمن وسلامة دول المنطقة والدول العربية.

قسم الدراسات والبحوث التابع للجنة الوطنية لحقوق الإنسان

اختص قسم الدراسات والبحوث التابع للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بتوجيه الدراسات والبحوث المتعلقة بأوضاع وحالة حقوق الإنسان بدول مجلس التعاون والدول العربية، وهو الذراع المرتبطة بشكل أساسى بالمنطمات الحقوقية الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان، بالإضافة إلى المؤسسات الوطنية والهيئات الأممية المعنية بقضايا حقوق الإنسان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss