صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اللواء صلاح الدين شوقى رئيس «برلمانية الوفد»: حريصون على إعادة «أبوشقة» للعمل الحزبى

27 يونيو 2017



حوار - أسامة رمضان

أكد رئيس الهيئة البرلمانية الجديد لحزب الوفد النائب اللواء صلاح الدين شوقى، أن حزبه يجهز لطرح حزمة تشريعات اقتصادية وسياسية واجتماعية خلال الدورة البرلمانية المقبلة، لافتًا إلى أن استقالة رئيس الهيئة البرلمانية للوفد السابق المستشار بهاء الدين أبوشقة تتعلق بظروف وترتيبات معينة لكن هناك إصراراً على إعادته للعمل الحزبى بقوة.
وأضاف شوقى فى حوار لـ «روزاليوسف»: «إن هناك لقاء سيجمع الهيئتين البرلمانية والعليا لحزب الوفد، لبحث ترتيبات المرحلة المقبلة تحت القبة، لافتًا إلى أن الحزب والنواب يحاولون إثناء النائب محمد فؤاد عن تقديم استقالته من البرلمان.
■ فى رأيك لماذا يتم التغيير الآن فى قيادة الهيئة البرلمانية؟
- التغيير لم يكن إلا لتقدم رئيس الهيئة السابق المستشار بهاء الدين أبوشقة استقاله من موقعه ومن منصبه الحزبى كسكرتير عام، وبالتالى تم ترشيحى باعتبارى نائبًا لرئيس الهيئة، ووافقت الهيئة العليا للحزب على ذلك، فضلاً عن القرار الذى اتخذه الحزب بعدم وضع رؤساء اللجان النوعية فى موقع رئيس الهيئة حتى يتمكن من التفرغ لمهامه، لذا تم تكليفى بهذا الأمر.. غير أننا مصرون على إعادة المستشار أبوشقة لممارسة دوره الحزبى باعتباره إحدى القامات الوفدية العريقة.
■ كيف ستتغلب على ما كان يشكو منه رئيس الهيئة البرلمانية المستقيل؟
- هناك فارق بين الحالتين لأن أبوشقة كان لديه بعض الاعتراضات الأخرى، سواء بالحزب أو بالهيئة، لذا لا تنطبق ظروف الرئيس السابق كما هى فى حالتى، كما أن أى خلاف يبقى مجرد خلاف فى الرأى وليس اختلاف فى الفكر والتوجه الذى يسير عليه حزب الوفد بشكل واضح دون مواربة.
■ كيف ستعيد اللحمة للنواب بعد انقسامهم فى الآراء، فضلاً عن اختلاف بعضهم عن توجه الحزب؟
- الخلاف دائمًا ما يحدث داخل أى مجموعة، لكن لا يوجد انقسام فى الحزب ولا النواب فهو مجرد خلاف فى الرأى وليس اختلافاً فى الاستراتيجية والتفكير التى يسير عليها النواب والحزب، مؤكدًا تطابق وتعاون النواب والهيئة العليا للحزب من أجل إعلاء وإبراز مواقف الحزب وأفكاره ومبادئه.
■ ما هو تقييمك لأداء نواب الحزب؟
- التقييم رائع، وهو فى صالح النواب فالهيئة البرلمانية للوفد حريصة على دراسة كل الملفات التشريعية بعمق، للخروج برأى واضح سليم وقاطع.. كما أن مضابط الجلسات تثبت وتعكس مواقف الحزب وآراء نوابه فى قوانين الخدمة الاجتماعية والمحليات وغيرها.
■ ماذا عن تحركات النواب خلال أيام العيد؟
- النواب حريصون خلال هذه المناسبات على التواصل مع أبناء دوائرهم وتهنئتهم، من أجل الاستماع إلى مطالبهم وشرح تفاصيل العمل البرلمانى خلال الفترات الماضية وما استطاعوا إنجازه للتأكيد على تواصل الجماهير مع النواب.. بجانب تهنئة القيادات التنفيذية والمحافظين بالعيد.
■ متى ينتهى قانون الإدارة المحلية.. وهل تتوقع إجراء انتخابات المحليات هذا العام؟
- لا داعى للحديث فى أمور سابقة لأوانها، لكننا حريصون على إنجاز قانون المحليات فى أقرب وقت.
■ ماذا فى جعبتكم من تشريعات خلال هذه الدورة؟
- لا هذه الدورة قاربت على الانتهاء تقريبًا، لذا يمكن أن تقول فى دور الانعقاد المقبل أن الحزب يدرس طرح حزمة من القوانين على المستوى السياسى والاقتصادى والاجتماعى، لذا سنعقد اجتماعًا عاجلاً للنواب والهيئة العليا فور العودة من إجازة عيد الفطر لطرح كل الأفكار الخاصة بالتشريعات وأجندة النواب.
■ هل سيعدل النائب محمد فؤاد عن استقالاته؟
- هذا الأمر محل بحث الآن، ونحن نحاول التواصل معه من أجل اقناعه بالتراجع عن استقالاته من البرلمان، ونحن نتفهم موقفه الوطنى، لكننا بحاجة لأن يؤدى دوره لكنه لم يبد رأيًا قاطعًا فى هذا الاتجاه.. لكننا نتمنى عودته لاستكمال دوره ومهامه تحت القبة، خاصةً أن لديه عقلاً راجحاً ومستنيراً، بما يمثل إضافة للمجلس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss