صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«جلوبال كابيتال»: 3 مليارات دولار عوائد مصر من طلبات الاكتتاب الكبيرة

26 يونيو 2017



 كتبت - إسلام عبد الرسول

نشرت مؤسسة «جلوبال كابيتال» العالمية تقريرا موسعا عن نتائج طرح مصر لسندات دولارية، بالأسواق العالمية بقيمة 3 مليارات دولار، رصدت خلاله نقاط تميز الإصدار المصرى الذى يعد الثانى بعد طرح يناير الماضى الذى بلغت قيمته 4 مليارات دولار.
وأكد التقرير أن طلبات الاكتتاب الكبيرة الذى بلغ نحو 11 مليار دولار، ساعد مصر على جذب إيرادات قُدرت بنحو 3 مليارات دولار بدلا من مليارى دولار، ووفقا لما أعلنه أحد المصارف القائمة على الطرح، فإن وراء هذا الطلب المتزايد الرغبة فى الاستثمار فى السندات المصرية.
ولفت المصدر إلى أنه بعد طرح سندات يناير الماضى بقيمة 4 مليارات دولار، فإن مصر قد اتجهت إلى الطرح الثانى بآفاق منفتحة فيما يخص أسعار وحجم السندات التى سيتم طرحها، كما تنافس المستثمرون على السندات المصرية التى تم طرحها فى يناير الماضى نتيجة للتحسن الملحوظ فى أداء الاقتصاد المصرى منذ توقيع اتفاقية صندوق النقد الدولى.
وأشار إلى أنه فى 12 مايو الماضى، تم التوصل إلى اتفاق على مستوى خبراء صندوق النقد الدولى لإتاحة الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار لمصر، مضيفا إن الصندوق أشاد بوزارة المالية المصرية بعد نجاحها فى إعداد «موازنة قوية جدا»، علاوة على أنه فى حال التصديق عليها من قبل البرلمان المصرى، ستضع الدين العام على المسار الصحيح نحو تحقيق مستويات منخفضة مستدامة.
وذكر التقرير أن الطرح المصرى الثانى تم على ثلاث شرائح قُدرت الشريحة الأولى بنحو 1.75 مليار دولار لآجل خمس سنوات، والثانية بقيمة مليار دولار لآجل 10 سنوات والثالثة والأخيرة بقيمة 1.25 مليار دولار لآجل الثلاثين عاما، وجاء الطلب المتزايد على السندات خلال الطرح ليعيد تعديل أسعار الفائدة على السندات ذات آجال 5 سنوات من 6.125 إلى 5.45% والسندات ذات الآجال 10 سنوات من 7.5% إلى 6.65%، بينما انخفضت أسعار الفائدة على السندات ذات الآجال 30 عامًا من 8.5% إلى 7.95%، ما يعنى أن مصر (الجهة المقترضة) تقدمت 30 نقطة فقط كامتياز للسندات وفقا للبنوك المسئولة عن عملية الطرح وهى بنك «بى إن باريبا» و«سيتى بنك» و«جى بى مورجان» و«نانيتكس».
يذكر أن الأساس المقدر فى بداية عملية إصدار السندات الدولارية يبلغ مليارى دولار، لكن مع تراجع أسعار الفائدة نتيجة الطلب المتزايد على الطرح تم تحقيق طرح بقيمة 3 مليارات دولار.
بينما كشفت مؤسسة «جلوبال كابيتال» عن عامل آخر لتميز السندات المصرية الجديدة، يتمثل فى سماح نشرة الاكتتاب لمصر بمراجعة الإرشادات لشريحة (الخمس سنوات) 5.5% قبل الإصدار وفق سعر فائدة 5.45%، وكذلك الشريحة (العشر سنوات) 6.75% قبل الإصدار بسعر 6.65% وبالنسبة للشريحة ذات الثلاثين عاما 8.5% قبل الإصدار بسعر 7.95%، وجاء الامتياز لمدة خمس سنوات ليسجل 13 نقطة، والعشر سنوات ليسجل 15 نقطة، والثلاثين عاما ليسجل 9 نقاط. وأشارت المؤسسة إلى أنه سيتم استخدام حصيلة مليارى دولار من عائدات السندات لإعادة التمويل وسداد جزء من الديون الخارجية، كما أعلنت مصر أنها لن تخطط لإصدار أى سندات أخرى خلال العام المالى الحالى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه

Facebook twitter rss